هنري دوپارك (مؤلف موسيقي)

أوجين ماري هنري فوكيه دوپارك Eugène Marie Henri Fouques Duparc (و. 21 يناير 1848 - 12 فبراير 1933) مؤلف موسيقي فرنسي من أواخر العصر الرومانسي.

هنري دوبارك عام 1880.

ربما لم يضمن اي مؤلف موسيقي مكانه في التاريخ بانتاج قليل مثل دوپارك باعماله الباقية التي تبلغ 14 اغنية. سمعته كأبرع ممثل للنوع اللحني الموسيقي، اضافة الى فوريه، تعتمد على فقط عدة اغنيات في حياة عانى فيها من المرض. كان مهووس بالكمال فدمر معظم الاعمال القليلة الاخرى التي انتجها وكان يعاني من مرض في الجهاز العصبي الذي سبب له تدريجيا العمى والشلل.

في الاصل كان قرر دوپارك ان يعمل في المحاماة لكنه انجذب نحو الموسيقى من سيزار فرانك الذي اعتبره اكثر طلابه موهبة. كان دوبراك صديق ومعجب بسان صانز، الذي عرفه على ليست وفاجنر. موهبته الجادة الشاعرية جزئيا مستلهمة من فاجنر (الذي مع ذلك لم يسعى لتقليده) وملخصة في عبراته الشهيرة "اتمنى ان اتأثر"، هدأها ذوق للبساطة. وجد سياقه الأمثل في تلحين الاغنيات، التي كرس دوبراك نفسه لها في الاساس. كتب معظم هذه الاعمال للغناء والبيانو، لكنه بعضها لاحقا وزعها اوركستراليا. وضع خطط للاعمال المسرحية لكن مرض عصبي غريب تركه غير قادر على تاليف الموسيقى بعد عام 1884. اصيب بالعمى والشلل لسنوات كثيرة، فشغل نفسه في وجود صوفي بتزايد.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة

عقب الحرب الفرانكو-بروسية، حراس الثقافة الموسيقية لفرنسا أكدوا رفضهم لكل ما هو ألماني، خاصة الأفكار التقدمية الخطيرة لريتشارد فاجنر. استثناء هذه القاعدة كان سيزار فرانك – دائما غير دخيل – الذي كان كمدرس جذب حوله الطلاب في التأليف الموسيقي الأكثر مغامرة ذهنية. ضمن أكثر موهبة في "فرقة فرانك" (كما عرف بطلابه الأوائل) كان هنري دوبارك، الذي تلقى دروسا خصوصية مع فرانك أثناء تدربه ليصير محامي. سرعان ما تطور دوبارك ليصبح موهبة أنيقة فأصدر كما صغيرا من أغاني هي أبرع ما كتب في الفترة ما بين برليوز وفوريه. بشكل مأساوي عانى من مرض حساسية عصبية متداعي جعله يتوقف عن التأليف الموسيقي في سن 37.

ولد دوبارك في باريس في أسرة موسرة وتعلم في كلية الجزويت في فوجيراد حيث درس له سيزار فرانك الموسيقى. كان دوبارك زائرا منتظما لألمانيا وسمع أول مرة موسيقى فاجنر تعرض في ميونيخ عام 1869 وتعرف على المؤلف الموسيقي ليست في نفس العام وبعد عشر سنوات، رحلته إلى بايرويت مع شابرييه دعمت لجميع أفكار فاجنر الهارموني وهو أثر واضح في عدة من أفضل أغانيه. أول عمل منشور له – للبيانو ظهر عام 1869 لكن مثل عدة أعمال له لاحقا رفضها هو نفسه. قصيد سيمفوني “لينور" 1875 مأخوذ عن قصيدة لبيرجر، عرض بانتظام ولاحقا وزعه فرانك كدويتو للبيانو لكن محاولته تأليف أوبرا روسالكا تخلى عنها.

الكثير من أول عروضه لأعماله قدم الجمعية القومية للموسيقى منتدى هام للموسيقى الجديدة ساعد دوبارك في إقامته مع فرانك سان صانز وفوريه وآخرين. ذوقه في كل الفنون كان للتقدمي: أعجب بإبسن وفيرلان وكتاب "متقدمين" آخرين قبل وقت طويل كان تقليدي عمل ذلك. حتى نقد فاجنر في وجهه لإنتاجه بايرويت. تأكيد دوبارك على الوجه الجمالي دائما "أريد أن أتأثر" ذكر مبدأه موضح في رسالة لصديقه الشاعر فرانسيس جيمس حيث كتب أن "الموسيقى المستلهمة من الشعر يمكن تبريرها فقط إذا أضافت شيء للشعر إذا جعلتها أكثر تأثيرا للأرواح التي تأثرت بالتعبير الموسيقى".

بعد مغادرة باريس عام 1885 انتقل دوبارك لجنوب-غرب فرنسا ثم لسويسرا. في العزلة النسبية صارت حياته هادئة وبلا أحداث، كان منفذه الإبداعي الأساسي هو الرسم بألوان الماء إلى أن توقف عن هذا أيضا بسبب ضعف بعده. عام 1906 أدت زيارة قام بها إلى لوردس مع الكاتب بول كلوديل وفرانسيس جيمس إلى تكثيف إيمانه الديني وموقف مستسلم بتزايد لمعاناته البدنية. بعيدا عن عدة اسكتشات مختصرة لروسالكا (التي حرقها لاحقا) لم يكتب اي عمل آخر قط.[2]


موسيقاه

الأغاني

كتب دوبارك السبع عشرة أغنية التي نذكرها بها فقط 13 جديرة بالذكر – بين 1868 و1884. النصوص المختارة بعناية أغلبها تولد حالة من الحنين، توق للمسرات صعبة الوصول أو المفقودة الآن. الطابع الحسي الحالم لموسيقى دوبارك يستبعده كثافة شعور عاطفي يثيرها فوق أعمال الصالون لمعظم الأغاني الفرنسية لهذه المرحلة، ويقترح علاقة قرابة مع كل من شوبرت وشومان. حقا أحد الاغاني المرفوضة "العدو" حقا إشادة واضحة لاغنية شوبرت "ملك الغاب". العديد من أغاني دوبراك هي أعمال رائعة: خاصة لحنه "دعوة إلى رحلة" مذهلة للطريقة المصاحبة والتكرار الهادئ التي تأسر بها المزاج الخانق لأشعار بودلير الأصلية. المصاحبة المتألقة ايضا تميز "الأغنية الحزينة" وهي لحن راقي عذب من قصيدة لجان لاهور التي استخدمها دوبارك لكتابة عمل كروماتي مستلهم من ترتيسان لفاجنر. ليس أقل فاجنرية العمل المجيد "فيديل" حيث يصل اللحن النموذجي البسيط إلى الذروة المجيدة والمشعة في المقطع الأخير.[2]

أعماله

كتالوج باعمال هنري دوبارك
Year Composition Notes Type of Work
1863-65 Six rêveries, pour piano Printed, but unpublished. Private collection of Mme. d'Armagnac, granddaughter of Duparc. Piano solo
1867 Sonate pour violoncelle et piano Premiered in 1948. Private collection of Mme. d'Armagnac, granddaughter of Duparc. Cello & piano
1867-69 Feuilles volantes, pour piano Piano solo
1868 Chanson triste Published as: Op. 2, no. 4. Text by Jean Lahor. Voice & piano (orchestrated 1912)
1868 Lamento Text by Théophile Gautier. Voice & piano
1869 Le galop Published as: Op. 2, no. 5. Text by Sully Prudhomme. Released in 1948. Voice & piano
1869 Romance de Mignon Published as: Op. 2, no. 3. Text by Victor Wilder, based on « Kennst du das Land » by Goethe). Voice & piano
1869 Sérénade florentine Published as: Op. 2, no. 2. Text by Jean Lahor. Voice & piano
1869 Soupir Published as: Op. 2, no. 1. Text by Sully Prudhomme. Revised 1902. Voice & piano
1869 Cinq mélodies, op. 2 Voice & piano
1869 Beaulieu, pour piano Private collection of Mme. d'Armagnac, granddaughter of Duparc. Piano solo
1869-70 Au pays où se fait la guerre نص من تيوفيل گوتييه. Original title: Absence. Definitive version, 1911-13. Voice & piano (orchestrated 1876)
1870 L'Invitation au voyage نص من شارل بودلير. Released in 1872. Voice & piano (orchestrated 1892-95)
1871 La fuite, duo pour soprano et ténor avec piano نُشرت بإسم: Op. 2, no. 6. Duet for voice & piano
1871 La vague et la cloche نص من فرانسوا كوپيه. Released in 1873. Voice & piano (Orchestrated)
1872 Suite d'orchestre (مفقودة). Orchestral suite
1872-82 Phidylé نص من Leconte de Lisle. Released in 1889 Voice & piano (orchestrated, 1891-92)
1873 Laendler, suite de valses pour orchestre (تدمرت). Orchestral suite
1873 Laendler (version for two pianos) Two pianos
1874 Poème nocturne :
I. Aux étoiles - II. Lutins et follets - III. Duo: L’aurore
Part lost, only: I. Aux étoiles is extant.
Premiered in Paris on April 11, 1874 at the Société Nationale de Musique Moderne.
Orchestral work
1874 Elégie نص من إلن مكسويني(؟) (wife of Duparc) after توماس مور. Voice & piano
1874 Extase Text by Jean Lahor. Released 1882. Revised 1884. Voice & piano
1875 Lénore Based on the ballad of the same name by گوتفريد أوگوست بورگر. Symphonic poem
1875 Lénore (version for two pianos) transcription for 2 pianos (1884) by Camille Saint-Saëns Two pianos
1876-84 La vie anterieure Text by شارل بودلير. Voice & piano (orchestrated 1911-12)
1877 Suite pour le piano (مفقودة). Piano solo
1879 Le manoir de Rosemonde Text by Robert de Bonnières Voice & piano (orchestrated 1912)
1879-95 Roussalka, opéra en trois actes Unfinished. Based on Русалки (روسالكا), a dramatic poem by ألكسندر پوشكين. Destroyed except for "Absence," republished as "Au pays où se fait la guerre". Opera in 3 acts
1880 Sérénade Text by Gabriel Marc. Released 1882. Voice & piano
1882 Benedicat vobis Dominus موتت for three mixed voices and organ (or piano). Choral music
1883 Testament نص پول أرمان سيلڤستر. Released in 1898. Voice & piano (orchestrated 1900-02)
1884 La vie antérieure نص شارل بودلير. Voice & piano (orchestrated 1911-13)
1886 Recueillement غير كاملة. (تدمرت). Voice & piano?
1892 Danse lente Extract from روسالكا. Copied by إرنست أنسرمت. Preserved by Éditions Salabert. Orchestral work
1903 Transcription of two works for organ by J.S. Bach:
Prélude and fugue in E minor ("Cathedral"), BWV 513
Prélude and fugue in A minor ("The Great"), BWV 543
Two pianos
1908 Transcription of six organ works by César Franck Two pianos
1910 Aux étoiles, pour piano Also: version for piano four hands, & version for organ. Revised 1911. Piano solo
1911 Aux étoiles Entr'acte for an unpublished drama. عمل اوركسترالي
(n.d.) Transcription of a work for organ by J.S. Bach:
Chorale Prélude and Fugue: In dir ist Freude, BWV 615
المجموعة الخاصة لـ Ernest Ansermet Two pianos

ببليوجرافيا

كتابات لهنري دوبراك بالفرنسية

  • César Franck pendant le Siège de Paris, in « Revue musicale », Paris, December 1922.
  • Souvenirs de la Société Nationale, in « Revue de la Société internationale de Musique », Paris, December 1912.

خطابات بالفرنسية

  • Lettre à Chausson, in « Revue musicale », December 1925.
  • Duparc Henri : Une Amitié mystique, d'après ses lettres à Francis Jammes. (Preface and comments by G. Ferchault). Mercure de France, Paris, 1944.
  • Gérard, Y. (Ed.). Lettres de Henri Duparc à Ernest Chausson, in « Revue de Musicologie » (N° 38) 1956, p. 125.
  • Sérieyx, M.-L. (Ed.). Vincent d’Indy, Henri Duparc, Albert Roussel : lettres à Auguste Sérieyx. Lausanne, 1961.

منوجراف عن دوبارك بالفرنسية

  • Northcote, S. The Songs of Henri Duparc. London: D. Dobson, 1949. 124 pp.
  • Von der Elst, N. Henri Duparc : l’homme et son oeuvre. (Thesis). Paris: Université de Paris, 1972, & Utrecht, 1972.
  • Fabre, M. L'image de Henri Duparc dans sa correspondence avec Jean Cras. 1973.

مقالات وكتابات اخرى عن دوبراك بالفرنسية

  • Fellot, H. Lieder français : Henri Duparc, in « Revue Musicale de Lyon ». Lyon, 30 March 1904.
  • Chantavoine, J. Henri Duparc, in « La Revue Hebdomadaire », Paris, 5 May 1906.
  • Aubry, G.-J. Henri Duparc, in « La vie musicale de Lausanne », Lausanne, 1 February 1908.
  • Jammes, Francis. L'Amour, les Muses et la Chasse, in « Mercure de France », Paris, 1922, p. 172 et al.
  • Fauré, Gabriel. Opinions musicales. Paris: Rieder, 1930.
  • Imbert, M. Henri Duparc, in « La Petite Maîtrise », Schola Cantorum de París, March 1933.
  • Ansermet, Ernest. Un émouvant témoignage sur la destinée d'Henri Duparc, in « Revue Musicale », Paris, April 1933.
  • Bréville, P. Henri Fouques Duparc 1848-1933, in « La Musique Française », Paris, May 1933.
  • Merle, F. Psychologie et Pathologie d'un artiste: Henri Duparc. Bordeaux: Imprimerie de l'Université (Bordeaux), 1933.
  • Oulmont, C. Henri Duparc, ou de L'Invitation au Voyage à la Vie éternelle. Paris: Desclée de Brouwer & Cie, 1935.
  • Oulmont, C. Un Duparc inconnu, in « Revue musicale », Paris, July-August 1935.
  • Stricker, R. Henri Duparc et ses mélodies. (Thesis). Paris: Conservatoire national de musique, 1961.
  • Rigault, J.-L. Les mélodies de Duparc, Autour de la mélodie française. Rouen, 1987, p. 71-86.
  • Stricker, R. Les mélodies de Duparc. Arles, 1996.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هوامش

  1. ^ DK eyewitness companions classical music
  2. ^ أ ب The Rough Guide to Classical Music

روابط خارجية

الكلمات الدالة: