ياسوناري كاواباتا

ياسوناري كاواباتا (川端 康成, Kawabata Yasunari, 11 يونيو 1899 - 16 ابريل 1972[1]) كان روائياً يابانياً أهّله إبداعه النثري المكتوب بلغة شعرية راقية وغامضة للحصول على جائزة نوبل للأدب سنة1968؛ ليصبح بذلك أول أديب ياباني يحصل على الجائزة العالمية. ولا تزال أعماله مقروءة إلى اليوم.

ياسوناري كاواباتا
كاواباتا في منزله في كاماكورا
كاواباتا في منزله في كاماكورا
وُلِد(1899-06-11)11 يونيو 1899
أوساكا، اليابان
توفي16 أبريل 1972(1972-04-16) (aged 72)
زوشي، كاناگاوا، اليابان
الوظيفةWriter
العرقاليابانية
الجنسيةاليابانية
الجامعة الأمUniversity of Tokyo
الفترة1924–1972
الصنف الأدبيروايات وقصص قصيرة
الحركة الأدبيةShinkankakuha
جوائز بارزةNobel Prize in Literature
1968
الزوجHideko Kawabata
Japanese name
كانجي川端 康成
هيراگاناかわばた やすなり
كاتاكاناカワバタ ヤスナリ

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرة ذاتية

 
A monument to the birthplace of Kawabata.
 
Kawabata Yasunari Museum

وُلد كواباتا في أوساكا، وفقد والديه عندما كان في الثانية من عمره ليقوم جداه بتربيته بعد ذلك، وكان له أخت كبرى أخذتها عمة بعيدة لتربيها. ماتت جدته عندما أصبح في السابعة من عمره، وتوفيت شقيقته التي رآها مرة واحدة فقط منذ موت والديه عندما أصبح في العاشرة، وعندما صار في الخامسة عشرة من عمره توفي جده.

وبفقدانه كل أفراد عائلته الأقربين، انتقل للإقامة مع عائلة والدته (آل كورودا)، ثم انتقل في يناير 1916 إلى بيت داخلي قرب المدرسة الثانوية حيث يدرس، وبعد تخرجه منها في 1917 انتقل إلى طوكيو آملاً في اجتياز امتحان المدرسة الثانوية الأولى التي كانت تعمل بإدارة جامعة طوكيو الامبراطورية. نجح في الامتحان ودخل كلية الدراسات الإنسانية ليتخصص في اللغة الإنجليزية، وفي يوليو 1920 تخرج من الثانوية وبدأ دراسته في جامعة طوكيو الامبراطورية في نفس الشهر.

وبالإضافة إلى الكتابة الأدبية، عمل أيضاً كمراسل لصحيفة ماينيتشي شيمبون من أوساكا وطوكيو، رغم أنه رفض المشاركة في التعبئة العسكرية التي رافقت الحرب العالمية الثانية، فإنه لم يتأثر بالإصلاحات السياسية اللاحقة في اليابان. ومع موت أفراد عائلته بينما كان في سن مبكرة، أثرت الحرب بشكل كبير عليه، وبعد انتهاء الحرب بوقت قصير قال بأنه لن يستطيع أن يكتب إلا المراثي.

انتحر كواباتا في 1972 بخنق نفسه بالغاز. وحاولت العديد من النظريات تفسير انتحاره، ومن بينها صحته الضعيفة، قصة حب محتملة مرفوضة من المجتمع، أو صدمة انتحار تلميذه وصديقه يوكيو ميشيما في 1970. وعلى أي حال فإنه، على العكس من ميشيما، لم يترك رسالة قبل انتحاره، وبما أنه لم يناقش مسألة الانتحار بشكل مؤثر في كتاباته؛ فإن دوافعه تبقى غامضة.


مهنته الأدبية

بينما كان لا يزال طالباُ في الجامعة، أعاد كواباتا إصدار مجلة جامعة طوكيو الأدبية (اتجاهات الفكر الجديدة) التي كانت معطلة لأكثر من أربع سنوات. وفيها نشر قصته القصيرة الأولى "مشهد من جلسة أرواح"، وخلال سنواته في الجامعة بدل اختصاصه إلى الأدب الياباني، وكتب أطروحة تخرج بعنوان: "تاريخ موجز للروايات اليابانية". تخرج من الكلية في مارس 1924. وفي أكتوبر 1924 بدأ كواباتا، ويوكوميتسو ريتشي مع عدد من الكتاب الشبان صحيفة أدبية جديدة سُميت "عصر الأدب". وكانت رد فعل للمدارس الأدبية اليابانية الراسخة القديمة، خصوصاً المدرسة الطبيعية، بينما وقفت في الوقت عينه ضد أدب العمال أو المدارس الاشتراكية/الشيوعية. كانت إحدى حركات الفن للفن، وتأثرت بالتكعيبية، والتعبيرية، وغيرها من الأنماط الأوروبية الحديثة. وابتكر كواباتا ويوكوميتسو مصطلحاً هو "شينكانكاكوها" لوصف حركتهما الإنطباعية الجديدة، المعتمدة على منظور أحاسيس مختلف في الكتابة الأدبية.

بدأ كواباتا في جذب الإنتباه إليه بعدد من القصص القصيرة بعد تخرجه بوقت قصير، وهُلل لقصته راقصة آيزو في 1926، وهي قصة بزوغ حب جديد إيروتيكي، ومعظم أعماله اللاحقة تستكشف ثيمات مشابهة.

بلد الثلج واحدة من أشهر رواياته، بدأت في 1934 ونُشرت مسلسلة منذ 1935 حتى 1937. حكاية حول علاقة حب بين شاب يهوى الفن من طوكيو، وغيشا من إحدى المقاطعات، تدور أحداثها في مدينة بعيدة ربيعها حار؛ مكان ما في الغرب قرب جبال اليابان الشاهقة. رسخت كواباتا كأحد أبرز الكتاب اليابانيين، وأصبحت مباشرة إحدى الكلاسيكيات. وصفها إدوارد ج. شايدنسترايكر بأنها "قد تكون تحفة كواباتا الأدبية".

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، تواصل نجاح كواباتا مع أعماله اللاحقة: طيور الكركي الألف، صوت الجبل، بيت الجميلات النائمات، جمال وحزن، والعاصمة القديمة.

الكتاب الذي اعتبره هو نفسه أفضل أعماله كان سيد الغو (1951) الذي يتعارض بشدة مع أعماله الأخرى. رواية شبه خيالية عن مباراة غو كبرى في 1938، كان كواباتا قد كتب عنها في صحيفة ماينيتشي. كانت آخر مباراة في مسيرة المعلم شوساي المهنية، وخسرها لصالح متحديه الأصغر سناً، ليموت بعد سنة أو أكثر بقليل. وبالرغم من أن الرواية تتحرك على السطح كإعادة حكاية لكفاح مشوق، فإنها اعتبرت كرواية رمزية توازي هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية.

وكرئيس لرابطة القلم الدولية لسنوات عديدة بعد الحرب، دفع كواباتا بقوة في اتجاه ترجمة الأدب الياباني إلى الإنجليزية ولغات أخرى.

أعمال ترجمة الي العربية

ضجيج الجبل-رواية

سرب الطيور البيضاء - رواية

قائمة بأعمال مختارة

السنة العنوان الياباني العنوان الترجمة
1926 伊豆の踊子
Izu no Odoriko
الفتاة الراقصة من إيزو
The Dancing Girl of Izu
1955، 1998، ع
1930 浅草紅團
Asakusa Kurenaidan
The Scarlet Gang of Asakusa 2005
1935-1937,
1947
雪國
Yukiguni
بلد الثلج
Snow Country
1956، 1996
1951-1954 名人
Meijin
The Master of Go 1972
1949-1952 千羽鶴
Senbazuru
ألف كركي Thousand Cranes 1958
1949-1954 山の音
Yama no Oto
صوت الجبل
The Sound of the Mountain
1970
1954 みづうみ(みずうみ)
Mizuumi
البحيرة The Lake 1974
1961 眠れる美女
Nemureru Bijo
منزل الجميلات النائمات
The House of the Sleeping Beauties
1969، ع
1962 古都
كوتو
العاصمة القديمة
The Old Capital
1987، 2006، ع
1964 美しさと哀しみと
Utsukushisa to Kanashimi to
الجمال والحزن
Beauty and Sadness
1975
1964 片腕
Kataude
ذراع واحد One Arm 1969
掌の小説
Tenohira no Shōsetsu
قصص الكف
Palm-of-the-Hand Stories
1988، 2006، ع

الهوامش

  1. ^ "Yasunari Kawabata - Facts". Retrieved 11 June 2014.

المصادر

  • Keene, Donald (1984). Dawn to the West: Japanese Literature of the Modern Era; Vol. 1: Fiction, "Kawabata Yasunari" pp. 786-845

قراءات اضافية

  • Starrs, Roy (1998) Soundings in Time: The Fictive Art of Kawabata Yasunari, University of Hawai'i Press/RoutledgeCurzon

وصلات خارجية


قالب:1968 Nobel Prize winners

قالب:The Dancing Girl of Izu