موسيقى الفولك

تشمل موسيقى الفولك (بالإنجليزية: Folk music) كلًا من موسيقى الفولك التقليدية والنوع الموسيقي الذي تطور عنها خلال إحياء الفولك في القرن العشرين. تُسمى بعض أنواع موسيقى الفولك أحيانًا بموسيقى العالم. صُنفت موسيقى الفولك التقليدية بعدة طرق: كموسيقى منقولة شفهيًا، أو موسيقى لا يُعرف مؤلفوها أو موسيقى أصبحت عرفًا على مر الزمن. وقد قورنت مع الأنماط الكلاسيكية والتجارية. نشأ المصطلح في القرن التاسع عشر، لكن تمتد موسيقى الفولك إلى أبعد من ذلك.

Folk music
Béla Bartók recording Slovak peasant singers in 1908
TraditionsList of folk music traditions
MusiciansList of folk musicians
InstrumentsFolk instruments
Other topics

بدءًا من منتصف القرن العشرين، تطور شكل جديد من موسيقى الفولك الشعبية عن موسيقى الفولك التقليدية. تُدعى هذه العملية والفترة بنهضة الفولك (الثانية) التي بلغت أوجها في ستينيات القرن الماضي. وقد يُعرف هذا النوع من موسيقى الفولك المعاصرة أو موسيقى نهضة الفولك، من أجل تمييزه عن أشكال موسيقى الفولك الأولى.[1] حدثت نهضات مشابهة أصغر في عدة أماكن أخرى من العالم وفي فترات مختلفة، لكن لم يُطلق مصطلح موسيقى الفولك على الموسيقى الجديدة التي صُنعت خلال هذه الفترات. يشمل هذا النوع من موسيقى الفولك أيضًا أنواعًا موسيقيةً مدموجةً مثل الفولك روك والفولك ميتال وغيرها. تُعتبر موسيقى الفولك المعاصرة بشكل عام نوعًا منفصلًا عن موسيقى الفولك التقليدية، إلا أنها تشترك معها بنفس الاسم في اللغة الإنجليزية الأمريكية، وغالبًا ما تتشارك معها بالعازفين وأماكن العرض.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الموسيقى الشعبية التقليدية

تعريفها

تُعد مصطلحات موسيقى الفولك، وأغاني الفولك ورقص الفولك تعابير حديثةً نسبيًا. وهي امتدادات للمصطلح فلكلور، الذي صيغ في عام 1846 عبر خبير الآثار ويليام تومز من أجل وصف «تقاليد الطبقات غير المثقفة وأعرافها وخرافاتها».[2] يُشتق المصطلح بشكل أبعد من الكلمة الألمانية فولكش، التي تعني «الشعب بأكمله»، أُطلق على الموسيقى الوطنية والشعبية بواسطة يوهان جوتفريد هردر والرومانسيين الألمان قبل أكثر من نصف قرن.[3] على الرغم من اعتبار الفولك موسيقى الشعب، فإن المراقبين يفضلون تعريفًا أدق بعيد المنال.[4][5] إذ إن بعضهم لا يوافق على استخدام مصطلح موسيقى الفولك حتى.[4] قد تميل موسيقى الفولك إلى خصائص معينة[2] لكن لا يمكن تمييزها بوضوح عبر المصطلحات الموسيقية البحتة. غالبًا ما يدل أحد معاني المصطلح على «الأغاني القديمة، التي لا يُعرف مؤلفوها»،[6] بينما يدل معنى آخر على تلك الأغاني التي خضعت «لعملية تطورية من الانتقال الشفهي.... والتشكيل وإعادة التشكيل عبر المجتمع الذي يعطيها طابع الفولك الخاص بها».[7]

تعتمد مثل هذه التعريفات على «العمليات (الثقافية) بدلًا عن الأساليب الموسيقية المجردة...»، وعلى «الاستمرارية والانتقال الشفهي... الذي يميز جانبًا واحدًا من الانقسام الثقافي، ولا يُعثر على الجانب الآخر في الطبقات السفلى للمجتمعات الإقطاعية والرأسمالية والشرقية فقط، بل أيضًا في المجتمعات «البدائية» وفي أجزاء من «الثقافات الشعبية».[8] يُستخدم التعريف بأن «موسيقى الفولك هي ما يغنيه الناس» على نطاق واسع.[9]

بالنسبة إلى شولز،[2] وكذلك إلى بيلا بارتوك وسيسيل شارب،[10] يختلف إحساس موسيقى الريف عن ذلك الخاص بالبلدة. وقد اعتُبرت موسيقى الفولك بالفعل «تعبيرًا واقعيًا عن طريقة الحياة الحالية أو الماضية أو تلك التي على وشك الاختفاء (أو في بعض الحالات، تلك التي حُفظت أو أُعيد إحياؤها)،[11] وخاصةً في «مجتمع غير متأثر بفن الموسيقى»[7] وبالأغاني التجارية والمنسوخة. رفض لويد هذا لصالح التمييز البسيط للطبقات الاقتصادية،[10] إذ كانت موسيقى الفولك بالنسبة له، على حد تعبير تشارلز سيغر، «مرتبطةً بالطبقة الأدنى»[12] للمجتمعات الطبقية المقسمة ثقافيًا واجتماعيًا. من هذا المنطلق، يمكن النظر إلى موسيقى الفولك على أنها جزء من مخطط مؤلف من أربعة أساليب موسيقية: «بدائية» أو «قبلية» و«نخبة» أو «فن» و«فولك» و«شعبية».[13]

تُدعى موسيقى هذا النوع أيضًا بالموسيقى التقليدية. رغم أن المصطلح عادةً ما يكون وصفيًا فقط، فزن الناس تستخدمه أحيانًا كاسم نوع موسيقي. على سبيل المثال، استخدمت جائزة الغرامي سابقًا المصطلحين «الموسيقى التقليدية» و«الفولك التقليدي» للإشارة إلى موسيقى الفولك التي لا تندرج ضمن موسيقى الفولك المعاصرة.[بحاجة لمصدر] قد تشمل موسيقى الفولك معظم موسيقى الشعوب الأصلية.[4]

الخصائص

وفقًا للمنظور التاريخي، تملك موسيقى الفولك الخصائص التالية:[12]

  • انتقلت عبر التراث الشفهي. قبل القرن العشرين، كان الناس عادةً أميين؛ واكتسبوا أغانيَ عن طريق حفظها. في بادئ الأمر، لم يحصل هذا بمساعدة الكتب أو الوسائط المسجلة أو المنقولة. أمكن للمغنيين توسيع مخزونهم الفني باستخدام البرودشيت أو كتب الأغاني، لكن تمتاز هذه التحسينات الثانوية في جوهرها بخصائص الأغاني الأولى.
  • ارتبطت غالبًا بالثقافة الوطنية. إذ كانت على وجه التحديد ثقافيةً؛ من منطقة أو ثقافة محددة. في سياق المجموعات المهاجرة، تحظى موسيقى الفولك ببعد إضافي يتمثل بالتماسك الاجتماعي. ويظهر هذا مليًا في مجتمعات المهاجرين، حيث يسعى الأستراليون اليونانيون، والصوماليون الأمريكيون، والبنجابيون الكنديون وغيرهم إلى إبراز اختلافهم عن الغالبية. إذ يتعلمون الأغاني والرقصات التي نشأت في مواطن أجدادهم.
  • شاركت في إحياء الأحداث الشخصية والتاريخية. في أيام محددة من السنة، بما في ذلك الأعياد مثل عيد الميلاد وعيد الفصح ويوم مايو إذ تشارك أغان معينة في الاحتفال بالدورة السنوية لهذه الأعياد. وقد توجد أيضًا أغانٍ ورقصات وأزياء خاصة في أعياد الميلاد وحفلات الزفاف والجنازات. غالبًا ما تحتوي الأعياد الدينية أيضًا على عناصر موسيقى الفولك. تجذب الجوقة في هذه الأحداث الأطفال والمغنيين غير المحترفين الذين يشاركون في الساحة العامة، ما يعطي ارتباطًا عاطفيًا بعيدًا عن صفات الموسيقى الجمالية.
  •  أُنشدت الأغاني وفقًا للعرف فترة طويلة من الزمن، وغالبًا على مر العديد من الأجيال.

كتأثيرات جانبية، تظهر الخصائص التالية في بعض الأحيان:

  • لا تملك الأغاني حقوق تأليف ونشر. إذ توجد مئات أغاني الفولك من القرن التاسع عشر التي يُعرف مؤلفوها، لكنها استمرت في الانتقال الشفوي حتى بلغت مرحلة اعتبارها تقليديةً بغرض نشر الموسيقى. وقد انخفض تكرار هذا منذ أربعينيات القرن الماضي. اليوم، تُنسب كل أغاني الفولك تقريبًا إلى منظم لها.
  • دمج الثقافات: بسبب تفاعل الثقافات مع بعضها وتغيرها على مر الزمن، قد تشتمل أغاني الفولك المتطورة بمرور الوقت على تأثيرات ثقافات منفصلة وتعكسها. تشمل العوامل ذات الصلة كلًا من الآلات الموسيقية، والضبط الموسيقي، والتصويت، والصياغة وحتى وسائل الإنتاج.

المصطلحات

أصول

الموضوع

التحولات والاختلافات في الأغاني الشعبية

الأشكال الإقليمية

الموسيقى الشعبية المبكرة والعمل الميداني والمنح الدراسية

أوروبا القرن التاسع عشر

أمريكا الشمالية

الأشكال الوطنية والإقليمية

أفريقيا

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

آسيا

أستراليا

أوروبا

أمريكا اللاتينية والجنوبية

أمريكا الشمالية

إحياء الموسيقى الشعبية

أول إحياء شعبي بريطاني

الموسيقى الشعبية المعاصرة

الآلات الإلكترونية في الموسيقى الشعبية

مهرجانات

المصادر

  1. ^ "Folk Music". About.com definition.
  2. ^ أ ب ت Percy Scholes, The Oxford Companion to Music, OUP 1977, article "Folk Song".
  3. ^ . ISBN 978-0586027165. {{cite book}}: Missing or empty |title= (help); Unknown parameter |الأخير= ignored (help); Unknown parameter |الأول= ignored (help); Unknown parameter |تاريخ= ignored (help); Unknown parameter |صفحة= ignored (help); Unknown parameter |عنوان= ignored (help); Unknown parameter |ناشر= ignored (help)
  4. ^ أ ب ت The Never-Ending Revival by Michael F. Scully University of Illinois Press Urbana and Chicago 2008 ISBN 978-0-252-03333-9
  5. ^ Middleton, Richard, Studying Popular Music, Philadelphia: Open University Press (1990/2002). ISBN 0-335-15275-9, p. 127.
  6. ^ Ronald D. Cohen Folk music: the basics (CRC Press, 2006), pp. 1–2.
  7. ^ أ ب International Folk Music Council definition (1954/5), given in Lloyd (1969) and Scholes (1977).
  8. ^ Charles Seeger (1980), citing the approach of Redfield (1947) and Dundes (1965), quoted in Middleton (1990) p.127.
  9. ^ Donaldson, 2011 p. 13
  10. ^ أ ب A. L. Lloyd, Folk Song in England, Panther Arts, 1969, pp. 14–15.
  11. ^ Middleton, Richard 1990, p. 127. Studying Popular Music. Milton Keynes; Philadelphia: Open University Press. ISBN 0-335-15276-7, 0-335-15275-9
  12. ^ أ ب Mills, Isabelle (1974). http://cjtm.icaap.org/content/2/v2art5.html The Heart of the Folk Song, Canadian Journal for Traditional Music Vol. 2 Archived 2020-07-17 at the Wayback Machine
  13. ^ Charles Seeger (1980) quoted in Middleton (1990) p. 127.

مراجع

These sources are cited above with multiple abbreviated cites with varying locations.

قراءات اضافية

(does not include those used as references)

  • Bayard, Samuel P. (1950). "Prolegomena to a Study of the Principal Melodic Families of British-American Folk Song". The Journal of American Folklore. 63 (247): 1–44. doi:10.2307/537347. JSTOR 537347. Reprinted in McAllester, David Park (ed.) (1971) Readings in ethnomusicology New York: Johnson Reprint. قالب:Oclc
  • Bearman, C. J. (2000). "Who Were the Folk? The Demography of Cecil Sharp's Somerset Folk Singers". The Historical Journal. 43 (3): 751–75. doi:10.1017/s0018246x99001338. JSTOR 3020977.
  • Bevil, Jack Marshall (1984). Centonization and Concordance in the American Southern Uplands Folksong Melody: A Study of the Musical Generative and Transmittive Processes of an Oral Tradition. PhD Thesis, North Texas University, Ann Arbor: University Microfilms International. قالب:Oclc
  • Bevil, J. Marshall (1986). "Scale in Southern Appalachian Folksong: A Reexamination". College Music Symposium. 26: 77–91. JSTOR 40373824.
  • Bevil, Jack Marshall (1987). "A Paradigm of Folktune Preservation and Change Within the Oral Tradition of a Southern Appalachian Community, 1916–1986." Unpublished. Read at the 1987 National Convention of the American Musicological Society, New Orleans.
  • Bronson, Bertrand Harris. The Ballad As Song (Berkeley: University of California Press, 1969).
  • Bronson, Bertrand Harris. The Singing Tradition of Child's Popular Ballads (Princeton: Princeton University Press, 1976).
  • Bronson, Bertrand Harris. The Traditional Tunes of the Child Ballads, with Their Texts, According to the Extant Records of Great Britain and North America, 4 volumes (Princeton and Berkeley: Princeton University and University of California Presses, 1959, ff.).
  • Cartwright, Garth (2005). Princes Amongst Men: Journeys with Gypsy Musicians. London: Serpent's Tail. ISBN 1-85242-877-5
  • Carson, Ciaran (1997). Last Night's Fun: In and Out of Time with Irish Music. North Point Press. ISBN 978-0-86547-515-1
  • Cooley, Timothy J. Making Music in the Polish Tatras: Tourists, Ethnographers, and Mountain Musicians. Indiana University Press, 2005 (Hardcover with CD). ISBN 0-253-34489-1
  • Cowdery, James R. (1990). The Melodic Tradition of Ireland. Kent, OH: Kent State University Press. ISBN 978-0-87338-407-0
  • Czekanowska, Anna. Polish Folk Music: Slavonic Heritage – Polish Tradition – Contemporary Trends. Cambridge Studies in Ethnomusicology, Reissue 2006 (Paperback). ISBN 0-521-02797-7
  • Farsani, Mohsen (2003) Lamentations chez les nomades bakhtiari d'Iran. Paris: Université Sorbonne Nouvelle.
  • Harker, David (1985). Fakesong: The Manufacture of British 'Folksong', 1700 to the Present Day. Milton Keynes [Buckinghamshire]; Philadelphia: Open University Press. ISBN 0-335-15066-7
  • Jackson, George Pullen (1933). White Spirituals in the Southern Uplands: The Story of the Fasola Folk, Their Songs, Singings, and "Buckwheat Notes". Chapel Hill: University of North Carolina Press. LCCN 33003792-{{{3}}} قالب:Oclc Reprinted by Kessinger Publishing (2008) ISBN 978-1-4366-9044-7
  • Matthews, Scott (2008). "John Cohen in Eastern Kentucky: Documentary Expression and the Image of Roscoe Halcomb During the Folk Revival". Southern Spaces. 2008. doi:10.18737/M74W3W. (August 6)
  • Karpeles, Maud. An Introduction to English Folk Song. 1973. Oxford. Oxford University Press.
  • Keller, Marcello Sorce (1984). "The Problem of Classification in Folksong Research: A Short History". Folklore. 95 (1): 100–04. doi:10.1080/0015587x.1984.9716300. JSTOR 1259763.
  • Nelson, David Taylor (2012) "Béla Bartók: The Father of Ethnomusicology," Musical Offerings: Vol. 3: No. 2, Article 2. http://digitalcommons.cedarville.edu/musicalofferings/vol3/iss2/2
  • Pegg, Carole (2001). "Folk Music". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan.
  • Poladian, Sirvart (1951). "Melodic Contour in Traditional Music". Journal of the International Folk Music Council. 3: 30–35. doi:10.2307/835769. JSTOR 835769.
  • Poladian, Sirvart (1942). "The Problem of Melodic Variation in Folk Song". The Journal of American Folklore. 55 (218): 204–11. doi:10.2307/535862. JSTOR 535862.
  • Rooksby, Rikky, Dr Vic Gammon et al. The Folk Handbook. (2007). Backbeat
  • Sharp, Cecil. Folk Song: Some Conclusions. 1907. Charles River Books
  • Sharp, Cecil English Folk Songs from the Southern Appalachians. Collected by Cecil J. Sharp. Ed. Maud Karpeles. 1932. London. Oxford University Press.
  • Warren-Findley, Jannelle (1980). "Journal of a Field Representative : Charles Seeger and Margaret Valiant". Ethnomusicology. 24 (2): 169–210. doi:10.2307/851111. JSTOR 851111.
  • van der Merwe, Peter (1989). Origins of the Popular Style: The Antecedents of Twentieth-Century Popular Music. Oxford: Clarendon Press. ISBN 0-19-316121-4.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية


الكلمات الدالة: