إيڤان آيڤازوڤسكي

(تم التحويل من Ivan Aivazovsky)

إيڤان قنسطنطينوڤيتش آيڤازوڤسكي (روسية: Иван Константинович Айвазовский؛ و. 29 يوليو 1817 – ت. 2 مايو 1900)، هو رسام رومانسي روسي ويعتبر من كبار أساتذة الفن البحري. عُمد باسم هوڤانيس آيڤازيان، ووُلد لعائلة [[أرمن|ارمنية] عاشت معظم حياتها في ميناء فيودوسيا المطل على البحر الأسود في القرم.

إيڤان آيڤازوڤسكي
Иван Айвазовский
Ivan Aivazovsky
Aivazovsky - Self-portrait 1874.jpg
پورتريه ذاتي، 1874، زيت على كناڤاه، 70.5 × 62.5 سم، أوفيتسي، فلورنسا[1]
وُلِدَهوڤانيس أيڤازويان (عُمد)
29 July [ن.ق. 17 July] 1817
توفي2 May [ن.ق. 19 April] 1900 (عمره 82)
فيودوسيا، الامبراطورية الروسية
المثوىكنيسة القديس سرگيس الأرمنية، فيودوسيا
الجنسيةروسي
التعليمأكاديمية الفنون الامبراطورية (1839)
اللقبالرسم، التخطيط
الحركةالرومانسية المتأخرة[2]
الزوججوليا گراڤس (1848–77)
آنا بورنازيان (1882–1900)
الجوائز(1837)
انظر أدناه
Aivazovsky's signature on oil painting from 1866
توقيع آيڤازوڤسكي، 1866
توقيع آيڤازوڤسكي بالأرمنية على لوحة زيتية من عام 1899.

بعد أن أكمل تعليمه في الأكاديمية الامبراطورية للفنون في سانت پطرسبورگ، سافر آيڤازوڤسكي إلى أوروپا وعاش لفترة وجيزة في إيطاليا في أوائل أربعينيات القرن التاسع عشر. بعدها عاد لروسيا وعُين الرسام الرئيسي للبحرية الروسية. كان آيڤازوڤسكي على علاقة وثيقة بالنخبة العسكرية والسياسية في الامبراطورية الروسية وعادة ما كان يحضر المناورات العسكرية. تم رعايته من قبل الدولة وحظي بتقدير كبير خلال حياته. عبارة "قيمة ريشة آيڤازوڤسكي"، التي نشرها أنطون تشخوف، وكانت تستخدم في روسيا لوصف الشيء المحبب. ظل يتمتع بشهرة كبيرة في روسيا خلال سنوات القرن 21.[3]

كواحداً من أبرز الفنانين الروس في عصره، كان آيڤازوڤسكي يتمتع بشهرة خارج روسيا أيضاً. أقام العديد من المعارض الفردية في أوروپا والولايات المتحدة. على مدار حياته العملية التي امتدت لما يقارب 60 عاماً، رسم حوالي 6.000 لوحة، مما يجعله الفنان الأكثر إنتاجاً في عصره.[4][5] غالبية أعماله عبارة عن مناظر بحرية، لكنه عادة ما كان يصور المشاهد الحربية، الموضوعات الأرمنية، الپورتريهات. معظم أعماله محفوظة في المتاحف الروسية، الأوكرانية والأرمينية فضلاً عن المجموعات الخاصة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

 
پورتريه ذاتي، ع. 1830-1840.[6]



خلفية

 
آيڤازوڤسكي في الزي الإيطالي، رسم ڤاسيلي سترنبرگ، 1842.


التعليم

زيارته الأولى لأوروپا

 
پورتريه لآيڤازوڤسكي، رسم ألكسي تيرانوڤ، 1841.


العودة لروسيا وزيجته الأولى

 
آيڤازوڤسكي برفقة زوجته الأولى، جوليا، وبناته الأربعة.



الشهرة

 
تدور غالبية أعمال آيڤازوڤسكي عن البحر. لوحة رسمت عام 1898 بعنوان بين الأمواج، معرض آيڤازوڤسكي للفن الوطني، فيودوسيا.


 
صورة لآيڤازوڤسكي، 1870.


السفر والجوائز: ع. 1860–ع. 1880

زيجته الثانية وحياته اللاحقة

Portrait of Aivazovsky by Dmitry Bolotov (1876)
لوحة لزوجة آيڤازوڤسكي الثانية، آنا بورنازيان (1882)


 
بيت في فيودوسيا، حيث كان آيڤازوڤسكي يعيش بين عام 1845 و1892. وهو معرض فني حالياً.


مقبرة آيڤازوڤسكي.



وفاته

الفن

 
لوحة المساء في القاهرةعام 1870 عندما كان في زيارة لمصر و بدعوة من الخديوي إسماعيل لحضور حفل افتتاح قناة السويس
 
The Ninth Wave (1850, Russian Museum, Saint Petersburg) is considered Aivazovsky's most famous work.[7][8][9]



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المعارض

 
البحر الهائج ليلاً،، 1849، قصر پاڤلوڤسك، سانت پطرسبورگ.


أسلوبه الفني

أعماله

مناظر طبيعية

مناظر بحرية

لوحات دينية

موضوعات استشراقية

موضوعات أرمنية

آيڤازوڤسكي وعلم الآثار

 
متحف الأنتيكات الذي أسسه آيڤازوڤسكي في فيودوسيا.



أملاك آيڤازوڤسكي

 
عزبة شاخ-ماماي التي كان يملكها آيڤازوڤسكي في تسعينيات القرن التاسع عشر.




تأثيره

تقديرات

Several Aivazovsky paintings displayed (left) at the State Russian Museum in Saint Petersburg
Wave (1889), one of the paintings exhibited



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

في روسيا

في أرمينيا

 
The statue of Aivazovsky in central Yerevan, Armenia, was erected in 2003.[12][13]




في أوكرانيا

في تركيا

ذكراه

 
Aivazovsky's monument in front of his house (now an art gallery) in Feodosia


تكريمات بعد وفاته

مزادات

لوحات مسروقة

جوائز

البلد
الجائزة[14]
السنة
  French Empire   Legion of Honor (Chevalier) 1857[15]
  الدولة العثمانية   Order of the Medjidie 1858
  Kingdom of Greece   Order of the Redeemer 1859
  الإمبراطورية الروسية   Order of St. Vladimir 1865
  الدولة العثمانية   Order of Osmanieh 1874
  Kingdom of Poland   Order of the White Eagle 1893
  الإمبراطورية الروسية   Order of St. Alexander Nevsky 1897

رتب

Russian Table of Ranks[14]
  • 1870 — Actual Civil Councilor (Действительный статский советник)
  • 1885 — Privy Councilor (Тайный советник)
  • 1896 — Actual Privy Councilor (Действительный тайный советник)

انظر أيضاً

المصادر

الهوامش

الحواشي

  1. ^ Markina, Lyudmila (2017). "The Many Faces of Ivan Aivazovsky". Tretyakov Gallery Magazine. 54 (1).
  2. ^ "Вера Бодунова: Айвазовский — свой среди чужих". Kommersant (in الروسية). No. 137. 30 July 2016. p. 4. Это художник, который считается поздним романтиком.
  3. ^ "Poll reveals Russians enjoy Aivazovsky's paintings more than other artists' works". TASS. 28 July 2017. Archived from the original on 7 December 2017.
  4. ^ Leek 2012, p. 178.
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Lang
  6. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة km.ru
  7. ^ "The Ninth Wave". Hermitage Museum. Archived from the original on 4 November 2013. Retrieved 1 November 2013.
  8. ^ "Aivazovsky, I. K. The Ninth Wave. 1850". Auburn University. Retrieved 10 December 2013. Detail from "The Ninth Wave" "The Ninth Wave," painted in 1850, is Aivazovsky's most famous work and is an archetypal image for the artist.
  9. ^ Amirzyanova, Guzel (28 July 2013). Семь знаменитых картин Айвазовского. Komsomolskaya Pravda (in الروسية). Archived from the original on 19 March 2014. Бесспорно, популярнейшей картиной мариниста является «Девятый вал» (1850 г.), сейчас это полотно хранится в Русском музее. Пожалуй, в нем сильнее всего передана романтическая натура художника.
  10. ^ "Նոյն իջնում է Արարատից (1889) [Descent of Noah from Ararat (1889)]" (in الأرمنية). National Gallery of Armenia. Retrieved 25 January 2014.
  11. ^ Բայրոնի այցը Մխիթարյաններին Սբ. Ղազար կղզում (1899) (in الأرمنية). National Gallery of Armenia. Retrieved 1 February 2014.
  12. ^ Keshishyan, A. (2 May 2003). "Այվազովսկին՝ Երեւանում". Aravot (in الأرمنية).
  13. ^ "Երեւանում բացվեց Հովհաննես Այվազովսկու արձանը" (in الأرمنية). Armenpress. 1 May 2003.
  14. ^ أ ب "Hovhannes Aivazovsky". RusArtNet.com The Premier Site for Russian Culture. Archived from the original on 19 March 2014.
  15. ^ Whitmore, Janet. "Ivan K. Aivazovsky". Rehs Galleries.

خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Ghazarian" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Khachatrian" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Rogachevsky" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "tretyakovgallery" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "rusmuseum.ru" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "athenaeum" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Gomtsyan" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "Obukhovska" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "paulfrasercollectibles" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "estates" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.

خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "feodos" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.

المراجع

قراءات إضافية

كتب ومقالات عن آيڤازوڤسكي
  • Айвазовский И.К. Документы и материалы [I. K. Aivazovsky: Documents and Materials] (in الروسية). Yerevan: Hayastan Publishing. 1967.
  • Barsamov, Nikolay (1962). Иван Константинович Айвазовский, 1817—1900 [Ivan Konstantinovich Aivazovsky, 1817-1900] (in الروسية). Moscow: Iskusstvo. {{cite book}}: Check |authorlink= value (help)
  • Novouspensky, Nikolai, ed. (1989). Aivazovsky. Leningrad: Aurora Art Publishers. ISBN 978-5-7300-0030-8. OCLC 21599603.
  • Khachatrian, Shahen (2000). Aivazovsky: Well-Known and Unknown. Samara: Agni.
  • Caffiero, Gianni; Samarine, Ivan (2000). Seas, Cities & Dreams, The Paintings of Ivan Aivazovsky. London: Alexandria Press. ISBN 1-85669-232-9.
  • Bulkeley, Rip (March 2015). "Aivazovsky's Icebergs: an Antarctic mystery". Polar Record. 51 (2): 212–215. doi:10.1017/S0032247414000047.
  • Lyall, Sutherland (2005). Waters of Life: The Russian Painters of Water. New Line Books. ISBN 978-1-59764-041-1.
  • Tuğlacı, Pars (1983). Ayvazovski Türkiye'de (in التركية). Istanbul: İnkılap ve Aka. {{cite book}}: Check |authorlink1= value (help)
مقالات تحليلية لأعمال آيڤازوڤسكي

وصلات خارجية

معارض لوحات آيڤازوڤسكي