رينيه ماگريت

(تم التحويل من René Magritte)

رينيه ماگريت René Magritte (عاش 21 نوفمبر 1898 - 15 أغسطس 1967)، رسام ومصوّر سريالي بلجيكي، ولد في لسين Lessines وتوفي في بروكسل ببلجيكا، تدرب في بروكسل ثم سافر إلى كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وهولندا. درس الفن دراسة حرة بأكاديمية الفنون الجميلة في بروكسل في العام 1922. وفي السنة نفسها تزوج بجورجيت برجيه Georgette Berger التي قامت بدور موديل (نموذج) في كثير من أعماله. وفي العام 1922 بعد رؤيته أعمالاً ميتافيزيقية لجورجيو دي كيريكو G. de Chirico للمرة الأولى، تبين له الاتجاه الذي كان يرغب في أن تنحو أعماله منحاه. «لقد أراني كيريكو أن أهم شيء هو: ماذا تريد أن ترسم أو تصور؟». عاش ماغريت بالقرب من باريس ما بين 1927و 1930 واتصل بالحركة السريالية الفرنسية، على الرغم من تصويره بعض اللوحات بأسلوب انطباعي إبّان الحرب العالمية الثانية، ثم أقام عقب الحرب في بروكسل، وصور لوحات جدارية murals لبناء البوليس البلجيكي. إن أعماله الفنية الشبحية الباهتة تمتاز بنقاء شبيه بالحلم، مع ذكاء غير متوقع غالباً. وهناك نماذج من أعمال ماغريت في كل من كارديف، شيكاغو، إدنبره، ونيويورك «متحف الفن الحديث» وفي لندن «تيت غاليري».

رينيه ماگريت
René Magritte
پورتريه ماگريت، بريشة لوثار ووله, 1967
اسم الميلادRené François Ghislain Magritte
وُلِد(1898-11-21)21 نوفمبر 1898
لسين، بلجيكا
توفي15 أغسطس 1967(1967-08-15) (aged 68)
بروكسل، بلجيكا
الجنسيةبلجيكي
المجالرسام زيتي
الحركةسريالية
WorksThe Treachery of Images
On the Threshold of Liberty
The Son of Man
The Empty Mask
The Difficult Crossing
The Human Condition
Not to be Reproduced
Time Transfixed
Elective Affinities
The Portrait
Golconda
The Mysteries of the Horizon
The Menaced Assassin
The Magritte Museum in Brussels

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته العملية

تلقى ماغريت تدريبه الفني في أكاديمية بروكسل للفنون Brussels Academy بين عامي 1916- 1918. وصار عضواً في حلقة الطليعة الأدبية للمدينة، حيث كانت تناقش أفكار الدادا والسريالية وتطبق. بعد عدم ترحيب النقاد بأعماله السريالية المذكورة، انتقل في عام 1927 إلى باريس، حيث قام بدور نشط في جماعة بريتون Breton من الفنانين والكتّاب. وفي عام 1930 عاد إلى بروكسل مؤقتاً، ليتحرر من تشديدات بريتون بخصوص تشويش المضامين. وقد شجع بريتون لاحقاً السريالي المصري جورج حنين على إصدار بيان ينتقم فيه من ماگريت ويشوه سمعته.

 
الشكل (1)


أعماله

تتضمن أعمال ماجريت منذ ما قبل عام 1930 اتجاهين محددين، أحدهما باتجاه استكشاف النفس البشرية، والآخر باتجاه المقاربات المدهشة للأوضاع العادية، مبيناً غالباً حجم التناقضات والتبدلات الحاصلة. كان ذلك في النموذج الأدبي الذي تخصص به ماغريت بعد العام 1930 على نحو واسع، لأنه شعر أنه يحتوي على كمون أكبر من أجل المصلحة العامة. إن عمله الموسوم باختراق الزمن أو الديمومة المخترقة La durée poignardée زيت على القماش (146×97.8 سم)، معهد الفن بشيكاغو مجموعة collection Winterbotham (الشكل 1)، على سبيل المثال، يصوّر الظهور المخيف لقاطرة locomotive تطلق دخانها، وهي تخرج من غرفة طعام فارغة. إن تأثير بعض الأعمال يعتمد على قراءة الرموز وفهمها كرمزي المذكر والمؤنث. وعلى كل حال، إن ماگريت نفسه كان يصر على أن هذا العمل لايمكن مقاربته بهذه الطريقة، فهو من جهة لا يرغب في أن يخضع الفنان للتحليل النفسي من خلال فنه، ويرى أن ذلك يقود النظارة بعيداً عن نواياه الواعية.

 
Magritte's signature used on his work.

إن هدف ماجريت: «عدم تصديق الحقيقة العادية، وتبيان حقيقة ما يسمى بأسرار العالم وغموضه، فالتحليل النفسي ببساطة طريقة أخرى لشرح الأشياء، في حين كان هو على النقيض من ذلك، يريد أن يعرض الغموض الذي لا معنى له»، معوضاً عن التركيز على الرمزية التلميحية وحدها. أراد ماگريت، علاوة على ذلك، الاستماع ببساطة إلى سريالية المشهد الرائع، للبطلان الرائع للمشهد والتعجب من تحول القاطرة أو من التضخيم المفرط للغرفة. والواقع أن ماغريت يعرض رؤية شعرية تزاوج بين الواقعية البرجوازية وعناصر الدهشة والصدمة. في عام 1925 طوّر ماغريت أسلوباً سريالياً نادراً ما ابتعد عنه في فترة عمله الفني الطويلة. وبدءاً من العام 1927 حتى عام 1930 عاش بالقرب من باريس حيث تعرّف الفنانين السرياليين الفرنسيين وعرض أعماله معهم، ولاسيما في المعرض الدولي للسرياليين عام 1938. من الأعمال المعروفة للفنان ماگريت «المرآة الكاذبة» (1928) و«امبراطور الضوء» (1950) و«ذاكرة رحلة» (1955)، وهذه اللوحات الثلاث موجودة في متحف الفن الحديث بنيويورك.

 
رونيه ماغريت: "العودة" (1940)

عمل ماگريت إبّان دراسته في أكاديمية بروكسل مصمماً designer في معمل ورق جدران، وأنجز رسوماً إعلانية لمساعدة إحدى صالات العرض في بروكسل، ثم صار مصوّراً بدوام كامل عام 1926، ثم أعقب ذلك تحوله إلى السريالية.

راح ماغريت يصوّر البحر والسماء، محط اهتمامه في طفولته، في أغلب أعماله التصويرية، فلوحة «ذكرى رحلة» عبارة عن تفاحة وإجاصة على خلفية من البحر والسماء، ولوحة «قصر الپيرينيه» عبارة عن صخرة كبيرة تعلوها قلعة البيرينيه تطير فوق سطح البحر كما المنطاد. وتتناول لوحات أخرى سمكة برِجْل بشرية تخرج الغيوم من لوحة فوق مسندها، ورجل يجوب في قفص طائر، وفي لوحة «گولكوندا» Golconde (اسم مدينة هندية) (1953) يتساقط الرجال كالمطر باتجاه شارع محاط بالأبنية.

 
رونيه ماغريت: "شهرزاد" (1948)

تشكيل الصور (فوتومونتاج)

يتلخص تشكيل الصور photomontage بجمع أجزاء من صور مقصوصة ومعاد ترتيبها ضمن صورة جديدة لتشكل موضوعاً أو أكثر. وقد لجأ أسلاف الدادا إلى تشكيل الصور مثل ماكس إرنست الذي كان أستاذ هذا الصنف في فن التلصيق. استخدم الدادائيون تقانة التكعيبية التركيبية للاستهزاء والسخرية من العادات والموروث الاجتماعي والجمالي. ومع أن تشكيل الصور يعتمد أكثر على المصادفة فقد استخدمه السرياليون ليكون شكلاً من أشكال الكتابة اليدوية على الأرضيات التي تستجيب لتيار الوعي. وقد تأثر معظم السرياليين ممن استخدموا تشكيل الصور بالمصور البلجيكي رونيه ماغريت؛ حيث عولجت الخيالات السحرية بواقعية سحرية تناقض الكتابة الآلية. ولابد هنا من التنويه بتأثير ماگريت في فن التصوير الضوئي الحديث.

 
Pipe and passport of René Magritte

ربما كان ماگريت من أكثر المصوّرين تفلسفاً في تصويره بين أفراد الجماعة السريالية، ومع ذلك كان ماگريت يعتمد في عمله التصويري على التجريب وعلى اقتباس التراكيب الصورية من حيث قدراتها الدلالية وما تفضي إليه من استقراء فلسفي، وعلى اختبارات مركبة لمكونات الصورة في صيغتها المبسطة وقدراتها الدلالية الأكيدة. ومع ميزات الذاتية المفرطة لدى كل فرد من أفراد الجماعة السريالية ترسخ النهج الذاتي بما لا يقاس في تجارب الفن الحديث عموماً، وأعطى الفن التشكيلي الحديث والمعاصر مادة غنية لتطوير أساليب التصوير اللاحقة، وصولاً إلى ما بعد الحداثة.

ترى راوية صادق، مترجمة كتاب ماگريت ، لمؤلفه برنار نويل Bernard Noël، الصادر عام 1977، أنه: «كانت سريالية ماغريت متفردة، فقد رفض اعتبار الحلم مصدراً للتصوير، ولم ينشغل كثيراً بموضوع التعبير عن ذاته اللاواعية، ولا بالبحث عن أشكال فنية جديدة في التعبير، وهو صاحب الجملة الشهيرة: «على التصوير أن يخدم شيئاً آخر غير التصوير».

أعمال مختارة

 
Golconde, 1953
  • 1920 Landscape
  • 1922 The Station and L'Écuyère
  • 1923 Self-portrait, Sixth Nocturne, Georgette at the Piano and Donna
  • 1925 The Bather and The Window
  • 1926 The Lost Jockey, The Mind of the Traveler, Sensational News, The Difficult Crossing, The Vestal's Agony, The Midnight Marriage, The Musings of a Solitary Walker, After the Water the Clouds, Popular Panorama, Landscape and The Encounter
  • 1927 Young Girl Eating a Bird, The Oasis (started in 1925), ″Le Double Secret", The Meaning of Night, Let Out of School, The Man from the Sea, The Tiredness of Life, The Light-breaker, A Passion for Light, The Menaced Assassin, Reckless Sleeper, La Voleuse, The Fast Hope, L'Atlantide and The Muscles of the Sky
  • 1928 The Lining of Sleep (started in 1927), Intermission (started in 1927), The Flowers of the Abyss, Discovery, The Lovers I & II,[1] The Voice of Space, The Daring Sleeper, The Acrobat's Ideas, The Automaton, The Empty Mask, Reckless Sleeper, The Secret Life and Attempting the Impossible
  • 1929 The Treachery of Images (started in 1928), Threatening Weather and On the Threshold of Liberty
  • 1930 Pink Belles, Tattered Skies, The Eternally Obvious, The Lifeline, The Annunciation and Celestial Perfections
  • 1931 The Voice of the Air, Summer and The Giantess
  • 1932 The Universe Unmasked
  • 1933 Elective Affinities, The Human Condition and The Unexpected Answer
  • 1934 The Rape
  • 1935 The Discovery of Fire, The Human Condition, Revolution, Perpetual Motion, Collective Invention, The False Mirror and The Portrait
  • 1936 Surprise Answer, Clairvoyance, The Healer, The Philosopher's Lamp, Spiritual Exercises, Portrait of Irène Hamoir, La Méditation and Forbidden Literature
  • 1937 The Future of Statues, The Black Flag, Not to be Reproduced, Portrait of Edward James and Portrait of Rena Schitz, On the Threshold of Liberty
  • 1938 Time Transfixed, The Domain of Arnheim and Steps of Summer
  • 1939 Victory
  • 1940 The Return, The Wedding Breakfast and Les Grandes Espérances
  • 1941 The Break in the Clouds
  • 1942 Misses de L'Isle Adam, L'Ile au Tréson, Memory, Black Magic and The Misanthropes
  • 1943 Universal Gravitation and Monsieur Ingres's Good Days
  • 1944 The Good Omens
  • 1945 Treasure Island, Les Rencontres Naturelles and Black Magic
  • 1946 L'Intellience and Les Mille et une Nuits
  • 1947 La Philosophie dans le boudoir, The Cicerone, The Liberator, The Fair Captive, La Part du Feu and The Red Model
  • 1948 Blood Will Tell, Memory, The Mountain Dweller, The Art of Life, The Pebble, The Lost Jockey, God's Solon, Shéhérazade, L'Ellipse and Famine and The Taste of Sorrow
  • 1949 Megalomania, Elementary Cosmogany, and Perspective, the Balcony
  • 1950 Making an Entrance, The Legend of the Centuries, Towards Pleasure, The Labors of Alexander, The Empire of Light II, The Fair Captive and The Art of Conversation
  • 1951 David's Madame Récamier (parodying the Portrait of Madame Récamier), Pandora's Box, The Song of the Violet, The Spring Tide and The Smile
  • 1952 Personal Values and Le Sens de la Pudeur
  • 1953 Golconda, The Listening Room and a fresco for the Knokke Casino
  • 1954 The Invisible World, The Explanation and The Empire of Light
  • 1955 Memory of a Journey and The Mysteries of the Horizon
  • 1956 The Sixteenth of September
  • 1957 The Fountain of Youth and The Enchanted Domain
  • 1958 The Golden Legend, Hegel's Holiday, The Banquet and The Familiar World
  • 1959 The Castle in the Pyrenees, The Battle of the Argonne, The Anniversary, The Month of the Grape Harvest and The Glass Key
  • 1960 The Memoirs of a Saint
  • 1962 The Great Table, The Healer, Waste of Effort, Mona Lisa (circa 1962) and L'embeillie (circa 1962)
  • 1963 The Great Family, The Open Air, The Beautiful Season, Princes of the Autumn, Young Love, La Recherche de la Vérité and The Telescope
  • 1964 Evening Falls, The Great War, The Son of Man and Song of Love
  • 1965 Carte Blanche, The Thought Which Sees, Ages Ago and The Beautiful Walk (circa 1965)
  • 1966 The Shades, The Happy Donor, The Gold Ring, The Pleasant Truth, The Two Mysteries, and The Mysteries of the Horizon
  • 1967 Les Grâces Naturelles, La Géante, The Blank Page, Good Connections, The Art of Living and several bronze sculptures based on Magritte's previous works.

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ملاحظات

[p] - The name René Magritte is pronounced as "Ruh-nay Ma-greet".[2]
  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة nga
  2. ^ "C.U.S.D. Art Masterpiece Manual", Mary Lynne Lasure, p.37, web: CUSD-artm-PDF.

المصادر

  • الموسوعة العربية
  • Allmer, Patricia (2009). René Magritte - Beyond Painting. Manchester: Manchester University Press. ISBN 0719079284.
  • Bertolucci, Bernardo; Gérard, F. S.; Kline, T. J. (2000). Bernardo Bertolucci: Interviews. Jackson: Miss. ISBN 1-5780-6205-5.{{cite book}}: CS1 maint: location missing publisher (link) CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  • Calvocoressi, Richard (1990). Magritte. New York: Watson-Guptill. ISBN 0-8230-2962-X.
  • Fragola, Anthony; Smith, Roch C. (1995). The Erotic Dream Machine: Interviews with Alain Robbe-Grillet on His Films. SIU Press. ISBN 0809320045.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  • Kaplan, Gilbert E. and Baum, Timothy (1982). The Graphic Work of René Magritte. Two Editions. ISBN 0-6863-9199-3.{{cite book}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  • Levy, S (1997). Surrealism: Surrealist visuality. Edinburgh: Keele University Press. ISBN 1853311936.
  • Meuris, Jacques (1991). René Magritte. Cologne: Benedikt Taschen. ISBN 3-8228-0546-7.
  • Roisin, Jacques (1998). Ceci n'est pas une biographie de Magritte. Bruxelles: Alice Editions. ISBN 2-930182-05-9.
  • Spitz, Ellen Handler (1994). Museums of the Mind. Yale University Press. ISBN 0-3000-6029-7.
  • Sylvester, David (1992). Magritte. Abrams. ISBN 0-5000-9227-3.
  • West, Shearer (1996). The Bullfinch Guide to Art. UK: Bloomsbury Publishing Plc. ISBN 0-8212-2137-X.

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة برينيه ماگريت، في معرفة الاقتباس.
: صفحات تصفح ذات صلة: