چرتوزا دي پاڤيا

چرتوزا دي پاڤيا گرا-كار Certosa di Pavia Gra-Car ("الدير الكارتوسي لپاڤيا - Gratiarum Chartusia")، معبد لمريم العذراء المباركة، أم الرحمة، وهو دير ومجمع في لومبارديا، بشمال إيطاليا، يقع بالقرب من بلدة صغيرة تحمل نفس الاسم في مقاطعة پاڤيا، على بعد 8 كم شمال پاڤيا. بني في 1396-1495، وكان يوماً ما يقع على طرف متنزه صيد كبير تابع لأسرة ڤسكونتي من ميلانو، ولا يبقى من المتنزه سوى بقايا متناثرة.

چرتوزا دي پاڤيا كما تبدو من صومعة صغيرة

چرتوزا Certosa هي الاسم الإيطالي لنظام الرهبنة الصومعي الكرتوسيين الذي أسسه القديس برونو في 1044 في الدير الكبير. وبالرغم من أن الكرتوسيين كانوا معروفين في قرونهم الأولى بالعزلة والتقشف وبساطة العمارة، إلا أن چرتوزا يشتهر بفخامته وأبهة معماره، في النمطين القوطي والنهضوي، وبمجموعاتهم من الأعمال الفنية الممثلة للمنطقة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

 
داخل الكنيسة
 
منظر الواجهة
 
البوابة
 
الطريق إلى الكنيسة
 
منظر جانبي للكنيسة والقبة

ولكن أجمل درة من عهد آل ڤسكونتي واسفوردسا لا تزال باقية سليمة - ونعني بها دير چرتوزا دي پاڤيا Certosa المستتر بعيدا عن الطريق العام بين بافيا وميلانو. فقد اعتزم جان گالياتسو ڤسكونتي أن يقيم في سهل مطمئن هادئ صوامع، وطرقات مقنطرة، وكنيسة وفاء لنذر نذرته زوجته. وظل أدواق ميلان من ذلك الوقت حتى عام 1499 يكملون هذا الصرح ويزينونه لتكون رمزا لتقواهم وفنهم، حتى يتعذر علينا ان نجد في إيطاليا كلها ما هو أبدع منه. وخطط كريستوفورو مانتگاتسا Cristoforo Mantegazza وجوڤاني أنطونيو أماديو Giovanni Antonio Amadeo من أهل بافيا واجهة هذا الدير اللمباردية - والرومانية، ونحتاها وأقاماها من رخام كرارا وأمداهما بما يلزمهما من المال گالياتسو ماريا أسفوردسا ولودوڤيكو إل مورو (المغربي) Lodovico il moro وفي هذه الواجهة إسراف في الزخرفة، وإفراط في العقود، والتماثيل، والنقوش البارزة، والمدليات، والعمد المستديرة والمربعة، والتيجان، والنقوش العربية الطراز، والملائكة المحفورة، والقديسين، وجنيات الأساطير، والأمراء، والفاكهة، والأزهار، يتعذر معه أن تشعر الناظر إليها والتناسق. أما كل جزء فيها إذا نظر إليه بمفرده فيسترعي انتباهه دون مراعاة لسائر أجزاءه. لكن كل جزء مع ذلك هو في حد ذاته ثمرة كدح، وحب، وحذق؛ عن نوافذه الأربعة التي من طراز عهد النهضة والتي أنشأها أماديو لخليقة وحدها بأن تخلد أسمه. وليست الواجهة وحدها هي التي تستلفت الأنظار بجمالها، ففي بعض الكنائس الإيطالية نرى الواجهات فخمة رائعة في حين أن بقية أجزاءها الخارجية ليس فيها ما تمتاز به، أما دير چرتوزا دي پاڤيا فكل معالمه ومناظره الخارجية جميلة تسترعي النظر: لا فرق في ذلك بين الدعامات الملتصقة بالجدران، والأبراج الرائعة، والبواكي، والمنارات اللولبية القائمة فوق الليوان الشمالي والصحن، وعمد الطرق المقنطرة وعقودها الرشيقة. وإذا ما علا الإنسان يبصره من داخل الفناء إلى ما فوق هذه العمد الرفيعة خلال أطباق ثلاثة متتالية من البواكي حتى وقع على الطبقة الرابعة التي تعلوها من العمد والتي تقوم عليها القبة، إذا ما علا ببصره إلى الطبقة وجدها مجموعة مؤتلفة، متناسقة، خططت ونفذت تخطيطاً وتنفيذاً يستثيران أعظم الإعجاب، أما داخل الكنيسة فكل شيء فيه جميل لا يعلو عليه جمال، ففيه عناقيد من العمد قائمة؛ وعقود قوطية لقباب محفورة، وسراديب، ورديئات مشبكة، مصبعة دقيقة الصنع كأنها المخرمات (الدنتلا) الملكية؛ ومداخل وطرق مقنطرة ذات أشكال وزخارف رشيقة؛ ومحاريب من الرخام مرصعة بالحجارة الكريمة، وصور من صنع پروجينو، وبرجنيوني، ولويني؛ ومقاعد فخمة مطعمة يجلس عليها المرنمون؛ وزجاج ملون براق، وعمد بذل في نحتها أعظم العناية؛ وبندريلات ، وعصابات لأحجار الزوايا في العقود، وطنف.

ويضم الدير قبر جان گالياتسو ڤسكونتي الفخم الذي أقامه كريستوفورو رومانو ونبدتو بريسكو؛ وقبر لدوفيكو إل مورو وبيتريس دست وتمثالاهما، وقد جمع بينها وأقيما من الرخام البديع، وإن كان أحدهما قد مات قبل الآخر بعشر سنين، وفرقت بينهما خمسمائة ميل. كذلك اجتمعت في هذا الصرح طرز مختلفة لمباردية، وقوطية، مع طراز عصر النهضة، فأثمرت ما يكاد يكون أكمل الثمار المعمارية لهذا العصر الأخير. ذلك أن ميلان قد جمعت في عهد لدوفيكو المغربي حسان النساء اللاتي خلقن فيها بلاطاً لا نظير له في غيرها من البلدان، وفنانين متفوقين أوفوا على الغاية في الإتقان، نذكر منهم برامنتي، وليوناردو، وكاردوسو Cardosso لينزعوا زعامة إيطاليا، مدى عشر سنين زاهية متلألئة، من فلورنسا، والبندقية وروما.


الهامش

المراجع

  • L. Beltrami, La Certosa di Pavia, Milan, (1895) rev. 1911. The first scholarly study from which subsequent work departs.
  • R. Bossaglia, M. G. Albertini Ottolenghi, F. R. Pesenti ed., La Certosa di Pavia, Milan, 1968
  • R. V. Schofield, J. Shell, G. Sironi, Giovanni Antonio Amadeo/ I documenti, New Press, Como, 1989
  • R. Battaglia "Le "memorie" della Certosa di Pavia", in Annali della Scuola Normale Superiore di Pisa, Classe di Lettere e Filosofia, 3.Ser. 22.1 (1992) pp. 85-198
  • "La Certosa di Pavia tra devozione e prestigio dinastico: fondazione, patrimonio, produzione culturale", in Annali di Storia Pavese, 1997
  • Ambrogio da Fossano, detto il Bergognone, un pittore per la Certosa, M. G. Albertini Ottolenghi, Milano 1998

وصلات خارجية


قالب:Landmarks of Lombardy Coordinates: 45°15′25″N 9°08′53″E / 45.257°N 9.148°E / 45.257; 9.148 تصني:أديرة كرتوسية في إيطاليا