مايكل پريتوريوس

مايكل پريتوريوس Michael Praetorius (ولد 1571 - توفى 1621) مؤلف موسيقي ألماني وعازف أرغن وكاتب نظريات موسيقية. كان واحدا من اكثر المؤلفين تنوعا في عصره ومهم بشكل خاص في تطوير القوالب الموسيقية التي تعتمد على الترانيم البروتستانتية الكثير منها يعكس مجهود لتحسين العلاقة بين البروتستانت والكاثوليك.

مايكل پريتوريوس

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

رغم أنه علم نفسه في الغال. وبدأ نوعا ما متأخرا كان مايكل براتورياس اول مؤلف موسيقي عظيم للكنيسة اللوثرية. كتب نطاق واسع من الموسيقى الدينية معظمها يعتمد على الكورال والترانيم التي رسخها مارتن لوثر في قلب الدين. مع ذلك كان براتورياس كذلك مهتما بالموسيقى الدنيوية وباستثناء ألحانه البسيطة للترانيم "زهرة أينعت" و"جوزيف عزيزي" هو يعرف اليوم في الأساس Terpsichore مجموعة من أكثر ثلاثمائة رقصة وزعها ونشرها عام 1612 وكان مدرس موسيقي مؤثر أيضا في عام 1614-15 نشر Syntagma Musicum وهي موسوعة من ثلاثة مجلدات قدمت تدريس موسيقي عملي وكذلك وصف وتوضيح للآلات.

ابن رجل دين كان طالباً لمارتن لوثر ولد براتورياس في كروزبرج، قرب أيزناخ لكن قضى طفولته في تورجو القريبة. اسم الاسرة كان في الحقيقة شولتيس لكن براتورياس لاحقا حوله للاتينية فاسم شولتيس يعني عمدة القرية في حين براتور يعني موظف قانوني روماني ربما يعكس شعوره الخاص بالنجاح. رغم انه تلقى بعض التدريب الموسيقي في تورجاو تعلم في فرانكفورت وزربت.

وفي عام 1587 في سن السادسة عشر صار عازف أرغن في كنيسة سانت مارين في فرانكفورت وبقى في الوظيفة ثلاثة أعوام.

بعد خمس سنوات كان في فولفنباتل كعازف ارغن لدوق هاينريش جولياس من برونسفيك. براتورياس ازدهر في بلاط الدوق وفي عام 1604 تعين قائد الفرقة الموسيقية مع تحكم في اكثر من خمسة عشر موسيقيا. كان كذلك حصل على مكافاة بعد عام لعرض شجاعة كبرى اثناء كمين للدوق وحاشيته في برونسفيك.

سافر براتورياس كثيرا ليس فقط في خدمة الدوق لكن في عمله كعازف ارغن ومصمم الات الارغن. بعد وفاة دوق هاينريش جولياس عام 1613 منح الاذن بالعمل في بلاط محترم تابع لناخب ساكسونيا في دريسدن حيث مكث ثلاثة أعوام. كان في درسدن أن قابل زميله الاصغر سنا هانريش شوتز وتعرف على أحدث اساليب الموسيقى الإيطالية. خلال نفس الفترة كان قائد الفرقة الموسيقية لمدير اسقفية ماجدبورج. وعمل أيضا في هالة وسوندرسهاوزن وكاسل. هذا العبء الكبير للعمل أسهم في اعتلال صحته. وفي عام 1620، انتهى عمله في ولفنتباتل. ومات في العام التالي بعد جمع ثروة كبيرة معظمها أوصى بها لتأسيس مؤسسة للفقراء.

براتورياس

أشهر أعماله

الموسيقى الدينية

رغم أ،ه كان يعمل مؤلف مسيقيلمدة عشرين سنة فقط، نشر براتورياس أكثر من عشرين مجموعة للموسيقى الكنسية، معظمها ضم الحان للكورال اللوثري أو الترانيم musae sinonia المكون من اكثر من الف لحن. في وقت براتورياس كان الكورال عادة يغني بالتابدال في اقسام شعر او حتى سطور بالتبادل مع جماعة المصلين والجوقة او عدة جوقات نضغها في قاعة عرض تعتمد على السلم الموسيقي ومرافق الكنيسة. هذه الممارسة للغناء املقسم بشكل واسع مع او دون مصاحبة ألية معروف بالبولي كورال. كما تطور في البندقيةة من جيوفاني جابرييلي وسرعان ما طوعه للدين اللوثري، مثل الممارسة الإيطالية لتقسيم العمل الى اقسام صولو وتوتي اسلوب كونشرتانته وتشمل اجزاء الية ثرية اضافة الى الكورال كتب براتورياس الموتيت والمزامير والحان للقداس اللوثري الكثير يجسد لحن كورال بشكل او اخر. عكس شوتز الذي كان يكتب فقط للموسيقيين المحترفين للبلاط كان هدف براتورياس موجه الى العالمية وتتراوح اعماله من الترانيم البسيطة لصوتين الى الحان معقدة لعدة مطربين مع الربط بين الاقسام الالية. احد مجموعاته الاخيرة polyhymnia Caduceatrix 1619 مثال على مجال وتعقيد موسيقاه الكنسية اللاحقة.

terpsichore

وفقا لعمله syntagma musicum، خطط براتورياس لنشر ثمانية مجلدات من الموسيقى الدنيوية، لكن في النهاية اكتملت واحدة فقط. Terpsichore التي سماها على اسم ربة الرقص والغناء، هي مجموعة من 312 رقصة فرنسية في الغالب الى جانب بعض الرقصات الانجليزية كتبها لغرض التسلية في البلاط الملكي. اهدى براتورياس العمل الى الدوق هاينرش جولياس، وكان يحاول الاشارة ان المقطوعات احضرها من فرنسا "استاذ الرقص انطوان اميرود لدى سموك". بعض هذه اعاد توزيعها رجل فرنسي اخر، يدعى بيير فرانسيسك كاروبيل الذي قضى الوقت في بلاط ولفنباتيل عام 1610، اخرى من براتورياس نفسه. مصممة ليعزفها قطاع عريض من الالات المختلفة terpsichore مجموعة من عدة اشكال الرقصات الفرنسية التي شاعت في هذا العصر. هذه تشمل الكورانت وهي رقصة سريعة عادة في سرعة 3/2 او 6/4، والفولت رقصة حميمة جسديا في زمن ثلاثي، البرانسل وهي رقصة دائرية ذات اصل رعوي، والجليارد وهي رقصة استعراضية ايضا في زمن ثلاثي.

انظر أيضا

المراجع

  • Denis Arnold (editor), (1983), New Oxford Companion to Music, Oxford University Press. (Article by editor.)
  • Jeffery T. Kite-Powell (translator and editor), (2004) Syntagma Musicum III: Termini musici (Wolfenbüttel, 1619) Oxford University Press.
  • Stephan Perreau (1996). Liner notes to Praetorius: Dances from Terpsichore. Naxos 8.553865.

روابط خارجية



المصدر

the rough guide to classical music by Joe Staines