العيلامية الأولية

(تم التحويل من Proto-Elamite)

الحقبة العيلامية الأولى ، وتـُعرف أيضاً باسم فترة شوشا الثالثة، هي فترة زمنية في التاريخ القديم لمنطقة عيلام، من حوالي 3200 ق.م. إلى 2700 ق.م.[3][4] وبالمصطلحات الأثرية فهي تناظر أواخر فترة بانش. وتـُعرف مواقع العيلامية الأولية بأنها أقدم حضارة في أراضي إيران الحالية.

الفترة العيلامية الأولية
(3200-2700 ق.م.)
ختم إسطواني من سوسا-3/الحقبة العيلامية الأولى عليه ثيران وأسد، 3100-2900 ق.م.، متحف اللوڤر، رقم مرجعي Sb 6166‏.[1][2]
موقع سوسا، المكان المركزي لفترة سوسا-3/العيلامية الأولية، في غرب آسيا.

الكتابة العيلامية الأولية هي نظام كتابة من العصر البرونزي المبكر، استُخدِمت لفترة وجيزة قبل إدخال الكتابة المسمارية العيلامية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نظرة عامة

خلال الفترة المُمتدة من 8000 إلى 3700 ق.م.، شَهدت منطقة الهلال الخصيب انتشار المستوطنات الصغيرة المدعومة بالفائض الزراعي. ظهرت العُملات الرمزيّة هندسية الشكل لتمكين عملية الإشراف على هذا الفائض.[5] أقدم تلك العُملات الرمزيّة المعروفة الآن هي تلك الموجودة في موقعين ضمن منطقة زاغروس في إيران: تيبي أسياب وغانغ داريه تيبي.[6]

نشأت حضارة بلاد الرافدين خلال الفترة من 3700 إلى 2900 قبل الميلاد في ظلّ تطوّر الابتكارات التقنيّة مثل المحراث والقوارب الشراعية واستخدام النحاس في الأعمال المعدنيّة. ظَهرت في هذه الفترة ألواح طينية ذات رسومات تصويرية لرموز مختلفة لتسجيل المعاملات التجارية التي تقوم بها المعابد.

تعدّ كلّ من شوشان وأنشان أهم المواقع في الحقبة العيلامية الأولى. يوجد موقع آخر مهم هو تيبي سيالك، وهو المكان الوحيد حاليًّا الذي تُشاهد فيه الزقّورات المتبقية من الحقبة العيلامية الأولى. يعود تاريخ المخطوطات العيلاميّة مفكوكة التشفير التي وُجدت في شوشان إلى هذه الحقبة. يُعتقد بأن الأشخاص في الحقبة العيلاميّة الأولى عيلاميين (ناطقين باللغة العيلامية)، وذلك بسبب أوجه التشابه الثقافية العديدة (على سبيل المثال، بناء الزقّورات)، ولعدم تسجيل أيّ هجرات واسعة النطاق إلى هذه المنطقة خلال الفترة الممتدة بين الحقبة العيلاميّة الأولى والحقب العيلامية اللاحقة. ولكن نظرًا لعدم فك تشفير المخطوطات بعد، ما تزال هذه النظرية غير مؤكّدة.

يدّعي بعض علماء الأنثروبولوجيا، مثل جون ألدن حدوث نمو سريع لتأثير الحقبة العيلاميّة الأولى في نهاية الألفية الرابعة قبل الميلاد، بالإضافة لانخفاض هذا التأثير بنفس السرعة بالتزامن مع تأسيس التجارة البحرية في الخليج العربي بعد عدّة قرون.

عُثر على أعمال فخارية تابعة للحقبة العيلاميّة الأولى يعود تاريخها إلى النصف الثاني من الألفية الخامسة قبل الميلاد في تيبي سيالك، إذ عُثر على كتابات من الحقبة العيلاميّة الأولى، يعود أوّل شكل للكتابة في إيران -على ألواح- لهذه الحقبة. ظهرت أوّل الأختام الأسطوانيّة في الحقبة العيلامية الأولى أيضًا.[7]


مواقع العيلامية الأولية

أهم مواقع العيلامية الأولية هي سوسا وأنشان. وثمة موقع هام آخر هو تپه سيالك، مازالت ماثلة الزقورة الوحيدة الباقية من العيلامية الأولية. وتوجد النصوص المكتوبة بالعيلامية الأولية (التي لم تُفك شفرتها بعد) في سوسا. It was originally assumed that the Proto-Elamites were in fact Elamites (Elamite speakers), because of cultural similarities (for example, the building of ziggurats), and because no large-scale migration to this area seems to have occurred between the Proto-Elamite period and the later Elamites. As Proto-Elamite writing has now been found over a wider area that is less certain.

Proto-Elamite pottery dating back to the last half of the 5th millennium BC has been found in Tepe Sialk, where Proto-Elamite writing, the first form of writing in Iran, has been found on tablets of this date. The first cylinder seals come from the Proto-Elamite period, as well.[8]

Some anthropologists, such as John Alden, maintain that Proto-Elamite influence grew rapidly at the end of the 4th millennium BC and declined equally rapidly with the establishment of maritime trade in the Persian Gulf several centuries later.

الكتابة العيلاميّة الأولية

 
Standard reconstruction of the development of writing, and position of Proto-Elamite.[11][12] There is a possibility that the Egyptian script was invented independently from the Mesopotamian script.[13]

من غير المؤكد ما إذا كانت الكتابة العيلاميّة الأولى هي السلف المباشر للكتابة العيلاميّة الخطيّة. يبقى كلا النمطين غير مشفّرين إلى حد كبير، لذلك يمكن اعتبارها مجرد تكهّنات بافتراض وجود علاقة بين الاثنين.

يبدو أن بعض العلامات الصوريّة للحقبة العيلاميّة الأولى قد أُخذت من ألواح الكتابة المسماريّة الأقدم نسبيّاً (حقبة أوروك اللاحقة) العائدة لبلاد الرافدين، أو ربّما يمكن اعتبارها مُشتقة من أصل مشترك. بينما كُتبت المخطوطات المسمارية الأولى باستخدام التسلسلات الهرمية البصرية، استُخدم التسلسل الخطي في الكتابة العيلاميّة الأولى: علامات رقمية دالّة على الأشياء التي تحصيها، وتُعتبر بعض العلامات غير العددية «صور» للكائنات التي تمثّلها، على الرغم من أنّ الأغلبيّة مجرّدة تمامًا.

استُخدمت الكتابة العيلاميّة الأولى لفترة وجيزة حوالي عام 3000 ق.م. (حقبة جمدة نصر في بلاد الرافدين).[14][15]

 
Economical tablet in Proto-Elamite, Suse III, Louvre Museum, reference Sb 15200, circa 3100-2850 BC.
 
Proto-Elamite tablet with transcription.

Basic numerical tablets with pictorials for the objects being counted (numerical tablets and numero-logogrammatic tablets) have been carbon dated to 3500-3000 BCE, from the sites of Godin Tepe, Habuba Kabira, Jebel Aruda, Tell Brak and Tepe Hissar. These early numerical tablets are similar to those found in Mesopotamia. Proper Proto-Elamite was used soon after, for a brief period between 3300 and 3000 BCE (circa the Jemdet Nasr period of Mesopotamia).[16][17]

بينما استُخدمت الكتابة العيلامية الخطية لفترة قصيرة مشابهة في الربع الأخير من الألفية الثالثة قبل الميلاد. It is uncertain whether the Proto-Elamite script was the direct predecessor of Linear Elamite. Both scripts remain largely undeciphered, and it is mere speculation to postulate a relationship between the two.

بحث مؤيّدو العلاقة بين إيلامو ودرافيديان عن أوجه التشابه بين الكتابة العيلاميّة الأولى وكتابة السند.[18]

Early on, similarities were noted between Proto-Elamite and the Cretan Linear A script.[19]

مجموعة النُقوش

استُخدِمت الكتابة العيلامية الأولى على مساحة جغرافيّة كبيرة للغاية، امتداداً من شوشان في الغرب، إلى تيبي يهيا في الشرق، وربّما أبعد من ذلك. تتكوّن مجموعة النقوش المعروفة حاليّاً من حوالي 1600 لوح، اكتُشفت الغالبية العظمى في شوشان.

عُثر على ألواح الكتابة العيلامية الأولى في المواقع التالية (حسب عدد الألواح المستردّة):

لا يمكن التحقّق من تبعيّة أيّ من الألواح المنقوشة المُستردّة من غزير أو چوغا ميش أو حصار للحقبة العيلامية الأولية؛ تتبع ألواح غزير وچوغا ميش إلى نمط أوروك الرابع أو نمط الكتابة الرقمي، في حين لا يمكن تصنيف الألواح المُستردّة من هيسار في الوقت الحالي. لا تعود غالبية الألواح من تپه سيالك إلى حقبة العيلامية الأولية، ولكنها تنتمي بشكل أدقّ إلى فترة الاتصال الوثيق بين بلاد الرافدين وإيران التي يُفترض أنها تقابل زمنياً حقبة أوروك الرابعة والخامسة.

محاولات فكّ الشفرة

على الرغم من أن الكتابة العيلاميّة الأولى ما تزال غير مشفّرة، فإن محتوى العديد من النصوص معروف. هذا ما أمكن تحقيقه بسبب تشابه بعض العلامات، وعلى وجه الخُصوص غالبيّة العلامات العددية، مع نظام الكتابة المسماري الأوّلي المُتّبع حينها في بلاد الرافدين المُجاورة. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ عددًا من علامات الكتابة العيلاميّة الأولى هي صور حقيقيّة للكائنات التي تُمثلّها. ومع ذلك، فإن غالبيّة علامات الكتابة العيلاميّة الأولى مجرّدة تمامًا، ولا يمكن فكّ معانيها إلا من خلال تحليل رسومي دقيق للبيانات.

اقتُرحت اللّغة العيلاميّة مرشحةً محتملة استندت النقوش العيلاميّة الأوليّة عليها، إلّا أنّه لا يوجد دليل مؤكّد على ذلك. لم تحتوِ النقوش العيلاميّة الأوليّة التي كانت ذات طابع رسومي فكري بحت -في الواقع- على أيّ معلومات لغويّة، وبعد دراسة فريبرج 1978/1979 حول علم القياس في الشرق الأدنى القديم، ابتعدت محاولات فكّ التشفير عن الأساليب اللغويّة.

في عام 2012، أعلن الدكتور جاكوب دال من كليّة الدراسات الشرقيّة بجامعة أكسفورد، عن مشروع يهدف لصنع صور عالية الجودة لألواح الطين العائدة للحقبة العيلاميّة الأولى، ونشر هذه الصور على الإنترنت. تأمّل من خلال التعهيد الجماعي للأكاديميين والهواة وعملهم جنبًا إلى جنب أن يُصبح قادراً على فهم هذه الكتابة،[22] على الرغم من وجود الأخطاء وشُحّ الأدلة الصوتية. ساهم دال في صُنع الصّور لما يقرب 1600 لوح من الكتابة العيلاميّة الأوليّة عبر الإنترنت.[23]

الأختام الإسطوانية في الحقبة العيلامية الأولى

تتشابه الأختام في الحقبة العيلامية الأولى مع الأختام في فترة أوروك، إذ تشترك معها في العديد من عناصر الأسلوب، ولكنها تُبدي فردانية وتصويراً أكثر حيويةً.[24]

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Louvre, Musée du (1992). The Royal City of Susa: Ancient Near Eastern Treasures in the Louvre (in الإنجليزية). Metropolitan Museum of Art. p. 71 Item Nb.40. ISBN 9780870996511.
  2. ^ "Site officiel du musée du Louvre". cartelfr.louvre.fr.
  3. ^ Álvarez-Mon, Javier (2020). The Art of Elam CA. 4200–525 BC (in الإنجليزية). Routledge. p. 120. ISBN 978-1-000-03485-1.
  4. ^ Lamberg-Karlovsky, C. C. (1971-01-01). "The Proto-Elamite Settlement at Tepe Yaḥyā". Iran. 9: 87–96. doi:10.2307/4300440. JSTOR 4300440.
  5. ^ Salvador Carmona & Mahmoud Ezzamel:Accounting And Forms Of Accountability In Ancient Civilizations: Mesopotamia And Ancient Egypt, IE Business School, IE Working Paper WP05-21, 2005), p.6 "Archived copyurl-status=dead" (PDF).
  6. ^ Two precursors of writing: plain and complex tokens Archived 2019-09-27 at the Wayback Machine
  7. ^ "The Habib Anavian Collection: Iranian Art from the 5th Millennium B.C. to the 7th Century A.D."
  8. ^ "The Habib Anavian Collection: Iranian Art from the 5th Millennium B.C. to the 7th Century A.D." website of the Anavian Gallery, New York. Retrieved 22 October 2012.
  9. ^ "Statuette of a Striding Figure". The Art Institute of Chicago (in الإنجليزية).
  10. ^ "Kneeling bull holding a spouted vessel, ca. 3100–2900 B.C. Proto-Elamite". www.metmuseum.org.
  11. ^ Barraclough, Geoffrey; Stone, Norman (1989). The Times Atlas of World History (in الإنجليزية). Hammond Incorporated. p. 53. ISBN 9780723003045.
  12. ^ Senner, Wayne M. (1991). The Origins of Writing (in الإنجليزية). University of Nebraska Press. p. 77. ISBN 9780803291676.
  13. ^ Boudreau, Vincent (2004). The First Writing: Script Invention as History and Process (in الإنجليزية). Cambridge University Press. p. 71. ISBN 9780521838610.
  14. ^ Gnanadesikan, Amalia (2008). The Writing Revolution: Cuneiform to the Internet. Blackwell. p. 25. ISBN 978-1444304688.
  15. ^ Hock, Hans Heinrich (2009). Language History, Language Change, and Language Relationship: An Introduction to Historical and Comparative Linguistics (2nd ed.). Mouton de Gruyter. p. 69. ISBN 978-3110214291.
  16. ^ Gnanadesikan, Amalia (2008). The Writing Revolution: Cuneiform to the Internet. Blackwell. p. 25. ISBN 978-1444304688.
  17. ^ Hock, Hans Heinrich (2009). Language History, Language Change, and Language Relationship: An Introduction to Historical and Comparative Linguistics (2nd ed.). Mouton de Gruyter. p. 69. ISBN 978-3110214291.
  18. ^ David McAlpin: "Linguistic prehistory: the Dravidian situation", in Madhav M. Deshpande and Peter Edwin Hook: Aryan and Non-Aryan in India, p.175-189
  19. ^ BRICE, W., "A COMPARISON OF THE ACCOUNT TABLETS OF SUSA IN THE PROTO-ELAMITE SCRIPT WITH THOSE OF HAGIA TRIADA IN LINEAR A.", KADMOS, 2(1), pp. 27-38, 1963
  20. ^ Stolper, M., "Proto-Elamite texts from Tall-I Malyan”, in: KADMOS, 24(1-2), pp. 1-12, 1985
  21. ^ [1] Dahl, J. L., Hessari, M., & Yousefi Zoshk, R. (2012). The Proto-Elamite Tablets from Tape Sofalin. Iranian journal of archaeological studies, 2(1), 57-73
  22. ^ Coughlan, Sean (2012-10-25). "Breakthrough in world's oldest undeciphered writing". The "Reflectance Transformation Imaging System" from Oxford University in use at the Louvre Museum to obtain enhanced images of the writing. BBC News Online. Retrieved 2013-02-07.
  23. ^ Cuneiform Digital Library Initiative. جامعة كاليفورنيا. Retrieved 9 March 2015. Archived 2019-11-01 at the Wayback Machine
  24. ^ The Royal City of Susa: Ancient Near Eastern Treasures in the Louvre (in الإنجليزية). Metropolitan Museum of Art. 1992. p. 70. ISBN 9780870996511.

المؤلفات

  • Jacob L. Dahl, "Complex Graphemes in Proto-Elamite," in Cuneiform Digital Library Journal (CDLJ) 2005:3. Download a PDF copy
  • Dahl, Jacob L, "Animal Husbandry in Susa during the Proto-Elamite Period" SMEA, vol.47, pp. 81–134, 2005
  • Peter Damerow, “The Origins of Writing as a Problem of Historical Epistemology,” in Cuneiform Digital Library Journal (CDLJ) 2006:1. Download a PDF copy
  • Peter Damerow and Robert K. Englund, The Proto-Elamite Texts from Tepe Yahya (= The American School of Prehistoric Research Bulletin 39; Cambridge, MA, 1989).
  • [2] Englund, R.K, "The Proto-Elamite Script," in: Peter Daniels and William Bright, eds. The World's Writing Systems (1996). New York/Oxford, pp. 160–164, 1996
  • Robert H. Dyson, “Early Work on the Acropolis at Susa. The Beginning of Prehistory in Iraq and Iran,” Expedition 10/4 (1968) 21-34.
  • Robert K. Englund, “The State of Decipherment of Proto-Elamite,” in: Stephen Houston, ed. The First Writing: Script Invention as History and Process (2004). Cambridge, UK: Cambridge University Press, pp. 100–149. Download a PDF copy
  • Jöran Friberg, The Third Millennium Roots of Babylonian Mathematics I-II (Göteborg, 1978/79).
  • A. Le Brun, “Recherches stratigraphiques a l’acropole de Suse, 1969-1971,” in Cahiers de la Délégation archaéologique Française en Iran 1 (= CahDAFI 1; Paris, 1971) 163 – 216.
  • Piero Meriggi, La scritura proto-elamica. Parte Ia: La scritura e il contenuto dei testi (Rome, 1971).
  • Piero Meriggi, La scritura proto-elamica. Parte IIa: Catalogo dei segni (Rome, 1974).
  • Piero Meriggi, La scritura proto-elamica. Parte IIIa: Testi (Rome, 1974).
  • Daniel T. Potts, The Archaeology of Elam (Cambridge, UK, 1999).
  • [3] Francois Vallat, The Most Ancient Scripts of Iran: The Current Situation, World Archaeology, vol. 17, no. 3, Early Writing Systems, pp. 335–347, (Feb., 1986)

وصلات خارجية