الفلسفة الماركسية

جزء من سلسلة عن
الماركسية
Karl Marx.jpg
أعمال نظرية
المانيفستو الشيوعي
رأس المال
علما الاجتماع والإنسان
Alienation
البورجوازية
Class consciousness
Commodity fetishism
الشيوعية
الهيمنة الثقافية
الإستغلال
الطبيعة البشرية
Ideology
البروليتاريا
Reification
Relations of production
الاشتراكية
اقتصاد
علم الاقتصاد الماركسي
قوة العمال
قانون القيمة
وسائل الانتاج
Mode of production
القوى المنتجة
Surplus labour
Surplus value
Transformation problem
Wage labour
تاريخ
الفوضوية والماركسية
Capitalist mode of production
صراع الطبقات
ديكتاتورية البروليتاريا
التراكم البدائي لرأس المال
الثورة البروليتارية
العالمية البروليتارية
الثورة العالمية
الفلسفة
الفلسفة الماركسية
المادية التاريخية
المادية الجدلية
الماركسية التحليلية
Marxist autonomism
Marxist feminism
الإنسانية الماركسية
الماركسية البنيوية
الماركسية الغربية
Libertarian Marxism
ماركس شاباً
ماركسون مهمون
كارل ماركس
فريدريش إنجلز
كارل كاوتسكي
جورجي بلخانوف
ڤلاديمير لنين
ليون تروتسكي
روزا لوكسمبورج
ماو تسي تونج
جورگ لوكاش
باولو فريري
أنطونيو جرامشي
كارل كورش
تشه گـِڤارا
مدرسة فرانكفورت
جان پول سارتر
لوي ألتوسر
انتقادات
انتقادات الماركسية
قائمة كاملة
بوابة الماركسية
 ع  ن  ت


الفلسفة الماركسية لم تكن اختراع بل كانت دمج بين مادية فيورباخ و جدلية هيجل ، و تعتمد الفلسفة الماركسية على ثلاث قوانين رئيسية هم :

1- قانون نفي النفي .

2- وحدة صراع المتناقضات .

3- تحول الكم إلى كيف .

سميت بالفلسفة الدياليكتيكية أو المادية الجدلية ، و قد زعم الفلاسفة الشيوعيين ان قوانين الدياليكتيك تنطبق على كافة علوم الارض ، بينما لم ينفي ذلك الفلاسفة و الاساتذة الاوروبيين بل قالوا انها لا تنطبق على العلوم الدقيقة ، علما ان انفجار القنبلة الهيدروجينية مثلا يتم في وحدة صراع المتناقضات ، و عند التسخين يتم التحول الكمي إلى كيفي ليتم خلق الهيليوم بعملية نفي النفي ، و من خلال تطبيق قوانين الدياليكتيك على التطور التاريخي نتج ما يسمى ب المادية التاريخية و هي ناتج دراسة التطور التاريخي بالمنطق الدياليكتيكي و يعتبر كتاب المادية التاريخية الذي كتبه ستالين من أهم كتب الدراسة التاريخية في الماركسية ، و سبقه أنجلز في أهم كتاب حول علوم الاجتماع وفق المنطق الجدلي و هو كتاب أصل العائلة و الملكية الخاصة و الدولة و من ما يؤخذ على الفلسفة الماركسية أنها تدعي بأولوية المادة حيث ان الفكر الماركسي يعتقد ان البناء الفوقي للمجتمع هو ناتج البناء التحتي للمجتمع.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قوانين الجدلية

تعتمد الفلسفة الماركسية على ثلاث قوانين رئيسية للجدلية (الديالكتيك)، هي: قانون نفي النفي ووحدة صراع المتناقضات وتحول الكم إلى كيف.


نفي النفي

قانون نفي النفي وهم من أحد قوانين الفلسفة الماركسية الثلاثة وأحد اسس المنطق الجدلي حيث لا يوجد شيء مادي باقي بل الحياة في تطور دائم فكل شي للزوال لا يدوم سوى المادة التي لا تفنى حسب نظرية لافوازيه و من الجدير ذكره أن خصوم الماركسية والذين يطلق عليهم اسم الفلسفة الموضوعية يعتبرون أن المادة انعكاس للوعي وهي في دماغ الإنسان فقط حيث لا يوجد مادة بالمعنى الملموس

و قاعدة نفي النفي هي مكملة لباقي قوانين الجدل حيث أن الصراع أو التفاعل يؤدي للنفي والقاعدة تفاعل مادتين قد تخلق مادة جديدة أو مادتين جديدتين وقد يبقى بقايا للمواد الداخلة في التفاعل لكنها تبقى تحت مبدأ الشاذ لا ينفي القاعدة.

صراع المتناقضات

يقضي التفكير الجدلي بان المتناقضات التي تؤثر في بعضها تكون في دائرة واحدة وبان المتناقضات تكون في وحدة واحدة، والا لما كان الصراع التطوري بالمفهوم الفلسفي طبعا وليس اللغوي.

أمثلة على المتناقضات:

  1. العامل وصاحب المصنع وحدة صراعهم هي المعمل.
  2. الآب والابن وحدة صراعهم المنزل.
  3. الفلاح والإقطاعي في وحدة صراع الأرض.

و من الجدير ذكره أن جوهر الماركسية درس التناقضات التي أدت إلى التطور التاريخي للبشرية عبر ظهور وانقراض الطبقات والتطور الأخلاقي للمجتمع وتجلى ذلك في كتاب البيان الشيوعي ورأس المال لعادل خضير وإسلام جمال وتم كتابة الكثير من الكتب حول قوانين الدياليكتيك وأهمهم كتاب المادية التاريخية والدياليكتيكة لجوزيف ستالين.

تحول الكم إلى كيف

مضمون هذا القانون هو ان التزايد التدريجي في التغيرات التي تلحق الكم, والتي تكون أول مرة ضعيفة و غير ملموسة, تؤدي عندما تصل إلى درجة معينة إلى تغيرات في الكيفية الجديدة مقابلة اختلاف الكيفية القديمة. و التحولات التي تطرا في الكم تتم غالبا عبر فترات طويلة ومتقطعة.اما التي تحدث في الكيف فانها تتم دفعة واحدة ومع ذلك قد يحدث التحول البطيئ بتداخل القديم مع الجديد دون الشعور بوجود تغيرات او تحولات.

ان ماركس يعتبر ان التاريخ هو تاريخ الصراع الطبقي الذي يعتبره المحرك الاساسي للتاريخ. ان ما يسمية البناء الفوقي الذي هو الانظمة السياسية، القيم الاجتماعية، والأديان، هي انعكاس للواقع الطبقي والمادي المعاش ان هذا ينسجم مع النزعة المادية لتفسير التاريخ المتناقض مع النزعة المثالية لتفسير الأخير. قام ماركس بقلب ديالكتيك هيگل "رأسا على عقب". ان المادية الجدلية تعتمد أساسا على مفهوم الحركة الدائمة "الذاتية" أي عدم الحاجة إلى محرك خارجي وهي تتعارض مع المادية الكلاسيكية السكونية التي تعتبر أن الفكرة هي انعكاس سكوني للمادة. من هذا المنطلق فان المادية الجدلية تنفي الحاجة إلى محرك أولي للكون وللحياة ان نظرية النشوء لداروين والنظريات البيولوجية الحديثة تثبت صحة المادية الجدلية.

ان نظريات ما بعد الحداثة التي تشدد على أهمية "شخصانية المعرفة" والتشكيك بموضوعية المعرفة تتحدى المادية الجدلية ولكنها بنفس الوقت تتحدى اسس المعرفة. ان المادية الجدلية تشدد على موضوعية الوجود وامكانية دراسته باستقلالية عبر المراقبة والاختبار. لقد حذر لينين لاحقا أن السلاح الأخير في يد الامبريالية والرأسمالية هي أبستمولوجيا المعرفة التي سوف تعمل على هدم الاسس النظرية للمعرفة بسبب فشلها في ربح المعركة الفلسفية والمنطقية مع المادية الجدلية والمادية التاريخية.

الأعمال والشخصيات الرئيسية

انظر أيضاً

الهامش

ببليوگرافيا

  • Balibar, Étienne, The Philosophy of Marx. Verso, 1995 (French edition: La philosophie de Marx, La Découverte, Repères, 1991)
  • Bottomore, Thomas, ed.. A Dictionary of Marxist Thought. Blackwell, 1991.

وصلات خارجية