موسيقى الجاز

الجاز إنگليزية: Jazz هو نوع موسيقيّ نشأ في المجتمعات الأمريكية الأفريقية في نيو أورلينز، الولايات المتحدة[1] في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، تطوَّر الجاز من جذور تعود إلى البلوز والراجتايم.[2] ينظر الكثيرون إلى الجاز على أنه «الموسيقى الكلاسيكية الأمريكية».[3] منذ عصر الجاز في عشرينيات القرن العشرين، أُعتُرِف بكونه قالبًا رئيسيًا من قوالب التعبير الموسيقي. ثم برز في شكل أساليب موسيقى الفولك والشائعة المستقلة، والتي ترتبط جميعها بالروابط المشتركة بين أصولها الموسيقية الأمريكية الأفريقية والأمريكية الأوروبيّة مع توجه أدائيّ.[4] يتميز الجاز بالتمايل في الإيقاع والأداء (السوينغ) والبلو نوت، وغناء النداء والاستجابة (القرار والجواب)، وتعدد الإيقاع، والارتجال. لموسيقى الجاز جذور في التعبير الثقافي والموسيقي في غرب أفريقيا، وفي التقاليد الموسيقية الأمريكية الأفريقية بما في ذلك موسيقى البلوز والراجتايم، بالإضافة إلى موسيقى الفرق العسكرية الأوروبية.[5] احتفى المثقفون في جميع أنحاء العالم بموسيقى الجاز معتبرين إياها «أحد أشكال الفن الأمريكي الأصيل».[6]

مع انتشار موسيقى الجاز في جميع أنحاء العالم، استمدت من الثقافات الموسيقية الوطنية والإقليمية والمحلية، ما أدى إلى ظهور أساليب مختلفة. بدأت موسيقى الجاز في نيو أورلينز (الديكسي لاند) أوائل العقد الثاني من القرن العشرين، جامعة ما بين موسيقى مسيرات الفرقة النحاسية السابقة، والرقصات الرباعية الفرنسية، والبيغويني، والراجتايم، والبلوز مع الارتجال البوليفوني الجماعي. في الثلاثينيات، برزت فرق بيغ باند السوينغ المنظمة جيدًا والموجهة للرقص، وجاز كانساس سيتي، والهارد- سوينغنغ، والبلويزي، وجاز الارتجال، والجاز الغجري (وهو أسلوب اعتمد على موسيقى الفالس الموزيتي). ظهرت البيبوب في الأربعينيات، وفيها تحولت موسيقى الجاز من موسيقى شعبية يمكن الرقص عليها إلى «موسيقى الموسيقيّ» الأكثر تحديًا والتي تؤدَّى بإيقاعات أسرع واستخدمت المزيد من الارتجال المعتمد على الأنغام . نشأ الكول جاز قرب نهاية الأربعينيات، مقدمًا أصواتًا أكثر هدوءًا وسلاسة وجملًا لحنية طويلة وخطية.

شهدت الخمسينيات ظهور الجاز الحر، التي اكتشف العزف بدون المقياس المنتظم، والإيقاع، والتكوينات التقليدية، وفي منتصف الخمسينيات، ظهر الهارد بوب، والذي أدخل تأثيرات من موسيقى الريذم أند بلوز، وموسيقى الغوسبل، والبلوز، خاصة في العزف على الساكسفون والبيانو. نشا الجاز الوضعي أواخر الخمسينيات، واستخدم الوضع أو السلم الموسيقي ليكون أساسًا للتكوين الموسيقي والارتجال. ظهر الجاز فيوجن في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات، جامعًا بين ارتجال الجاز وإيقاعات موسيقى الروك وآلات الإليكتريك الموسيقية، والأصوات عالية التضخيم على المسرح. في أوائل الثمانينيات، نجح شكل تجاري من الجاز فيوجن يسمى السموث جاز، واستحوذ على نسبة كبيرة من البث الإذاعي. يزخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بالأساليب والأنواع الأخرى، مثل الجاز اللاتيني والجاز الأفرو- كوبي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الجذور

 
موقف سيد قطب من موسيقي الچاز.... من كتاب رومنطيقيو المشرق العربي

بدأت الإرهاصات الأولى لموسيقي الجاز تقريباً في منتصف القرن التاسع عشر، و في ولاية نيو أورليانز الواقعة على نهر المسسيبي الهاديء، حيث احتوت تلك المدينة في ذلك الوقت خليط من المهاجرين الأسبان و الانجليز و الفرنسيين يكونون معاً طبقة الأسياد حيث يمتلك كل منهم عدد وفيراً من العبيد الذين يسخرونهم في جميع الأعمال و خاصة الزراعة. و في هذه الظروف التاريخية و السياسية و الاجتماعية التى تزامنت مع إلغاء نظام الرق و العبودية عام 1863 و نهاية الحرب الأهلية الأمريكية عام 1865 من جهة أخري ، وجد العبيد الزنوج أنفسهم أحرار في مدينة نيو أورليانز التى تكثر فيها علب الليل و صالات الرقص الأوربي مثل الفالس و البولكا التى تنتشر في كل أنحاء المدينة خصوصاً شارع رامبارت. و هكذا بدأت الموسيقي الأوربية رويداً رويداً تختلط بالايقاعات و الألحان التى احتفظ بها الزنوج و توارثوها جيل بعد جيل لأنهم كانوا يرددونها أثناء العمل في حقول القطن و أثناء سمرهم في ميدان الكونجو، كما أخذ الزنوج يستعدون هذه الايقاعات من خلال صنع الطبول الضخمة التى تسمى تام تام أو بامبولاس. و امتزجت تلك الألحان الأفريقية أيضاً بالألحان التى تعلموها في الكنيسة الكاثوليكية و البروتستانيه مع صرخات عذاب العبودية و تعبيرات روحهم المكتئبة المتأثرة بالموسيقي الوثنية و الموسيقا الأوربية التى كانت منتشرة في ذلك الوقت.


البداية

بعد نهاية الحرب الأهلية و تحرر العبيد، التفت الزنوج حديثي التحرر حولهم فوجدوا عدد كبيراً من الآلات النحاسية المبعثرة هنا و هناك من مخلفات الحرب التى تركتها فرق الموسيقا العسكرية، فجمعوها و أخذوا يحاولون النفخ فيها محاولين عزف تلك الألحان و المارشات العسكرية أو عزف أى نغمة تخرج منهم تلقائياً. و هكذا بالفطرة و السليقة ابتكروا و هم لا يدرون أسس موسيقا الجاز كما أصبحت الآلات النحاسية هى الآلات الأساسية لعزفها. و في عام 1895 تكونت في مدينة نيو أورليانز أول فرقة تعزف موسيقا الجاز برآسة بادى بولدن ، و كانت الموسيقا التى تعزفها هذه الفرقة ليست مدونة بل تعتمد أساساً على الارتجال و التقسيم المشترك و الانطلاق بالأصوات في كل اتجاه. ثم أخذت الفرق تتكاثر و تنتشر و تجذب إليها جمهوراً متزايداً من الشباب، و احتلت تلك الموسيقا مكاناً بارزاً في صالات الرقص و الحدائق العامة و مناسبات الأفراح و الزواج و حتى في السير أمام الجنازات.

التطور الأول

كثرة فرق الجاز بشكل كبير، و لأنها كانت كثيرة التنقل من مكان لمكان فالبيانو لم يدخل في تكوين هذه الفرق إلا حوالى 1920 . و منذ بداية القرن العشرين أخذ الجاز يتقدم بشكل متعثر للأمام. ففي البداية حاول بعض البيض تكون فرق خاصه بهم تعزف موسيقي الجاز التى يدونونها بالنوتة و لكنهم لم يصبوا النجاح، لأن الروح الزنجية الصارخة التى كانت الطابع الأغلب على موسيقي الجاز وقتها كانت تعوزهم


علم أصل الكلمة والتعريف

 
American jazz composer, lyricist, and pianist Eubie Blake made an early contribution to the genre's etymology

نتج عن البحث في أصل كلمة جاز الكثير من الأبحاث، وتاريخها موثق جيدًا. يُعتقد أنه مرتبط بالجاسم (السعادة الغامرة)، وهو مصطلح عاميّ يعود إلى عام 1860 ويعني «بيب، طاقة».[7] أقدم تسجيل مكتوب للكلمة هو في مقال من عام 1912 في صحيفة لوس أنجلوس تايمز وصف فيه رامي بيسبول من دوري الصغار رمية أطلق عليها اسم «كرة الجاز»«لأن الكرة كانت تتذبذب ولا يمكنك ببساطة القيام بأي شيء بها».[7]

العناصر

الارتجال

التقليدية

التنوع في موسيقى الجاز

الجاز والعرق

أدوار المرأة


اليهود في موسيقى الجاز

 
Al Jolson in 1929

الأصول والتاريخ المبكر

مزيج من حساسيات الموسيقى الأفريقية والأوروبية

 
Dance in Congo Square in the late 1700s, artist's conception by E. W. Kemble from a century later
 
In the late 18th-century painting The Old Plantation, African-Americans dance to banjo and percussion.
 
The blackface Virginia Minstrels in 1843, featuring tambourine, fiddle, banjo and bones


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاحتفاظ الإيقاعي الأفريقي

Afro-Cuban influence


Ragtime


Blues

African genesis

W. C. Handy: early published blues

 
W. C. Handy at 19, 1892

New Orleans

 
The Bolden Band around 1905


Syncopation

 
Jelly Roll Morton, in Los Angeles, California, c. 1917 or 1918

مناطق أخرى

عصر الجاز

 
The King & Carter Jazzing Orchestra photographed in Houston, Texas, January 1921
 
Louis Armstrong began his career in New Orleans and became one of jazz's most recognizable performers.


تأرجح في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي

 
Benny Goodman (1943)

The influence of Duke Ellington

 
Duke Ellington at the Hurricane Club (1943)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بدايات موسيقى الجاز الأوروبية

موسيقى الجاز بعد الحرب

بيبوب

الجاز الأفريقي الكوبي (cu-bop)

 
Machito (maracas) and his sister Graciella Grillo (claves)

إحياء ديكسي لاند

Dizzy Gillespie and Chano Pozo

 
Dizzy Gillespie, 1955


African cross-rhythm

 
Mongo Santamaria (1969)

Dixieland revival

Hard bop


Modal jazz


Free jazz

 
John Coltrane, 1963

Free jazz in Europe

 
Peter Brötzmann is a key figure in European free jazz.


Latin jazz

Afro-Cuban jazz renaissance

Afro-Brazilian jazz

 
Naná Vasconcelos playing the Afro-Brazilian Berimbau

African-inspired

 
Randy Weston

Rhythm

Pentatonic scales

 
C pentatonic scale beginning on the I (C pentatonic), IV (F pentatonic), and V (G pentatonic) steps of the scale.[مطلوب توضيح]
 
V pentatonic scale over II–V–I chord progression


موسيقى الجاز المقدسة والليتورجية


انصهار الجاز

 
Fusion trumpeter Miles Davis in 1989

Miles Davis' new directions

Psychedelic-jazz

Weather Report

Jazz-rock

Jazz-funk


التقليدية في الثمانينيات


Smooth jazz


Acid jazz, nu jazz, and jazz rap


Punk jazz and jazzcore

 
John Zorn performing in 2006


M-Base

 
Steve Coleman in Paris, July 2004

من التسعينيات حتى الوقت الحاضر

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "Jazz Origins in New Orleans – New Orleans Jazz National Historical Park".
  2. ^ ""The Jazz Book": A Map of Jazz Styles".
  3. ^ "On the Instrumental Origins of Jazz". {{cite journal}}: Cite journal requires |journal= (help)
  4. ^ From Jazz to Swing: Black Jazz Musicians and Their Music, 1917–1935 (Ph.D. dissertation).
  5. ^ Ferris, Jean (1993) America's Musical Landscape. Brown and Benchmark. ISBN 0-697-12516-5. pp. 228, 233
  6. ^ Starr, Larry, and Christopher Waterman. "Popular Jazz and Swing: America's Original Art Form." IIP Digital. Oxford University Press, 26 July 2008. Archived 2017-02-03 at the Wayback Machine
  7. ^ أ ب "The Baseball Origin of 'Jazz'".

قراءات إضافية

  • Berendt, Joachim Ernst; Huesmann, Günther, eds. (2005). Das Jazzbuch (7th ed.). Frankfurt am Main: S. Fischer. ISBN 3-10-003802-9. {{cite book}}: Check |editor2-link= value (help)
  • Carr, Ian. Music Outside: Contemporary Jazz in Britain. 2nd edition. London: Northway. ISBN 978-0-9550908-6-8
  • Davis, Miles (2005). Boplicity. Delta Music plc. UPC 4-006408-264637.
  • Downbeat (2009). The Great Jazz Interviews: Frank Alkyer & Ed Enright (eds). Hal Leonard Books. ISBN 978-1-4234-6384-9
  • Gridley, Mark C. 2004. Concise Guide to Jazz, fourth edition. Upper Saddle River, New Jersey: Pearson/Prentice Hall. ISBN 0-13-182657-3
  • Nairn, Charlie. 1975. Earl 'Fatha' Hines: 1 hour 'solo' documentary made in "Blues Alley" Jazz Club, Washington DC, for ATV, England, 1975: produced/directed by Charlie Nairn: original 16mm film plus out-takes of additional tunes from that film archived in British Film Institute Library at bfi.org.uk and itvstudios.com: DVD copies with Jean Gray Hargrove Music Library [who hold The Earl Hines Collection/Archive], University of California, Berkeley: also University of Chicago, Hogan Jazz Archive Tulane University New Orleans and Louis Armstrong House Museum Libraries.
  • Schuller, Gunther. 1991. The Swing Era: The Development of Jazz, 1930–1945. Oxford University Press.

روابط خارجية