البابية الأزلية

نشأت الديانة البابية الأزلية على يد الميرزا يحيى نوري الملقب بصبح الأزل وتعتبر احدى الديانات التوحيدية التي تؤمن بالإله الواحد ويعتبرها البعض فرقة من فرق الديانة البابية ,ويقدر عدد معتنقيها ببضعة آلاف.

عقيدة البابية الأزلية
BabiStarAQ.jpg
النجمة الخماسية اشهر الرموز البابية.
الدين {{{دين}}}
مَنشأ اصلا البابية في شيراز Flag of Iran.svg إيران

وبعدها الازلية في ادرنة Flag of Turkey.svg تركيا

وايضا في فاماغوستا Flag of Cyprus.svg قبرص
أركان حركة نشأت من الديانة البابية وايضا نشأت معها البهائية وحدث صراع كبير بينهما.
مؤسس ميرزا يحيى نوري صبح الأزل (مؤسس الطائفة)
مراكز بيت الباب الشيرازي، شيراز، Flag of Iran.svg إيران
العقائد الدينية القريبة الإسلام، اليهودية، المسيحية، الصابئية المندائية، السيخية، الهندوسية، البوذية، الزرادشتية، البهائية .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المؤسسون

علي محمد رضا الشيرازي

مؤسس البابية والملقب بلقب (الباب) ولد عام 1819 في شيراز وفي سنة 1844 اعلن انه هو الموعود الذي بشرت به النبوءات السابقة وانه (من أظهره الله) والف العديد من الكتب اشهرها كتاب (البيان) الذي زعم انه ناسخا للقرءان وكتب كتب اخرى مثل (كتاب العهد والمثياق) الذي جعل فيه وصيته, وأوصى في هذا الكتاب ان تكون الخلافة من بعده لصبح ازل .

صبح الأزل

زعيم طائفة البابية الازلية واسمه (ميرزا يحيى نوري المازندراني) وقد انشأ تلك الطائفة ردا على إدعاء اخيه الميرزا حسين علي نوري المازندراني (بهاء الله) انه من اظهره الله بعد الباب وحدث نزاع كبير بين البابية الازلية و البهائية في بغداد , مم دفع السلطات العثمانية إلى نفي الأزليين الى قبرص ونفي البهائيين الى عكا.

العقائد والأفكار

بابية
 

شخصیات مهمة

الباب
صبح أزل
حسين بشروئي - القدوس
زرين تاج
حروف الحي

كتب
كتاب البيان العربي
كتاب البيان الفارسي

قيوم الأسماء
الخضائل السبعة
كتاب الروح
منتخبات من كتابات الباب

طقوس واماكن ومقدسة

بيت الباب الشيرازي
ولي أمر الله
المحافل الروحانية

تاریخ وتقويم

تاريخ البابية
تقويم بديع - عيد النيروز

طوائف

بابية
بابية ازلية
بهائية

انظر أيضا

رموز بابية · حروف حي
بوابة الأديان

مبادئ البابية الأزلية

تعتبر البابية الازليه من الديانات التوحيدية التي تؤمن بالإله الواحد وتؤمن بالانبياء مثل موسى و عيسى و محمد . كما تؤمن ايضا ببوذا و كونفوشيوس و براهما وزرادشت وغيرهم من حكماء وفلاسفة الهند والصين والفرس وتعتبرهم مظاهر الله.

فكرة الحلول والاتحاد

يعتقد البابيون الازليون بفكرة الحلول والاتحاد ( وهي نفس فكرة التناسخ التي هي في الهندوسية والبوذية وغيرها من الديانات. ) ويعتقدون ان ارواح الانبياء (او المظاهر الالهية كما يسمونها) تتنقل من احدهم الى الاخر . فتذكر بعض المصادر ان الميرزا علي محمد رضا الشيرازي قال:

«كنت في يوم نوح نوحا, وفي يوم ابراهيم ابراهيما, وفي يوم موسى موسى وفي يوم عيسى عيسى وفي يوم محمد محمدا وكنت في يوم علي عليا»

[ [1

التقية

كان يمارس التقية العديد من البابيون وكانت مبررة من قبل البعض نظرا للاضطهاد الذي كان يتعرض له البابيون , ولذلك صرح القادة البابيين لأتباعهم بممارسة التقية , وبعض الذين كانوا يمارسون التقية قد تخلوا عنها فيما بعد , وأعلنوا انفسهم علنا وقد اعدم بعضهم.

تاريخ الازلية

انظر ايضا تاريخ البهائية

ظهرت طائفة الأزلية مع البهائية في نفس الوقت, وكلا الطائفتين خرجا من رحم الديانة البابية التي اسسها ميرزا علي محمد رضا الشيرازي الملقب بالباب, ولكي يُدرس البهائية او الازلية لابد من دراسة البابية .

الباب والبابية

أعلن الباب دعوته، وأول من آمن به هو الملا حسين بشروئي الذي كان من تلامذة أحمد بن زين الدين الأحسائي وكاظم الرشتي، ثم آمن به سبعة عشر شخصاً آخرين، وقد عرفوا هؤلاء بـ”حروف الحي“. وقد عارض العديد من الشيخية هذه الدعوة وكذبوا دعوة الباب، ومنهم حسن كوهر الحائري ومحمد باقر الإسكوئي.

أثار انتشار الدعوة البابية مخاوف الحكومة الإيرانية والسلطات الدينية هناك، وقامت مناوشات عديدة بين الحكومة وأتباع الباب, وفي النهاية قامت الحكومة بإعدام الباب في سنة 1850 بعد أن سجنته في قلاع أذربيجان لعدة سنوات.

وفي كتاب عهد وميثاق حضرة الباب صرح الباب ان يكون صبح ازل زعيما للبابيين بعد وفاة الباب (وهذا النص موجود في الفقرة 27 من كتاب العهد والميثاق للباب الشيرازي) وبعد وفاة الباب جاء صبح ازل لزعامة البابية.

صبح الأزل مؤسس الطائفة

في عام 1852 شارك صبح ازل في انتفاضة ضد شاه ايران. وقيل انه وبعض البابيين حاولوا اغتيال الشاه فقرر نفيهم وقد نفي صبح ازل واخيه حسين علي النوري المعروف ببهاء الله الى بغداد .

ونتيجة ضغوط من الحكومة الإيرانية، نفي كل من صبح ازل و بهاء الله بعد ذلك مرة أخرى إلى إسطنبول وبعدها إلى مدينة أدرنة في القسم الأوروبي من تركيا , وفي ادرنة حدث الخلاف بين صبح الازل و البهاء.

الخلاف البابي البهائي الأزلي

اثناء وجود الاخوين في أدرنة زاد الخلاف بين الاخوين وكان كلاهما يصر على الزعامة الدينية للحركة البابية , وانتهى هذا الخلاف بدعوة بهاء الله العلنية في 1866 بأنه هو الذي بشر الباب بقدومه بكنية "من يظهره الله" وموعود الظهورات التي سبقته , فرد عليه صبح ازل بانه هو الموعود وانه هو الذي بشر به الباب صراحتا وحدث المناوشات الطاحنة بين الفريقين مم دفع الحكومة العثمانيةالى نفي صبح أزل مع اتباعه إلى جزيرة قبرص ونفي بهاء الله واتباعه إلى سجن عكا.

وفي تلك الفترة انقسم البابيين الى ثلاثة فرق

  • البابيون الخلص : وهم الذين لم يتبعوا كل من صبح ازل ولا البهاء.
  • الأزليون : وهم الذين تبعوا صبح ازل على انه هو الذي بشر به الباب.
  • البهائيون : وهم الذين تبعوا بهاء الله على انه هو المبشر من قبل الباب وانه هو المفسر الوحيد لتعاليم الباب.

((وتعتبر الازلية هي نفسها البابية في الوقت الحاضر, وان اغلب البابيين يتبعون صبح الازل))

الاشتراك في الثورة الدستورية الفارسية والإصلاح المجتمعي الإيراني

بعد انقسام البهائية عن البابية. كان بعض الازليون المتواجدون في ايران شاركوا في الاصلاح المجتمعي الايراني , فشاركوا في الثورة الدستورية الفارسية عام (1905 - 197) , ,كان الشيخ احمد روحي كرماني وميرزا عبد الحسين كرماني وكان بعض الازليين يمارسون التقية اثناء تلك الفترة وكانت دوافع تلك الثورة هي استمرار الضعف والتدهور الايراني أثناء عهد مظفر الدين شاه قاجار القصير (1896 – 1907). والذي كان يعتمد على مستشاره ليدير دولته اللامركزية. وتسبب موقفه المالي الحرج في التوقيع على كثير من التنازلات للقوى الأجنبية مم ادى الى اندفاع الشعب للقيام بثورة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخلافة والتولي

وجد تناقض فيمن خلف صبح ازل, فيقول بعض المؤرخين ان صبح ازل عين يحيى دولت البديع والبعض الاخر يقول انه اعطاها لحفيده جلال ازل.

انظر ايضا

المصادر

  • Barrett, David (2001). The New Believers. London, UK: Cassell & Co. ISBN 0-304-35592-5.
  • `Abdu'l-Bahá; (Browne, E.G., Tr.) (1886). "A Traveller's Narrative: Written to illustrate the episode of the Bab".{{cite web}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  • Browne, E.G. (1889). "Bábism". Religious Systems of the World: A Contribution to the Study of Comparative Religion. London: Swann Sonnenschein.
  • Browne, E.G. (Ed.) (1918). Materials for the Study of the Babi Religion. Cambridge University Press.
  • Frigerio, Fabrizio (2001). "Un prisonnier d'État à Chypre sous la domination ottomane : Soubh-i-Ezèl à Famagouste". Πρακτικά του Γ Διεθνούς Κυπρολογικού Συνέδριου (Proceedings of the III International Cyprological Congress). Nicosia, Cyprus. 3: 629–646.
  • Manuchehri, Sepehr (1999). "The Practice of Taqiyyah (Dissimulation) in the Babi and Bahai Religions". Research Notes in Shaykhi, Babi and Baha'i Studies. 3 (3). Archived from the original on 2 December 2006. Retrieved 2006-12-29. {{cite journal}}: Unknown parameter |deadurl= ignored (|url-status= suggested) (help)
  • Momen, M. (1991). "The Cyprus Exiles". Bahá'í Studies Bulletin: pp. 81–113. {{cite journal}}: |pages= has extra text (help)

وصلات خارجية