تصميم الرقص

(تم التحويل من Choreography)

تصميم الرقص Choreography، هو فن تصميم تتابع الحركات من حيث الاتجاه أو الشكل أو كلاهما بطريقة محددة. ويمكن أن يقصد بها أيضا مفتاح الرقص.

مفتاح تصميم الرقصات لباليه La Bayadère.
مثال تصميم الرقص في باليه بحيرة البجع.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التقنيات

في الرقص، يُعرف تصميم الرقص على أنه تأليف الرقص. ويتم عمل مؤلفات الرقص بتطبيق واحدة أو أكثر من تقنيات التصميم الأساسية التالية:

  • الارتجال, in which a choreographer provides dancers with a score (i.e., generalized directives) that serves as guidelines for improvised movement and form. For example, a score might direct one dancer to withdraw from another dancer, who in turn is directed to avoid the withdrawal, or it might specify a sequence of movements that are to be executed in an improvised manner over the course of a musical phrase, as in contra dance choreography. Improvisational scores typically offer wide latitude for personal interpretation by the dancer.
  • تصميم الرقص المخطط، in which a choreographer dictates motion and form in detail, leaving little or no opportunity for the dancer to exercise personal interpretation.


تصميم رقص الباليه

قد يستوحي مصمم الرقصات فكرة الباليه من قصة أو رواية أو مسرحية أو مقطوعة موسيقية أو لوحة فنية، ثم يبدأ بتصميم الرقصات بما يتفق مع الشخصيات والأحداث. وتأتي الموسيقى في المرتبة الثانية بعد الرقصات، وقد يستخدم المصمم موسيقى موجودة بالفعل وهو الاتجاه الغالب في عروض الباليه لأنها أقل جهدًا وأقل تكلفة. وقد يتطلب الأمر تأليف موسيقى تتفق مع العروض.[1]

وفيما يختص بالزينة والرسومات (الديكور) فإن مسرح الباليه ذو طبيعة تختلف عن طبيعة الديكور المسرحي التقليدي إذ إن عرض الباليه يحتاج إلى أكبر مساحة ممكنة توفر للراقصين حرية الحركة، ولماكانت محاولات تقديم زينات واقعية مجسَّمة تتنافى مع ذلك المطلب الأساسي لأنها تحتل الشطر الأكبر من خشبة المسرح، فإن مصمم ديكور عروض الباليه يلجأ إلى اللوحات المرسومة على ستائر خلفية. وفي العصر الحديث يتجه الديكور إلى الاستغناء حتى عن اللوحات المرسومة والاعتماد على المؤثرات الموحية بالمشهد عن طريق استخدام قطع أو مناظر مفردة منتقاة بعناية للإيحاء بالمشهد أو الحالة المزاجية العامة. ومن أجل ذلك فإنه يتم استخدام الإمكانات الحديثة للإضاءة المسرحية إلى أقصى حد ممكن.

انظر أيضا

مقالات

تصنيفات

المصادر

  1. ^ "الباليه". الموسوعة المعرفية الشاملة. Retrieved 2011-05-02.

قراءات إضافية

  • Blom, L, A. and Tarin Chaplin, L. (1989) The Intimate Act of Choreography. Dance Books. ISBN 0-8229-5342-0
  • Ellfeldt, L. (1998) A Primer for Choreographers . Waveland Press. ISBN 0-88133-350-6
  • Minton, S, C. (1997) Choreography: A Basic Approach Using Improvisation. Human Kinetics . ISBN 0-88011-529-7
  • Tufnell, M. and Vaughan, D. (1999) Body Space Image : Notes Toward Improvisation and Performance. Princeton Book Co. ISBN 1-85273-041-2
  • Smith-Autard, J, M. (2000) Dance Composition. Routledge. ISBN 0-87830-118-6

وصلات خارجية