چون كيدچ

(تم التحويل من John Cage)
Not to be confused with John Cale.

جون ميلتون كيدج الابن John Milton Cage Jr. (م. 5 سبتمبر 1912 - و. 12 أغسطي 1992) مؤلف موسيقي أمريكي وصاحب نظريات الموسيقى وكاتب وفنان.

جون كيدج

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

كان جون كيدج دوما يتحدى فكرة الموسيقى فيستخدم العشوائية كأساس للتأليف، يستخدم الأدوات لإصدار أصوات جديدة ويدخل نطاق واسع من الأصوات في أعماله. كان يريد كسر الحاجز بين الفن والحياة "ليس يحضر النظام خارج الفوضى... لكن ببساطة يستيقظ للحياة التي نعيشها". أشهر أعماله "4’33" 1952، يتطلب من البيانو أن يرفع غطاء البيانو ثم لا يعزفه لمدة 4 دقائق و33 ثانية - فالنقطة هي الكشف للجمهور عن استحالة الصمت التام والتركيز على ثراء الأصوات التي تحيط بهم. هذا الإبهام للفصل التقليدي بين الحياة الفعلية وقاعة الحفلات وصل لأقصى حده في عروض معينة حيث يجلس كيدج على المسرح يقلي المشروم - كان خبير ملحوظ في الفطريات، وعام 1958 فاز ب6000 دولار في برنامج مسابقات في التليفزيون الإيطالي وهو يجيب عن أسئلة عن موضوع الفطريات.

في العشرينات من عمره درس كيدج مع الموسيقي هنري كويل، الذي كتب بالفعل مقطوعات للبيانو حيث كان العازف ينقر ويطرق على الأوتار مباشرة. كما درس مع شونبرج وجدالهم حول الهارموني (حيث رأى كيدج أنه غير هام) ادى بشونبرج عن يقول عنه: "إنه ليس مؤلف، إنه مخترع عبقري". أعمال كيدج في الثلاثينيات أساسا للآلات الإيقاعية تعتمد على أنماط إيقاعية منظمة رقميا وتقترب من الموسيقى الشرقية اكثر من الغربية - وهو جانب آخر من تأثير كويل. عام 1938 طور أفكار كويل فبدأ يدخل أشياء مثل المفكات أو الخشب أو الورق في أوتار البيانو ليصدر نطاق واسع من الأصوات. الكثير من موسيقاه المعبرة كانت مكتوبة لما سماه كيدج "البيانو المجهز".

في اواخر الأربعينات تعرض موقف كيدج تجاه الموسيقى لتغيير عميق نتيجة دراسته للبوذية. في محاولة ليخلص موسيقاه من كل مظاهر التعبير الذاتي والتعمد بدأ يدخل الصدفة كمبدأ موجه أولا في عملية التأليف ثم الأداء. "موسيقى التغييرات" 1951 هو العمل الأساسي، وكان آخر مقطوعة محددة كاملة لكيدج، لكن الفها باستخدام العمليات بالصدفة. معظم أعماله العفوية كانت مكتوبة ليس بالتدوين التقليدي لكن كتصميم بياني مذهل مرئيا ودائما غامض. وحيث صارت هذه الأعمال فوضوية وغير عقلانية بتزايد، طور كيدج أسلوب متبع خلال الستينات، رغم أن الكثير من الموسيقيين زملائه مثل بيير بوليز رأوا أن تأكيده على العشوائية كان طريق مسدود من الناحية التصورية. في آخر عشرين سنة من حياته، عاد كيدج للأساليب الاكثر نظاما في التأليف الموسيقي.


الموسيقى

الأرشيفات

انظر أيضا

حواشي

هوامش

مراجع

  • Arena, Leonardo Vittorio. 2013. L'infinita durata del non suono. Mimesis, Milan ISBN 978-88-5751-138-2
  • Bernstein, David W., and Hatch, Christopher, eds. 2001. Writings through John Cage's Music, Poetry, and Art. University of Chicago Press. ISBN 0-226-04407-6
  • Boulez, Pierre, and Cage, John. 1995. The Boulez-Cage Correspondence. Edited by Robert Samuels and Jean-Jacques Nattiez, translated by Robert Samuels. Cambridge University Press. ISBN 0-521-48558-4
  • Bredow, Moritz von. 2012. "Rebellische Pianistin. Das Leben der Grete Sultan zwischen Berlin und New York." (Biography). Schott Music, Mainz, Germany. ISBN 978-3-7957-0800-9
  • Brown, Kathan. 2001. John Cage Visual Art: To Sober and Quiet the Mind. Crown Point Press. ISBN 1-891300-16-4, ISBN 978-1-891300-16-5
  • Cage, John. 1973. Silence: Lectures and Writings, Wesleyan University Press Paperback (first edition 1961). ISBN 0-8195-6028-6
  • Eldred, Michael. 1995/2006. Heidegger's Hölderlin and John Cage www.arte-fact.org
  • Eldred, Michael. 2010. The Quivering of Propriation: A Parallel Way to Music, Section II.3 New Music is the Other Music (Cage) www.arte-fact.org
  • Fetterman, William. 1996. John Cage's Theatre Pieces: Notations and Performances. Routledge. ISBN 3-7186-5643-4
  • Haskins, Rob. 2004. "An Anarchic Society of Sounds": The Number Pieces of John Cage. PhD dissertation, Musicology, Eastman School of Music, University of Rochester.
  • Kostelanetz, Richard. 2003. Conversing with John Cage, Routledge. ISBN 0-415-93792-2
  • Larson, Kay. 2012. Where the Heart Beats - John Cage, Zen Buddhism, and the Inner Life of Artists. Penguin Books USA. ISBN 978-1-594-20340-4
  • Lejeunne, Denis. 2012. The Radical Use of Chance in 20th Century Art, Rodopi Press, Amsterdam.
  • Nicholls, David (ed.). 2002. The Cambridge Companion to John Cage. Cambridge University Press, 2002. ISBN 0-521-78968-0
  • Nicholls, David. 2007. John Cage. University of Illinois Press. ISBN 0-252-03215-2
  • Patterson, David W. (ed.). John Cage: Music, Philosophy, and Intention, 1933–1950. Routledge, 2002. ISBN 0-8153-2995-4
  • Perloff, Marjorie, and Junkerman, Charles. 1994. John Cage: Composed in America. University of Chicago Press, 1994. ISBN 0-226-66057-5
  • Pritchett, James. 1993. The Music of John Cage. Cambridge University Press. ISBN 0-521-56544-8
  • قالب:GroveOnline [Edited not by L. Macy, but by Deane Root.]
  • Revill, David. 1993. The Roaring Silence: John Cage – a Life. Arcade Publishing. ISBN 1-55970-220-6, ISBN 978-1-55970-220-1
  • Taruskin, Richard. 2005. Oxford History of Western Music, The. Vol. 5. Oxford: Oxford UP, Inc. Indeterminacy pp. 55–101. ISBN 978-0-19-516979-9

روابط خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بچون كيدچ، في معرفة الاقتباس.


المصدر

the rough guide to classical music by Joe Staines

معلومات عامة وكتالوجات


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

رابط المجموعات

موضوعات معينة

الاستماع

قالب:ContemporaryMusicOnline

وسائط

الكلمات الدالة: