كتاب العين

كتاب العين، هو أول معجم منسق للغة العربية، قام بكتابته الخليل بن أحمد الفراهيدي وأتمه ورتبه الليث بن المظفر الليثي الكناني. أهم ما يميّز هذا المعجم أنّ الخليل لم يجمع ألفاظة عن طريق استقراء ألفاظ اللغة أو من شفاه الرواة، بل جمعها بطريقة منطقية رياضية؛ حيث لاحظ أن الكلمات قد تكون ثلاثية، وقد تكون رباعية، وقد تكون خماسية. لقد اتّبِع في كتاب العين للفراهيدي منهجًا عبقريًا في ترتيب الألفاظ وذلك تبعًا للحروف ومخارجها؛ حيث بدأ الخليل من الحروف الأعمق مخرجًا وهي الحروف التي تخرج من الحلق بالإضافة إلى أنّه رتّب حروف الحلق أيضا بحسب عمق المخرج ابتداءً من الهمزة والهاء ثم العين والحاء انتهاء بالغين والخاء، وعليه كان يُفترض أن يبدأ المعجم بحرف الهمزة لكنّ الخليل رأى أن الهمزة حرف قد يتعرض إلى التسهيل والتخفيف، والهاء صوت ضعيف مهموس وعليه انتقل إلى الحيّز الثاني من حروف الحلق و بدأ بحرف العين حيث أن حرف العين صوت قوي مجهور وهو حرف ناصع بالتالي كان كتاب العين للفراهيدي مرتبًا ترتيبًا صوتيًّا، بالإضافة إلى أنّه جَرّد هذا الكتاب من أي زيادة في الألفاظ ورُدّت جميعها إلى جذرها اللغوي، وقد سمّى الخليل معجمه باسم معجم العين، وهو من باب أو مبدأ تسمية الكل بالجزء. [1]

كتاب العين
غلاف كتاب العين.jpg
غلاف الكتاب.
المؤلفالخليل بن أحمد الفراهيدي
اللغةالعربية
الصنفمعجم
تاريخ النشر
القرن الثامن

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

محتويات الكتاب

 
كتاب العين للفراهيدي. لقراءة وتحميل الكتاب، اضغط على الصورة.

اعتمد كتاب العين للفراهيدي بتقسيمه على ثلاثة أسس وهي:


المخارج

حيث قُسّم كتاب العين للفراهيدي إلى تسعة وعشرين كتابًا، سُمّيَ كل كتاب منهم باسم حروف الهجاء، وقد تضمنت هذه الكتب جميع الألفاظ التي تخصّ الحرف الذي عُنوِنَ به الباب فمثلًا كلمة "رعب" وردت في باب العين ولم تَرد في كتاب الراء مثلًا؛ وذلك لأن العين أسبق من الراء بالمخرج.

الأبنية

يُقصد بها عدد حروف الألفاظ التي يتكون منها المعجم، وقد قُسّم كل كتاب إلى ستّة أقسام وفصول، منها إلى الثنائي بحالاته، وإلى الثلاثي بحالاته، وإلى الرباعي والخماسي، وقد جرى تفصيلها في الكتاب كما يأتي: * الثنائي الصحيح المضعف: حيث وضع به الألفاظ المكونة من حرفين صحيحين قد تكرر أحدهما، مثل: مَدّ أو كلاهما مثل زلزل.

  • الثلاثي الصحيح: وقد وضع به الألفاظ المكونة من ثلاثة حروف صحيحة، مثل: ذهب. الثلاثي المعتل: وقد وضع به الألفاظ المشتملة على ثلاثة حروف واحد منهم به علة أو حرف مهموز، مثل: قرأ، رمى.
  • الثلاثي اللفيف: وقد وضع بها الألفاظ المشتملة على ثلاثة حروف اثنان منهما مُعتلّ، مثل: وعى.
  • الرباعي: وقد وضع به الألفاظ المشتملة على أربعة حروف أصلية، مثل: بعثر.
  • الخماسي: وقد وضع به الألفاظ المؤلفة من خمسة حروف أصلية، مثل: سفرجل.

التقاليب

يُقصد بالتقاليب في كتاب العين للفراهيدي تغيير موقع الحرف الواحد وذلك ليقف المعجم على كل ما يتكون من حروف الهجاء من ألفاظ مستعملة وألفاظ مهملة، وعليه توصّل الخليل إلى أن الثنائي يتكون من صورتين بينما الثلاثي له ستّة صور، وعليه فإنّ الرباعي يتكوّن من أربع وعشرين صورة والخماسي يصل إلى مئة وعشرين صورة، وقد جمعت تقاليب الألفاظ كلها في أسبق حرف منها في المخرج.

التاريخ والتطور

على الرغم من وجود بعض المحاولات لتدوين معاجم من قبل هذا المعجم، إلا أن معجم العين كان أول محاولة ناجحة وفعالة لأنه بني على خطة ثابتة نجدها في هيكل الكتاب وتقسيماته كما أرتاها الخليل.[2]

وقد اعتمد في بناء معجمه على ما ذكره الصرفيون من قبل في حصر لأبنية الكلمة وجعلها إما ثنائية أو ثلاثية أو رباعية أو خماسية، فقام بوضع الكلمات مجردة بدون أي إزادة، ثم صنفهم بنظام التقليبات، فجمع المفردات المؤلّفة من حروف واحدة في موضع واحد، ثم دعّم شرح المادة اللغوية بشواهد من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والشعر وفصيح الكلام [3]

ثم في تصنيف الكلمات في تلك الأبواب، كان يضع الكلمة في باب أقصى حروفها من حيث النطق، ولا ترد في أي باب آخر، أي على سبيل المثال:

  • (لعب) تأتي في حرف العين لأنه أقصاها مخرجاً.
  • (رزق) تأتي في حرف القاف لأنه أقصاها مخرجاً.
  • (حزن) حرف الحاء...
  • (شدّ) حرف الشين...
  • (جرى) حرف الجيم...
  • (وقى) حرف القاف...
  • (كرسوع) حرف العين...
  • (عندليب) حرف العين...

وبذلك يكون ترتيب الحروف ومن ثم الأبواب طبقاً للمعجم هو: (ع ح هـ خ غ ق ك ج ش ض ص س ز ط د ت ظ ث ذ ر ل ن ف ب م وا ي همزة)

المخطوطات

يقال: إن مخطوطات الكتاب الأصلية ظلت موجودة حتى القرن الرابع عشر ثم اختفت، ولم يظهر بعد ذلك سوى نسخ مترجمة أو منقولة، ولم يتم إصدار الكتاب في عصرنا الحديث حتى حصل أحد الباحثين ويدعى الدكتور عبد الله درويش على نسخ منقولة من إنجلترا وألمانيا ونسخة بالكاظمية في بغداد و نشر جزءا من الكتاب عام 1967، ثم قام باحثان آخران هما مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي بتحقيق الكتاب كله ونشراه كاملا لأول مرة بالعراق في ثمانية مجلدات بين عامي 1980 و1985.

المصادر

  1. ^ "نبذة عن كتاب العين للفراهيدي". سطور. Retrieved 2022-03-14.
  2. ^ نبذة عن معجم العين، مكتبة مشكاة الإسلامية Archived 2016-04-06 at the Wayback Machine
  3. ^ نشرة اللسان (جامعة الأزهر) - من التراث: معجم العين للخليل ابن أحمد الفراهيدي