فن الموسيقى

Art music فن الموسيقى (التي تعرف أيضا بالموسيقى الجادة [1] أو الشرعية [2][3] مصطلح يشير لتقاليد موسيقية تدل على اعتبارات بنائية ونظرية متقدمة[4] وتقليد موسيقي مكتوب.[5] فكرة الموسيقى الفنية تمييز متكرر وموسيقي محدد جيدا على سبيل المثال يشير له عالم الموسيقى فيليب تاج كأحد "المثلثات المكونة من الموسيقى الشعبية والفنية".[6] يشرح أن كل من هذه الثلاث تتميز عن الأخرى حسب معايير معينة.[6] التقليد الرئيسي في العالم الغربي عادة يعرف بالموسيقى الكلاسيكية. في هذا الصدد عادة يستخدم كلفظ مقابل للفظ موسيقى شعبية وتقليدية.[5][7][8] المصطلح أيضا يغطي التقاليد الموسيقية الكلاسيكية غير الغربية مثل الموسيقى الكلاسيكية الصينية والموسيقى التقليدية اليابانية. [citation needed].

فترات وعصور
الموسيقى الكلاسيكية الغربية
الفترة المبكرة
العصور الوسطىح. 500–1400
عصر النهضةح. 1400–1600
فترة الممارسة الشائعة
فترة الباروكح. 1600–1760
الفترة الكلاسيكيةح. 1730–1820
العصر الرومانسيح. 1780–1910
الفترة الحديثة والمعاصرة
الانطباعيةح.1875–1925
الحديثةح. 1890–1930
القرن 201901–2000
الموسيقى المعاصرةح. 1975–الآن
القرن 212001–الآن
مخطوطة لسوناتا البيانو رقم 28 الحركةالرابعة أليجرو للودفيج فان بيتهوفن بخط يده. المقطوعة اكتملت عام 1816

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التعريف

هذا المصطلح دائما يستخدم ليشير لموسيقى تهبط من التقليد للموسيقى الغربية الكلاسيكية. هذا تعريف شائع يشير له الكثير من دارسي ال موسيقى ويشملون لورنس كريمر وسوزان ماكلاري وتيودو ادورنو وديريك كوك وجوزيف سوين ونيكولاس كوك ونيكولا ديببين وفيليب تاج أو جريجوري بوث وتيري لي كون. الكثير من هؤلاء المؤلفين مع ذلك يميلون أن يكونوا منتقدين أو حريصين بشأن مدلولات معينة من هذا التصنيف. هؤلاء المؤلفون يرتبطون بشكل خاص بحركة الموسيقى الحاسمة والدراسات الموسيقية الشائعة مثل تاج يميلون لرفض العلو الاجتماعي الذي ارتبط أحيانا بالتصنيف.

بعض المؤلفون الآخرون المهتمون بنظرية الموسيقى قد يعرفون الموسيقى بشكل مختلف. الموسيقية كاثرين شميت جونز مثلا تعرف فن الموسيقى بأنها "موسيقى تحتاج عمل أكثر من السامع ليقدرها بالكامل مما نعرف عن الموسيقى البوب". في رأيها هذا "قد يشمل الانواع الاكثر تحديا مثل الجاز والروك وايضا الكلاسيكية"[9]

في حين دائما اللفظ يستخدم ليشير للموسيقى الكلاسيكية الغربية، قد يشير إلى:

  • الموسيقى الكلاسيكية والموسيقى الفنية من عدة حضارات مختلفة من حول العالم
  • الموسيقى الحديثة والمعاصرة بما في ذلك المتسلسلة والالكترونية
  • بعض اشكال الجاز بما في ذلك الاشكال الشائعة. الجاز يعتبر بوب. تيودور ادورنو مثلا يشير للجاز بانه نوع من موسيقى البوب[10] لكن بعض الاشكال الفنية للجاز ازالت الحدود بين فن الموسيقى والموسيقى البوب

في حين المناهج الاولى نحو الموسيقى مالت لاعتبار الموسيقى الفنية بشكل اعلى مؤكدة على انها للطبقة العليا وانها اعلى من الاشكال الاخرى من الموسيقى [11]

الكثير من علماء الموسيقى في الوقت الحديث وخاصة دارسي الاصول العرقية للموسيقى يجادلون فكرة التفوق. في بحث حديث عن الموسيقى والعولمة [12] بعض دارسي اصول الموسيقى العرقية مثل جين ديورنج اصروا انه مهما كانت اهمية تعقيد الموسيقى كل تقليد موسيقى صار له نفس الكرامة ولا يمكن ادعاء تفوق نوع على اخر [13]

ايضا الكثير من المؤلفين الموسيقيين اشاروا للموسيقى الشعبية مثل باخ وبابيت وبيتهوفن وبيرنشتاين وداندي ودوفاي وجيرشوين ودو بري وميلو وموتسارت وبالسترينا وبونس وشونبرج وستوكهاوزن ووالتون، في حين آخرون مثل بارتوك وبوليز وبرامز وكيدج وديبوسي ودفورجاك وكوداي ومالر وميسيان ورافيل ورايخ اخذوا التاثير من الموسيقى الاقليمية او التقليدية خارج اوروبا.

ايضا في بعض الحالات الفرق بين الموسيقى الفنية والشعبية ابهم خاصة في اواخر القرن العشرين[5]


الخصائص

المصطلح يشير اساسا للتقاليد الكلاسيكية بما في ذلك القوالب المعاصرة وايضا الموسيقى الكلاسيكية التي تركز على القوالب التقليدية وتدعو للتحليل الفني والمفصل[4] والنقد وتتطلب انتباه مركز من المستمع. في الممارسة الغربية الصارمة، الموسيقى الفنية تعد اساسا تقليد موسيقى مكتوب[5] يحتفظ به في بعض اشكال التدوين الموسيقى مقارنة بالنقل شفويا او التجسيل مثل الموسيقى البوب والتقليدية[5][14]

تاريخيا معظم الموسيقى الفنية الغربية كتبت باستخدام اشكال قياسية للتدوين الموسيقى الذي تطور في اوروبا بداية قبل الفترة عصر النهضة ووصلت النضج في الفترة الرومانسية. هوية العمل او المقطوعة للموسيقى الفنية عادة تعرف بالنسخة المدونة بدلا من الاداء الخاص مثل الموسيقى الكلاسيكية

لكن التقاليد الكلاسيكية الحضارية الاخرى قد تشير للنقل الشفوي. ابحاث عن اعتبارات شكلية ونظرية للموسيقى الهندية الكلاسكية متاحة للالفية خاصة ناتياشاسرا من بهراتا بين 200 ق م و200 م. بعض مؤلفو الموسيقى الغربية خاصة مسيان اعتمدوا على اطار الايقاع الهدي للموسيقى المطورة ايقاعيا[15]

في بعض القوالب الغربية الحديثة او التجريبية تدوين الموسيقى الفنية قد يبعد عن التدوين الموسيقي القياسي ويستخدم عدة انواع جديدة من التدوين لتسهيل طبيعة استكشاف القوالب الجديدة. بقول اخر في حين التدوين قد لا يكون رسمي اوتقلدي يظل عنصر الرسمية او النظام العقلي للبناء والاتصال لمحتوى العمل

انظر ايضا

المراجع

  1. ^ Does Serious Music Belong in Pop? - Borrowings from Stravinsky in the Music of Frank Zappa. Article by Andre Mount, Boston University (USA), February 2010
  2. ^ Chip Chandler, "Symphony Celebrates Aaron Copland", Amarillo Globe-News (Monday, 22 January 2001).
  3. ^ Mervyn Cooke, “Jazz among the Classics: The Case of Duke Ellington”, in The Cambridge Companion to Jazz, edited by Mervyn Cooke and David Horn, 153–74, Cambridge Companions to Music (Cambridge and New York: Cambridge University Press, 2002): 163. ISBN 0521663202 (cloth) ISBN 0521663881 (pbk).
  4. ^ أ ب Jacques Siron, "Musique Savante (Serious music)", Dictionnaire des mots de la musique (Paris: Outre Mesure): 242. ISBN 2-907891-22-7
  5. ^ أ ب ت ث ج Denis Arnold, "Art Music, Art Song", in The New Oxford Companion to Music, Volume 1: A-J (Oxford and New York: Oxford University Press, 1983): 111. ISBN 0-19-311316-3
  6. ^ "Music" in Encyclopedia Americana, reprint 1993, p. 647.[استشهاد ناقص]
  7. ^ Philip Tagg, "Analysing Popular Music: Theory, Method and Practice", Popular Music 2 (1982): 37-67, here 41-42.
  8. ^ Catherine Schmidt-Jones, "What Kind of Music Is That?", from the website Connexions, last edited by Catherine Schmidt-Jones on 10 Jan 2007 8:58 am US/Central, retrieved on 12 December 2008.
  9. ^ Theodor W. Adorno, "On Popular Music", in Studies in Philosophy and Social Science, 17-48 (New York: Institute of Social Research, 1941): IX.[استشهاد ناقص]
  10. ^ Theodore Gracyk, "The Aesthetics of Popular Music", The Internet Encyclopedia of Philosophy (Accessed 13 June 2011).
  11. ^ Colloquium "Musique et globalisation"[استشهاد ناقص]
  12. ^ Discussion during François-Bernard Mâche's conference: « Musique au singulier » Colloquium "Musique et globalisation"[استشهاد ناقص]
  13. ^ Philip Tagg, "Analysing Popular Music: Theory, Method and Practice", Popular Music 2 (1982): 37-67, here 41-42.
  14. ^ Mirjana Šimundža,"Messiaen's Rhythmical Organisation and Classical Indian Theory of Rhythm (I)", International Review of the Aesthetics and Sociology of Music 18, no.1 (1987): 117–44, here 117 et passim.
الكلمات الدالة: