مجالد[1] (لاتينية: gladiator، "سياف"، من [گلاديوس gladius] Error: {{Lang}}: text has italic markup (help)، "سيف"، إنگليزية: gladiator)، كما ويعرف أيضا باسم المصارع هو شخص مقاتل مسلح يسلي الجمهور في زمن الجمهورية الرومانية والامبراطورية الرومانية في مواجهات عنيفة حتى الموت ضد مجالدين آخرين أو حيوانات شرسة أو مجرمين مدانين. بعض المجالدين كانوا متطوعين غامروا بحياتهم ووضعهم القانوني والاجتماعي بالظهور في الحلبة. معظمهم كانون محتقَرين كعبيد، تدربوا في ظروف قاسية، وكانوا من المهمشين اجتماعياً ومفصولين حتى في الموت.

جزء من فسيفساء زليطن من ليبيا (Leptis Magna)، حوالي القرن الثاني الميلادي. تـُظهر (من اليسار إلى اليمين) thraex يقاتل murmillo, a hoplomachus يقف مع murmillo آخر (الذي يعلن هزيمته للحـَكـَم)، وواحد من زوج من اللاعبين المتناظرين.

بغض النظر عن أصلهم، قدم المجالدون للمتفرجين مثالاً على أخلاقيات روما القتالية، وفي القتال أو الموت جيداً، يمكن أن يلهموا الإعجاب والإشادة الشعبية. تم الاحتفال بهم في الفنون العالية والمنخفضة ، وتم الاحتفال بقيمتهم كفنانين في أشياء ثمينة وشائعة في جميع أنحاء العالم الروماني.

أصل القتال المجالد مفتوح للنقاش. هناك أدلة على ذلك في الطقوس الجنائزية خلال الحروب الپونيقية في القرن الثالث قبل الميلاد ، وبعد ذلك سرعان ما أصبحت سمة أساسية للسياسة والحياة الاجتماعية في العالم الروماني. أدت شعبيتها إلى استخدامها في ألعاب أكثر سخاءً وتكلفة.

استمرت ألعاب المجالدين لما يقرب من ألف عام، وبلغت ذروتها بين القرن الأول قبل الميلاد والقرن الثاني بعد الميلاد. رفض المسيحيون الألعاب لأنها كانت تتضمن طقوساً وثنية، وانخفضت شعبية مسابقات المصارعة في القرن الخامس، مما أدى إلى اختفائهم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

 
نقش بارز لمجالدين من Amphitheatre of Mérida، اسبانيا

نادرًا ما تتفق المصادر الأدبية المبكرة على أصول المجالدين وألعاب المجالدة.[2] ففي أواخر القرن الأول ق.م.، اعتقد نيقولاوس الدمشقي أنهم كانوا إتروسك.[3] وبعد جيل، كتب ليڤي أنهم كانوا قد انعقدوا لأول مرة في عام 310 ق.م. في كامپانيا احتفالاً بانتصارهم على سامنيوم.[4] وبعد انتهاء الألعاب بوقت طويل، اشتق كاتب القرن السابع الميلادي إيزيدور من اشبيلية الكلمة اللاتينية lanista (مدير المجالدين) من الكلمة الإتروسكية "منفِّذ حكم الإعدام"، واللقب "Charon" (an المسئول الذي يرافق الميت من حلبة المجالدة الرومانية) من Charun, psychopomp من الإتروسكية للعالم السفلي.[5] تم قبول هذا وتكراره في معظم التواريخ الحديثة والقياسية للألعاب.[6]


 
A retiarius stabs at a secutor with his trident في هذه الفسيفساء من ڤيلا في ننگ، ألمانيا، ح. القرن الثاني-الثالث الميلادي.


المجالدون

 
Pollice Verso ("With a Turned Thumb"), an 1872 بريشة جان-ليون جيروم


المباريات

القتال

 
فسيفساء في المتحف الأثري الوطني في مدريد تبين retiarius named Kalendio (shown surrendering in the upper section) fighting a secutor named Astyanax. The Ø sign by Kalendio's name implies he was killed after surrendering.

التخلص من الجثة والذكرى

 
A flask depicting the final phase of the fight between a murmillo (winning) and a thraex



المدارس والتدريب

 
Gladiators after the fight, José Moreno Carbonero (1882).


الوضع القانوني والاجتماعي

 
مسرح ميريدا المفتوح, Spain; mural of beast hunt, showing a venator (or bestiarius) ولبؤة


المسارح المفتوحة

 
Colosseum in Rome, Italy. A photograph of the best known Roman era amphitheatre taken in the early evening. Gladiatorial combats were the main event and usually held around this time of day[بحاجة لمصدر]
 
المسرح الروماني في آرل، المنظر من الداخل.


الفِرق والمتنافسون

 
The Amphitheatre at Pompeii, depicting the riot between the Nucerians and the Pompeians.


الدور في الحياة الرومانية

 
Late 3rd century gladiator mosaic from a private residence in Kourion, Cyprus. All the participants are named, including the referee


في الفن والثقافة الرومانيين

 
جزء من فسيفساء المجالدين، المعروضة في Galleria Borghese. وتعود تقريباً إلى عام 320م. الرمز Ø (ربما كان حرف ثيتا اليوناني، في إشارة إلى ثاناتوس) يميز مجالداً قـُتـِل في المصارعة.
 
مصباح زيت عُثر عليه في الجم في تونس، يصور مجالداً بدرع وخنجر



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخفوت

 
فسيفساء من القرن الخامس في قصر القسطنطينية الكبير تصور اثنين من venatores يقاتلان نمراً.


انظر أيضاً


مراجع

  1. ^ ترجمة ومعنى كلمة gladiator في قاموس المعاني. قاموس عربي انجليزي مصطلحات المعجم الوسيط، اللغة العربية المعاصر صفحة 1، اطلع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2016.
  2. ^ Welch 2007, p. 17; Kyle 1998, p. 82.
  3. ^ Welch 2007, pp. 16–17. ذكر نيقولاوس دعم پوسيدونيوس لأصل كلتي ودعم هرميپوس لأصل من مانتينيا (وبالتالي اليونان).
  4. ^ Futrell 2006, pp. 4–7. ويذكر فوترِل ليڤي، 9.40.17.
  5. ^ Futrell 2006, pp. 14–15.
  6. ^ Welch 2007, p. 11.