اللحيان في اللغة :

الوشل والصديع في الأرض يخرُّ فيه الماء ، وبه سُمِّيَتْ بنو لحيان . انظر لسان العرب ، ج/13 ، ص185 ، لابن منظور ، 2000م. أمَّا قبيلة بني لحيان فهي من القبائل العربية العريقة الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ ، والمنتمية نَسَباً إلى هذيل إحدى القبائل العدنانية الشهيرة . وقد أكَّد النسَّابون هذا الانتماء النَّسَبِي وذكروه في مؤلفاتهم منذ الْقِدَم :

1- يقول ابن حزم صاحب كتاب " جمهرة أنساب العرب " في ص 196 : ( ولد هذيل بن مدركة : سعد ولحيان ، وولد لحيان بن هذيل : طابخة ودابغة ) .

2- ويقول رضا كحالة صاحب كتاب " معجم قبائل العرب القديمة والحديثة " ج/3 في ص 1010 : ( لحيان بن هذيل ، بطن من هذيل ، من العدنانية وهم : بنو لحيان بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ) .

3- ويقول عاتق البلادي صاحب كتاب " معجم قبائل الحجاز " في ص 453 : ( لحيان بن هذيل : هم بنو لحيان بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ) .

4- ويقول ابن عبدالبر صاحب كتاب " الإنباه على قبائل الرواة " ص 51 : ( في هذيل بطون ، منهم : لحيان بن هذيل ) .

وذَكَرَهم غير هؤلاء الكثير الكثير من النسَّابين . وللاستزادة والإطلاع راجع الكتب التالية :

1- كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ، ص 410 ، لأحمد القلقشندي

2 - وكتاب اللباب في تهذيب الأنساب ، ص 133 ، لابن الأثير

3- وكتاب المفصَّل في تاريخ العرب قبل الاسلام ، ج / 2 ، ص 255 ، لجواد علي

4- وكتاب عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب ، ص 110 ، للهمداني

5- وكتاب لحيان بين العلا ومكة ، لمساعد بن منشط اللحياني ) . وغيرها كثير.

وبناءً على هذا يكون نسب قبيلة لحيان كما ذُكِرَ في كتب الأنساب هو :

لحيان بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مُضر بن نزار بن معد بن عدنان . وللاستزادة في التسلسل النَّسَبِي .


  • أنظر كتاب " لحيان عَبْر التاريخ " لصاحبه : عميِّر بن عويمر السويدي اللحياني.