جوزيف ده ميستر

(تم التحويل من Joseph de Maistre)

جوزيف-ماري كومت دي ميستر (النطق الفرنسي: [də mɛstʁ][1] 1 أبريل 1753 – 26 فبراير 1821)، كان فيلسوف، كاتب، محامي ودبلوماسي ساڤويوي يتحدث الفرنسية. دافع عن المرتبية الاجتماعية والدولة الملكية في الفترة التي تلت الثورة الفرنسية. على الرغم من العلاقات الشخصية والفكرية الوثيقة التي تربطه بفرنسا،[2] كان ميستر تابعاً لملك ساردينيا، حيث كان عضواً في مجلس شيوخ ساڤوي (1787–1792)، سفيراً لروسيا (1803–1817)، [3] ووزير دولة في بلاط تورين (1817–1821).[4]

جوزيف ده ميستر
فلسفة غربية
فلسفة القرن 18
پورتريه لده ميستر، رسم فون ڤوگلشاين، ح. 1810.
الاسم الكاملجوزيف-ماري ده ميستر
Joseph-Marie de Maistre
ولد1 أبريل 1753
تشامبرلي، مملكة ساردينيا، دوقية ساڤوي
توفي26 فبراير 1821
تورين، مملكة ساردينيا
المدرسة/التقليدالمحافظة، مناهضة التنوير، ultramontanism، ملكية، غموضية
أفكار مميزةProvidentialism, sacrifice, precursor of sociology

كان ميستر، شخصية بارزة في مناهضة التنوير، حيث كان يرى كلاً من الملكية ونظام العقابات الإلهية هما الشكل الوحيد المستقر للحكومة. نادى ميستر لاستعادة آل بوربون عرش فرنسا وأن يكون للبابا السلطة النهائية في المسائل المعلقة. وادعى ميستر أيضاً أنه كان هناك رفض عقلاني للمسيحية الذي كان مسئولاً بشكل مباشر عن الفضوى والدموية التي أعقبت قيام الثورة الفرنسية عام 1789.[5]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

 
طباعة حجرية من لوحة رسم پيير بويلون. ويظهر فيها مرتدياً شارة وسام سانت موريس ولازاروس.

وُلد جوزيف ده ميستر عام 1753 في منطقة الساڤوا الفرنسية وتوفي عام 1821 في تورينو بإيطاليا. وهو، كابن لوالد كان رئيساً لمجلس الشيوخ في باڤيا، نشأ نشأة أرستقراطية علمية ودخل سلك القضاء وكان لا يزال في العشرين من عمره. وعلى رغم نشأته المسيحية الخالصة نراه خلال 15 سنة من حياته ينضم إلى الماسونيين، ثم اكتشف إشراقيي ليون وانضم إليهم. وعندما قامت الثورة الفرنسية باركها ده ميستر وناصرها أول الأمر، لكنها سرعان ما خيبت أمله بعنفها، وهرب إلى لوزان حيث راح يكتب ضدها. وفي عام 1803 أُوفد سفيراً لملك سردينيا إلى روسيا. ثم عاد إلى إيطاليا لينضم إلى الفرنسيين من أنصار عودة الملكية. وراحت كتبه تتالى، من «عن البابا» إلى «رسالة حول الكنيسة الڤاتيكيانية» إلى «رسائل إلى وجيه روسي حول محاكم التفتيش الإسبانية» الذي نشر بعد رحيله، مثل معظم كتبه.[6]


الفلسفة السياسية والأخلاقية

ذات يوم كتب المفكر الفرنسي جوزيف ده ميستر قائلاً: «إنه لمن الضرورة بمكان خنق فكر القرن الثامن عشر كله». ويقيناً أن هذا الفيلسوف المؤيد للملكية والذي عرف بأفكاره الرجعية، وأيضاً بعمله ضد الثورة الفرنسية ناهيك بكتاباته العنيفة ضدها والتي كلفته غالياً، كان يعني بالفكر الذي يجب خنقه كل ذلك الفكر الثوري والإصلاحي الذي هيمن على القرن الثامن عشر كله، وكان اندلاع الثورة الفرنسية من نتائجه المباشرة. وفي معرض تفسيره لقوله هذا واستكماله أوضح دي ميستر الذي كان من أجرأ الذين وقفوا يعارضون فلسفة التنوير وأبرزهم، أن البديل عن ذلك كله إنما هو الإيمان بوجود «نظام ما فوق طبيعي» هو نظام «حكومة العناية الإلهية الكلية»، مستطرداً أن «الثورة، على سبيل المثل، مدمرة ومضرة وشيطانية، في مظاهرها المباشرة «لذلك» يتعين محاربتها»... غير أن هذا لم يدفع دي ميستر بعيداً من التأكيد في مجال آخر أن «الثورة تخضع، مع ذلك، وفي قرارة الأمر، لخطة رسمتها العناية الإلهية، والدليل على ذلك أنه يتعذر تفسيرها تفسيراً بشرياً، إذ إن الرجال الذين بدوا وكأنهم يوجهونها كانوا في الواقع يوجّهون من جانبها، أي أنهم يبدون كما لو أن من يوجههم إنما هو قائد أوركسترا سري وخفي هو العناية الإلهية. ولئن كان هذا يعني لنا أن الله هو الذي يريد ويحطّم كل شيء، فإنه في الواقع هو الذي يسيّر ويبني كل شيء أيضاً على المدى البعيد. ولئن كان الله قد أوقع بفرنسا هذا العقاب الإلزامي فإنه لم يفعل ذلك إلا لكي يذكرها بضرورة العودة إلى الرسالة المسيحية».

ولكن، ما هي الأخطاء التي وقعت فيها فرنسا لكي تستحق هذا الدمار، وبالتالي هذا التذكير؟ يتساءل ده ميستر قبل أن يجيب: «الخفة وانحلال الأخلاق في أواخر العهد الملكي القديم، بكل تأكيد، ولكن أيضاً سعيها إلى الحصول على دستور مكتوب، الأمر الذي يفترض أن الدستور يمكن أن يصلح في كل الأزمنة وللناس كافة بصرف النظر عن وسطهم وعن ماضيهم الجماعي». هل يذكرنا هذا الكلام الذي لطالما هوجم في فرنسا وغيرها واعتبر رجعياً لا علاقة له بالعصر بشيء؟ حسناً... المهم في الأمر أن دي ميستر قال هذا الكلام بصفته، ووفق الباحث أندريه كانينفتس «واحداً من أولئك المفكرين الذين عاشوا أهوال الثورة لا حماساتها فتبدت لهم، حال انطفائها، سلبية هدامة مرعبة، من صنع بشرية فقدت اتصالها بالله».

أفكار ده ميستر هذه، إذا كان طوال النصف الثاني من حياته قد عبر عنها في الكثير من الكتب، فإنه عاد ولخّصها في شكل شديد الوضوح - لكنه لا يخلو من حيرة ومن تساؤلات - في ذلك الكتاب الغني والمفاجئ الذي أنجزه خلال سنوات حياته الأخيرة لكنه لم ينشر إلا بعد موته بشهور، وعنوانه ليالي سانت پطرسبورگ، وهو عبارة عن تسجيل لحوارات (وهمية؟) تدور في الكتاب خلال تلك الليالي البيض في مدينة الشمال الروسي، بين دي ميستر نفسه، (الذي كان في ذلك الحين يشغل منصب سفير للملك الإيطالي عمانؤيل الأول، ملك سردينيا، لدى البلاط القيصري الروسي)، وسيناتور ينتمي إلى هذا البلاط، وفارس فرنسي.

وهؤلاء الثلاثة، كما يصفهم لنا الكتاب، يجتمعون كل عشية في منزل ريفي بالقرب من العاصمة الروسية، على ضفة نهر النيفا، لكي يتناقشوا حول الكثير من الأمور السياسية والفكرية والدينية. ومن الطبيعي أن دي ميستر في كتابه هذا، يعطي الأرجحية، وبالتالي الحق، لنفسه خلال السجالات ولا سيما حين يؤكد أن «حياة الشعوب إنما تستند أساساً إلى سلطة الملك وعنايته، ومن ثم إلى سلطة الكنيسة» وذلك بالتعارض التام مع كل ما كانت أتت به أفكار «عصر الأنوار». وهذا ما جعل تاريخ الفلسفة ينظر إلى دي ميستر على أنه «النقيض الكلي لفولتير». ومن هنا، لم يكن غريباً لدي ميستر أن يصرخ في كتابه هذا قائلاً: «رباه... كم كلفت العلوم الطبيعية الإنسان!». ففي رأي دي ميستر أن هذه العلوم كلفته «نفي كل ما هو خارق للطبيعة، ومعه نفي كل الحياة الدينية التي ما هي إلا تواصل الإنسان مع الدائرة العليا، فوق الإنسانية». ويفسر مؤرخ الفلسفة إميل برهييه في كتابه «تاريخ الفلسفة: القرن التاسع عشر» الذي نقله جورج طرابيشي إلى العربية في أجزاء عدة، أن دي ميستر يرى «أن مبتدعَي فكر القرن الثامن عشر، الذي تسبب في أذى عظيم، إنما هما بيكون ولوك»، لذلك يوجه إليهما، في ليالي سانت پطرسبورگ انتقاداته، قبل أن يوجهها إلى فولتير وديدرو. وهو «رداً على نزعتهما التجريبية يعود إلى الإشادة بالمذهب الفطري الديكارتي». وفي هذا الإطار يرى دي ميستر (ودائماً هنا وفق تفسير برهييه) أن «كل موجود فاعل يمارس فعله في الدائرة المرسومة له من دون أن يمكنه أبداً الخروج منها». والنتيجة الضرورية التي تترتب على مثل هذه الحقيقة هي المذهب الفطري بشرط الخلط بين فطرة الأفكار وفطرة الغريزة، ذلك أن دعوى ثبات الأنواع ترتبط بالغريزة التي هي، بدورها، ثابتة. فإذا كان مفروضاً بالنوع الإنساني أن يكون له هو الآخر، «رتبة إضافة إلى صنف من الموجودات» فلا بد من أن يكون العقل، وهو خاصيته المميزة، «موسوماً بضرب من الغريزة في الأفكار الفطرية». وعلى هذا الأساس يخلص دي ميستر، في الصفحات الأخيرة من ليالي سانت پطرسبورگ إلى أن «ليس ثمة علل في المادة. وأتقياء الناس هم وحدهم الذين يستطيعون ويريدون الخروج من هذه المادة». وبالتالي، يرى دي ميستر أن الصلاة قد لا تقل فاعليتها ضد الصاعقة عن واقية الصواعق. وبفضل تراكب العلل الثانية مع الفعل الأعلى، لا يكون حقل الممكن محدوداً باعتبار العلل الطبيعية، وذلك باب يشرع على الخيال بجميع ضروبه: الحلم التنبؤي، فعل الأعداء الغامض، إلخ».

ويرى برهييه هنا أن «نوعاً من اللاإرادية مشتقاً عن نيوتن، هو الذي جعل رد فعل دي ميستر العنيف ضد الفلاسفة ممكناً انطلاقاً من مبدأ يقول إن «عدالة الله لا علاقة لها بعدالتنا، وعنايته لا صلة لها بالحصافة البشرية. إن عدالة الإنسان مبدأُها مسؤولية المذنب، أما عدالة الله، فعلى العكس من هذا، مبدأُها قابلية إلقاء تبعة أخطاء المذنب على البريء». والفعل النموذجي للعدالة الإنسانية، في رأي دي ميستر هو «تضحية المسيح، إذ هنا نرى بريئاً يدفع الثمن عن البشرية المذنبة. وهذا الافتداء بالدم هو المبدأ الغامض لعادة الأضاحي، المشتركة بين ديانات كثيرة. لكنه هو أيضاً ما يفسر لنا الحروب التي لا ينقطع لها خيط والسر الحقيقي للثورة الفرنسية التي لقي منها كثرة من الضحايا الأبرياء مصرعهم لأخطاء ما هي بأخطائهم».

شهرته ونفوذه

 
پورتريه للرسام السويسري فليكس ڤالوتون، من لا رڤيو بلانش، الجزء الأول، 1895.




انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ Maistre is traditionally pronounced [mɛstʁ] (sounding the S, rhymes with bourgmestre); that's how it is usually heard at university and in historical movies (e.g. in Sacha Guitry's 1948 film [[|]] ‏(en)). The pronunciation [mɛtʁ] (rhymes with maître) is sometimes heard, under the influence of the modernized pronunciation adopted by some descendants (such as [[|]] ‏(en)).
  2. ^ Darrin M. McMahon, "Joseph de Maistre", The Super-Enlightenment, Stanford University (2009)
  3. ^ "Joseph de Maistre," The Dublin Review, Vol. XXXIII, 1852.
  4. ^ The issue of Maistre's national identity has long been contentious. In 1802, after the invasion of Savoy and Piedmont by the armies of the French First Republic, Maistre had fled in Cagliari, the ancient capital of Kingdom of Sardinia that resisted to the French invasion, wrote to the French ambassador in Naples, objecting to having been classified as a French émigré and thus subject to confiscation of his properties and punishment should he attempt to return to Savoy. According to the biographical notice written by his son Rodolphe and included in the Complete Works, on that occasion Maistre wrote that

    He had not been born French, and did not desire to become French, and that, never having set foot in the lands conquered by France, he could not have become French.

    — Œuvres complètes de Joseph de Maistre, Lyon, 1884, vol. I, p. XVIII.
    Sources such as the Encyclopaedia Britannica and the Catholic Encyclopedia identify Maistre as French, by culture if not by law. In 1860 Albert Blanc, professor of law at the University of Turin, in his preface to a collection of Maistre's diplomatic correspondence wrote that:

    ... this philosopher [Maistre] was a politician; this Catholic was an Italian; he foretold the destiny of the House of Savoy, he supported the end of the Austrian rule [of northern Italy], he has been, during this century, one of the first defenders of [Italian] independence.

    — Correspondance diplomatique de Joseph de Maistre, Paris, 1860, vol. I, pp. III-IV.
  5. ^ Garrard, Graeme. "Joseph de Maistre's Civilization and its Discontents," Journal of the History of Ideas, Volume 57, Number 3, July 1996.
  6. ^ "«ليالي سانت بطرسبورغ» لدي ميستر: لهذا يجب محاربة الثورة!". جريدة الحياة اللبنانية. 2012-12-25. Retrieved 2012-12-31.

أعماله


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعمال مترجمة للإنگليزية

  • Memoir on the Union of Savoy and Switzerland, 1795.
  • Essay on the Generative Principle of Political Constitutions, 1847.
  • The Pope: Considered in His Relations with the Church, Temporal Sovereignties, Separated Churches and the Cause of Civilization, 1850.
  • Letters on the Spanish Inquistion, 1838.
  • Lively, Jack. ed. The Works of Joseph de Maistre, Macmillan, 1965.
  • Richard A. Lebrun, ed. Works of Joseph de Maistre:
    • The Pope, Howard Fertig, 1975.
    • St. Petersburg Dialogues, McGill-Queen's University Press, 1993.
    • Considerations on France, McGill-Queen's University Press, 1974 and Cambridge University Press, 1994.
    • Against Rousseau: "On the State of Nature" and "On the Sovereignty of the People," McGill-Queen's University Press, 1996.
    • Examination of the Philosophy of Bacon, McGill-Queen's University Press, 1998.
  • Blum, Christopher Olaf (editor and translator). Critics of the Enlightenment, ISI Books, 2004:
    • 1798, "Reflections on Protestantism in its Relations to Sovereignty," pp. 133-56.
    • 1819, "On the Pope," pp. 157-96.
  • Lively, Jack. ed. The Generative Principle of Political Constitutions: Studies on Sovereignty, Religion, and Enlightenment, Transaction Publishers, 2011.

المصادر

  • Armenteros, Carolina, The French Idea of History: Joseph de Maistre and his Heirs, 1794-1854 (Ithaca, NY and London: Cornell University Press, 2011).
  • Armenteros, Carolina and Richard Lebrun, Joseph de Maistre and his European Readers: From Friedrich von Gentz to Isaiah Berlin (Leiden and Boston: Brill, 2011).
  • Armenteros, Carolina and Richard Lebrun, Joseph de Maistre and the Legacy of Enlightenment, SVEC (Oxford: The Voltaire Foundation, 2011).
  • Armenteros, Carolina and Richard Lebrun, The New enfant du siècle: Joseph de Maistre as a Writer, in St Andrews Studies in French History and Culture 1 (2010).
  • Armenteros, Carolina, "From Human Nature to Normal Humanity: Joseph de Maistre, Rousseau, and the Origins of Moral Statistics," Journal of the History of Ideas, 68, 1 (2007): 107–30.
  • Armenteros, Carolina, "Parabolas and the Fate of Nations: Early Conservative Historicism in Joseph de Maistre's De la souveraineté du peuple," History of Political Thought, 28, 2 (2007): 230–52.
  • Austern, Donald M. The Political Theories of Edmund Burke and Joseph de Maistre as Representative of the Schools of Conservative Libertarianism and Conservative Authoritarianism. Amherst: Boston College Doctoral Thesis, 1974
  • Barthelet, Philippe, Joseph de Maistre: Les Dossiers H (Geneva: L'Age d'homme, 2005).
  • Blamires, Cyprian P. Three Critiques of the French Revolution: Maistre, Bonald and Saint-Simon. Oxford: Oxford University Doctoral Thesis, 1985.
  • Bradley, Owen, A Modern Maistre: The Social and Political Thought of Joseph de Maistre| (Lincoln and London: University of Nebraska Press, 1999).
  • Buchanan, Patrick (2007). State of Emergency. New York: St. Martin's Griffin. ISBN 0-312-37436-4.
  • Camcastle, Cara, The More Moderate Side of Joseph de Maistre, Ottawa, McGill-Queen's University Press, 2005.
  • Caponigri, A. R. Some Aspects of the Philosophy of Joseph de Maistre, Ph.D. Thesis, University of Chicago, 1942.
  • Croce, Benedetto, Il duca di Serra-Capriola e Giuseppe de Maistre (in Archivio storico per le province napoletane, XLVII, pp. 313–335), 1922.
  • Eichrodt, Joan B. Orthodoxy, Autocracy, Nationality, and Joseph de Maistre. New York: Columbia University Master's Thesis, 1968.
  • Fisichella, Domenico, Giusnaturalismo e teoria della sovranità in Joseph de Maistre. Messina-Firenze, 1963. (now in Id. Politica e mutamento sociale. Costantino Marco Editore, Lungro di Cosenza, 2002, pp. 191–243. ISBN 88-85350-97-6.)
  • Fisichella, Domenico, Il pensiero politico di Joseph de Maistre. Laterza, Roma-Bari, 1993. ISBN 88-420-4157-2.
  • Fisichella, Domenico, Joseph de Maistre, pensatore europeo. Laterza, Roma-Bari, 2005. ISBN 88-420-7598-1.
  • Garrard, Graeme. Maistre, Judge of Jean-Jacques. An Examination of the Relationship between Jean-Jacques Rousseau, Joseph de Maistre, and the French Enlightenment. Oxford: Oxford University Doctoral Thesis, 1995.
  • Ghervas, Stella (2008). Réinventer la tradition: Alexandre Stourdza et l'Europe de la Sainte-Alliance. Paris: Honoré Champion. ISBN 2-7453-1669-9.
  • Gianturco, Elio, Joseph de Maistre and Giambattista Vico (Italian Roots of the Maistre's Political Culture), New York, Columbia University, 1937.
  • Gianturco, Elio, Juridical culture and politico-historical judgement in Joseph de Maistre (in Roman revue n. 27), 1936.
  • Glaudes, Pierre, Joseph de Maistre et Les figures de l'Histoire: Trois Essais sur un Précurseur du Romantisme Français, in Cahiers romantiques (1997).
  • Godechot, Jacques. The Counter-Revolution, Princeton University Press, 1982.
  • Lebrun, Richard A. (1988). Joseph de Maistre: An Intellectual Militant. Montreal: McGill-Queen's University Press. ISBN 0-7735-0645-4.
  • Lebrun, Richard A. ed. Maistre Studies, University Press of America, 1988.
  • Lebrun, Richard A. Joseph de Maistre's Life, Thought and Influence: Selected Studies, Ottawa, McGill-Queen's University Press, 2001.
  • Lombard, Charles (1976). Joseph de Maistre. Boston: Twayne. ISBN 0-8057-6247-7.
  • Legittimo, Gianfranco, Sociologi Cattolici Italiani: De Maistre, Taparelli, Toniolo, Il Quadrato, Roma, 1963.
  • Mandoul, Jean, Un homme d'État italien: Joseph de Maistre et la politique de la Maison de Savoie, Alcan, Paris, 1900.
  • Mazlish, Bruce. Burke, Bonald and de Maistre. A Study in Conservatism. New York: Columbia University Doctoral Thesis, 1955.
  • McMahon, Darrin M. Enemies of the Enlightenment: The French Counter-Enlightenment and the Making of Modernity, Oxford University Press, 2002.
  • Menczer, Béla. "Joseph de Maistre," Catholic Political Thought, 1789-1848, Chap. I, University of Notre Dame Press, 1962.
  • Monteton, Charles Philippe Dijon de, Die Entzauberung des Gesellschaftsvertrags. Ein Vergleich der Anti-Sozial-Kontrakts-Theorien von Carl Ludwig von Haller und Joseph Graf de Maistre im Kontext der politischen Ideengeschichte, Frankfurt am Main et al., 2007, 164 S., 2 Abb. ISBN 978-3-631-55538-5.
  • Morley, John. "Joseph de Maistre," Critical Miscellanies, Vol. II, Macmillan & Co., 1909.
  • Pranchère, Jean-Yves, L'Autorité contre les Lumières: la Philosophie de Joseph de Maistre (Geneva: Droz, 2005).
  • Pranchère, Jean-Yves, Qu'est-ce que la royauté? Joseph de Maistre (Paris: Vrin, 1992).
  • Sacré-Cœur Mercier, Lucille du. The Historical Thought of the Comte Joseph de Maistre. Washington: Catholic University of America Thesis, 1953.
  • Siedentop, Larry Alan. The Limits of Enlightenment. A Study of Conservative Political Thought in Early Nineteenth-Century France with Special Reference to Maine de Biran and Joseph de Maistre. Oxford: Oxford University Doctoral Thesis, 1966.
  • Thorup, Mikkel. "‘A World Without Substance’: Carl Schmitt and the Counter-Enlightenment," Distinktion: Scandinavian Journal of Social Theory, Volume 6, Issue 1, 2005.
  • Thurston, Benjamin. Joseph de Maistre. Logos and Logomachy. Oxford: Brasenose College-Oxford University Doctoral Thesis, 2001.
  • Vermale, François, Notes sur Joseph de Maistre Inconnu, (Chambéry: Perrin, M. Dardel Successeur, 1921).
  •   هذه المقالة تضم نصاً من مطبوعة هي الآن مشاعهربرمان, تشارلز, ed. (1913). "Joseph-Marie, Comte de Maistre" . الموسوعة الكاثوليكية. Robert Appleton Company. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameters: |1=, |coauthors=, and |month= (help); Invalid |ref=harv (help)

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بجوزيف ده ميستر، في معرفة الاقتباس.