عظة الجبل Sermon on the Mount (المأخوذة عن نسخة شائعة لإنجيل متى وعنوان القسم اللاتيني: Sermo in monte) وهو عبارة عن مجموعة من الأقوال المنسوبة إلى يسوع الناصري الموجودة في إنجيل متى (الفصول 5، 6، و 7)[1][2] التي تؤكد على التعاليم الأخلاقيةs.إنه أول خطاب من خمسة خطابات في الإنجيل وكان أحد أكثر الأقسام المقتبسة على نطاق واسع في الأناجيل الكنسية.[3]

عظة الجبل بريشة كارل بلوخ (1877)

وبحسب إنجيل متى الاصحاحات الخامس والسادس والسابع، هي عظة استثنائية ألقاها يسوع حوال عام 30م على تلاميذه وحشد كبير من الجماهير.

ومن أشهر أجزاء هذه الخطبة الطويلة هي افتتاحيتها وتُعرف بالتطويبات (جمع طوبى)، كما تضمنت العظة أيضا على الصلاة الربية ووصايا متنوعة كعدم مقابلة الشر بالشر وتحويل الخد الآخر للمعتدي، وعدم إدانة أحد فالدينونة لله.

أما أكثر ما ميز هذه العظة هو إعلان المسيح فيها بأنه لم يأت لينقض ماجاء قبله بل ليكمله، فكان يردد فيها (سمعتم أنه قيل للأولين ... أما أنا فأقول...).

يعتقد بعض علماء الكتاب المقدس بأن الموعظة على الجبل هي شكل من أشكال التعليق على الوصايا العشر، بينما يرى آخرون بأن هذه الخطبة تضمنت النقاط الرئيسية والأساسية للتلمذة المسيحية.

وقد تم تبني الأفكار التي تضمنتها هذه العظة من قبل العديد من المفكرين الدينيين والأخلاقيين، مثل تولستوي وغاندي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخلفية والإعداد

وُضعت الموعظة على الجبل باكراً نسبياً في تصوير متى الإنجيلي لـ ما بعد خدمة يسوع، في الإصحاح 3، معمودية يسوع بقلم يوحنا وفي الإصحاح 4 قيامته وتجربته في الصحراء ودعوته لأربعة تلاميذ وكرازته المبكرة في الجليل.

الخطابات الخمسة في إنجيل متى هي: عظة الجبل (5-7)، خطاب التلمذة (10)، خطاب الأمثال (13)، الخطاب حول مجتمع الإيمان (18)، الحديث عن الأحداث المستقبلية (24-25).[4] ومع ذلك، مثل جميع "الخطابات" الأخرى في إنجيل متى أو معظمها، لا ينبغي أن يُنظر إلى العظة على الجبل على أنها خطاب حقيقي ليسوع الناصري، ولكن على أنها بناء أدبي لكاتب الإنجيل باستخدام أساسيات مأخوذة من أماكن مختلفة في مصادره. و[5]أي Q (المصدر غير المرقسي الذي شاركه مع لوقا الإنجيلي) ومرقس الإنجيلي ومصادره أو مصادره الفريدة (مرقس). أيضاً، مثل كل "الخطابات" الأخرى، يحتوي هذا الخطاب على بيان متى الختامي (7: 28-29) الذي يميزه عن المادة التالية. للحصول على عبارات مماثلة في نهاية الخطابات الأخرى، انظر 11: 1 ؛ 13:53 ؛ 19: 1 ؛ 26: 1.

قد يكون من الشائع التكهن بمكان حدوث العظة على الجبل وتعيينها جبل التطويبات. في الواقع، يُفهم أن الموقع التقليدي هو تل على شاطئ بحيرة الجليل. ومع ذلك، نظراً لأن "العظة" لم تكن على الأرجح حدثاً فعلياً في خدمة يسوع، فليس من المجدي البحث عن موقعها في مكان أو وقت معين.

ومع ذلك، فإن هذه "العظة" الطويلة هي واحدة من أكثر الأقسام المقتبسة على نطاق واسع في الأناجيل،[3] بما في ذلك بعض الأقوال المشهورة المنسوبة إلى المسيح، مثل التطويبات والنسخة الشائعة من الصلاة الربية. كما أنه يحتوي على ما يعتبره الكثيرون المبادئ المركزية للتلمذة المسيحية.[3]

مكان "العظة" مُعطى في متى 5: 1 - 2. هناك، قيل أن يسوع يرى الجموع، ويصعد الجبل برفقة تلاميذه، ويجلس ويبدأ حديثه.[6]


العناصر

 
الصلاة الربية، في متى 6:9، 1500، ڤيينا

على الرغم من أن تركيب كتابة متى الإنجيلي للخطبة على الجبل لا تزال دون حل بين العلماء، إلا أن مكوناتها الهيكلية واضحة.[7][8]

يتضمن إنجيل متى 5:3–12[9]التطويبات. تصف هذه صفات أهل ملكوت السموات، معبراً عنها بـ "البركات".[10]الكلمة اليونانية التي تُرجم معظم نسخ الإنجيل على أنها "طوبى" يمكن ترجمتها أيضاً إلى "سعيد" (متى 5: 3-12 في ترجمة يونگ الحرفية[11] for an example). في إنجيل متى، توجد ثماني (أو تسع) تطويبات، بينما في لوقا أربع، تليها أربع ويلات.[10]

في جميع الحالات تقريباً، تكون العبارات المستخدمة في التطويبات مألوفة من سياق العهد القديم، ولكن في العظة أعطاها يسوع معنى جديد.[12] تقدم التطويبات معاً مجموعة جديدة من المُثُل التي تركز على الحب والتواضع بدلاً من القوة والإتقان. إنهم يرددون أعلى مُثُل لتعاليم يسوع عن الروحانيات والرحمة.[12]

في التعاليم المسيحية، كان لأعمال الرحمة، ذات المكونات الجسدية والروحية، صدى مع موضوع التطويب من أجل الرحمة.[13]تؤكد هذه التعاليم على أن أعمال الرحمة هذه توفر فوائد زمنية وروحية.[14]

يقدم إنجيل متى 5:13–16[15] استعارات الملح والنور. هذا يكمل مظهر شعب الله المقدم في التطويبات ويعمل كمقدمة للقسم التالي.

يوجد جزءان في هذا القسم، باستخدام المصطلحين "ملح الأرض" ونور العالم للإشارة إلى التلاميذ  – مما يدل على قيمتهم. في مكان آخر، في إنجيل يوحنا 8:12،[16]يسوع يمثل "نور العالم" بنفسه.[17]

يكرز يسوع عن الجحيم وما هي الجحيم: "إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلًا يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ، وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا Raca أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ."[18]

 
صفحة من متى، من بردية 1، 250 ADح. 250 AD

أطول جزء من العظة هو إنجيل متى 5: 17-48،[19] يشار إليها تقليدياً باسم النقائض" أو "نقاض متى". في هذا القسم، يفي يسوع ويعيد تفسير العهد القديم وعلى وجه الخصوص الوصايا العشر، على عكس ما "سُمع" من الآخرين.[20]على سبيل المثال، ينصح در الخد الآخر و أن يحب المرء أعداءه، على عكس أخذ العين بالعين. وفقاً لمعظم تفسيرات متى 5:17، 18، 19، و 20، ومعظم وجهات النظر المسيحية للعهد القديم، هذه التفسيرات الجديدة للناموس والأنبياء ليست معارضة للعهد القديم، وهو منصب مرقيون، ولكنه شكل تعاليم يسوع الجديدة التي جلبت الخلاص، وبالتالي يجب الالتزام بها، كما تم التأكيد عليه في متى 7:24-27[21] قرب نهاية الخطبة.[22]

في متى 6، يدين يسوع القيام بما يمكن أن يكون عادةً "الأعمال الصالحة" لمجرد الاعتراف وليس من القلب، مثل الصدقة (6: 1-4)، الصلاة (6: 5-15)، والصوم (6: 16–18). يتابع الخطاب إدانة سطحية المادية ويدعو التلاميذ إلى عدم القلق بشأن الاحتياجات المادية، بل "البحث عن" ملكوت الله أولاً. وفي الخطاب حول التباهي، يقدم متى مثالاً على الصلاة الصحيحة. ويضع لوقا هذا في سياق مختلف. تحتوي الصلاة الربية (6: 9-13) على موازيات تسجيل الأحداث 29: 10-18.[23][24][25]

يتعامل الجزء الأول من متى 7 (متى 7:1–6)[26] مع الحكم. يدين يسوع أولئك الذين يدينون الآخرين قبل أن يحكموا على أنفسهم أولاً: "لا تدينوا لئلا تدانوا".

اختتم يسوع العظة في متى 7: 17-29 بالتحذير من الأنبياء الكذَبَة. في متى 7:17–29[27]

التعاليم واللاهوت

 
لوحة 8 التطويبات، كنيسة القديس كاخيتان، لينداڤيستا، المكسيك

كانت تعاليم العظة على الجبل عنصراً أساسياً في الأخلاق المسيحية، ولعدة قرون، عملت الخطبة كوصفة أساسية لسلوك أتباع يسوع.[28] لقد أعجب العديد من المفكرين الدينيين والأخلاقيين (على سبيل المثال ليو تولستوي والمهاتما غاندي) برسالتها، وكانت أحد المصادر الرئيسية للمسيحية السلمية.[1][29]

في القرن الخامس، بدأ القديس أوگستين كتابه " عظة ربنا على الجبل" بالقول:

إذا نظر أي شخص بتقوى ورصانة في العظة التي قالها ربنا يسوع المسيح على الجبل، كما نقرأها في إنجيل متى، أعتقد أنه سيجد فيها، فيما يتعلق بأعلى الأخلاق، معياراً مثالياً. من الحياة المسيحية.

الآية الأخيرة من الفصل 5 من متى (متى 5:48)[30] هي نقطة محورية في العظة تلخص تعاليمها من خلال نصح التلاميذ بالسعي إلى الكمال.[31]تدل الكلمة اليونانية teliosالمستخدمة للإشارة إلى الكمال أيضاً على غاية أو وجهة، تنصح التلاميذ بالسعي إلى الطريق نحو الكمال وملكوت الله.[31]كما يعلمنا أن أبناء الله هم أولئك الذين يتصرفون مثل الله.[32][مطلوب مصدر أفضل]

غالبًا ما يُشار إلى تعاليم العظة باسم "أخلاقيات الملكوت": فهي تضع درجة عالية من التركيز على "نقاء القلب" وتجسد المعيار الأساسي للمسيحي للبر أو الصلاح.[33]

الهيكل اللاهوتي

نوقش الهيكل اللاهوتي للخطبة على الجبل على نطاق واسع.[7][8][34] مجموعة واحدة من اللاهوتيين تتراوح من القديس أوگستين في القرن الخامس إلى مايكل گولدر في القرن العشرين، انظر التطويبات كعنصر مركزي في العظة.[7]يرى آخرون مثل گونتر بورنكام العظة مرتبة حول الصلاة الربية، بينما يرى دانيال بات، يتبعه أولرش لوز، انظر chiastic structure في العظة.[7][8] وقد اقترح ديل أليسون وگلن ستاسن هيكلًا قائماً على الثالوث.[8][34][35]كما يرى جاك كنگسبري وهانز ديتر بتز أن العظة تتكون من مواضيع لاهوتية، على سبيل المثال البر أو أسلوب الحياة.[7]

التفسير

تم تفسير المعايير الأخلاقية العالية للخطبة بطرق متنوعة من قبل مجموعات مسيحية مختلفة.

اكتشف الباحث في الكتاب المقدس في أمريكا الشمالية كريگ س. كينر ما لا يقل عن 36 تفسيراً مختلفاً لرسالة العظة التي قام بتجميعها في 8 وجهات نظر:[36]

  1. وجهة النظر السائدة في العصور الوسطى، "الاحتفاظ بأعلى أخلاقيات الإكليروس، خاصة في الرهبنة"[37]
  2. وجهة نظر مرتبطة بمارتن لوثر بأنها تمثل مطلباً مستحيلاً، ولكنها تعمل على تثقيف المسيحيين حول مُثُل إيمانهم[38]
  3. تجديدية العماد وهي وجهة نظر حرفية تطبق التعاليم بشكل مباشر[39]
  4. من وجهة نظر الإنجيل الاجتماعي[مطلوب توضيح]
  5. من وجهة نظر الوجودية المسيحية [مطلوب توضيح]
  6. وجهة نظر شڤايتسر حول علم الأمور الأخيرة الوشيك التي تشير إلى أخلاقيات مؤقتة
  7. العقيدة الأخروية التدبيرية التي تشير إلى ملكوت الله في المستقبل
  8. علم الأمور الأخيرة حيث تظل أخلاقيات العظة هدفاً يجب الاقتراب منه، ومع ذلك يتم إدراكها لاحقاً

انظر أيضاً

المراجع

ملاحظات

  1. ^ أ ب Cross, F.L., ed. (2005), Sermon on the Mount, New York: Oxford University Press .
  2. ^ Baasland, Ernst (2015). Parables and Rhetoric in the Sermon on the Mount: New Approaches to a Classic Text. Tübingen, DE: Mohr Siebeck. ISBN 9783161541025.
  3. ^ أ ب ت Vaught, Carl G. (2001), The Sermon on the mount: a theological investigation, ISBN 978-0-918954-76-3 . pages xi–xiv.
  4. ^ The Gospel of Matthew by Craig S. Keener 2009 ISBN 978-0-8028-6498-7 pp. 37–38.
  5. ^ Betz 1995, pp. 47-50.
  6. ^ Although the speeches in Matthew 5-7 and in Luke 6 both begin with beatitudes and end with the parable of the two builders, the settings are interestingly different but involve the same components. Whereas Matthew has Jesus go up the mountain with his disciples, sit, and deliver his speech to the crowds, Luke (6:17) describes him coming down from the mountain with his disciples, standing on a level place, and speaking to the crowds.
  7. ^ أ ب ت ث ج Reading the Sermon on the Mount: by Charles H. Talbert 2004 ISBN 1-57003-553-9 pp. 21–26.
  8. ^ أ ب ت ث What are they saying about Matthew's Sermon on the mount?, Warren Carter 1994 ISBN 0-8091-3473-X pp. 35–47.
  9. ^ Matthew 5:3-12 {{{3}}}
  10. ^ أ ب "Beatitudes." Frank Leslie Cross, Elizabeth A. Livingstone, eds. The Oxford dictionary of the Christian church. New York: Oxford University Press. 2005 ISBN 978-0-19280290-3
  11. ^ Matthew 5:3-12 YLT
  12. ^ أ ب A Dictionary of The Bible, James Hastings 2004 ISBN 1-4102-1730-2 pages 15–19.
  13. ^ Jesus the Peacemaker, Carol Frances Jegen 1986 ISBN 0-934134-36-7 pages 68–71.
  14. ^ The Synoptics: Matthew, Mark, Luke, Ján Majerník, Joseph Ponessa, Laurie Watson Manhardt 2005 ISBN 1-931018-31-6, pages 63–68
  15. ^ Matthew 5:13-16 {{{3}}}
  16. ^ John 8:12 {{{3}}}
  17. ^ Spear, Charles (2003). Names and Titles of the Lord Jesus Christ. p. 226. ISBN 0-7661-7467-0.
  18. ^ Matthew 5:22 {{{3}}}
  19. ^ Matthew 5:17-48 {{{3}}}
  20. ^ See David Flusser, "The Torah in the Sermon on the Mount" (WholeStones.org) and idem, "'It Is Said to the Elders': On the Interpretation of the So-called Antitheses in the Sermon on the Mount" (JerusalemPerspective.com).
  21. ^ Matthew 7:24-27 {{{3}}}
  22. ^ France, R. T. (2007). The Gospel of Matthew. pp. 1118–9. ISBN 978-0-80282501-8.
  23. ^ Chronicles%2029:10–18&verse={{{3}}}&src=! 1 Chronicles 29:10–18 {{{3}}}
  24. ^ Clontz, T.E. & J., The Comprehensive New Testament with complete textual variant mapping and references for the Dead Sea Scrolls, Philo, Josephus, Nag Hammadi Library, Pseudepigrapha, Apocrypha, Plato, Egyptian Book of the Dead, Talmud, Old Testament, Patristic Writings, Dhammapada, Tacitus, Epic of Gilgamesh, Cornerstone, 2008, p. 451, ISBN 978-0-9778737-1-5
  25. ^ Stevenson (2004), p. 198.
  26. ^ Matthew 7:1-6 {{{3}}}
  27. ^ Matthew 7:17-29
  28. ^ "مصادر الأخلاق المسيحية" بقلم سرڤي پنكرز 1995 ISBN 0-8132-0818-1 صفحة 134
  29. ^ For Tolstoy, see My Religion, 1885. cf. My Religion on Wikisource.
  30. ^ Matthew 5:48 {{{3}}}
  31. ^ أ ب Vaught, Carl G. (1986). The Sermon on the Mount: A Theological Interpretation. SUNY Press. pp. 7–10. ISBN 9781438422800.
  32. ^ Talbert, Charles H. (2010). "Matthew". Paideia: Commentaries on the New Testament. Baker Academic. p. 78. ISBN 9780801031922.
  33. ^ Christian ethics, issues and insights by Eṃ Stephan 2007 ISBN 81-8069-363-5.
  34. ^ أ ب Allison, Dale C. (September 1987). "The Structure of the Sermon on the Mount" (PDF). Journal of Biblical Literature. 106 (3): 423–45. doi:10.2307/3261066. JSTOR 3261066.
  35. ^ Stassen, Glen H. "The Fourteen Triads of the Sermon on the Mount." Journal of Biblical Literature, 2003.
  36. ^ Keener, Craig S. (2009). "The sermon's message". The Gospel of Matthew. pp. 160–2. ISBN 978-0-8028-6498-7.
  37. ^ Mahoney, Jack (February 2012). "Catholicism Pure and Simple". 2nd, 3rd, and 4th paragraphs. The most widespread and notorious of these strategies was the double standard approach which developed by the time of the Middle Ages, requiring the sermon to be taken seriously by only some members of the Church.{{cite web}}: CS1 maint: location (link)
  38. ^ Cahill, Lisa Sowle (April 1987). "The Ethical Implications of the Sermon on the Mount". Interpretation: A Journal of Bible and Theology. 41 (2): 144–156. doi:10.1177/002096438704100204. S2CID 170623512. The notion that the Sermon is impossible of fulfillment, but has a pedagogical function, is usually associated with Martin Luther or, as Jeremias puts it, with "Lutheran orthodoxy." However, Luther himself maintained that faith is active in works of love and that it is precisely faith which loving service presupposes and of which it is a sign. For this reason, Jeremias' own hermeneutic of the Sermon carries through Luther's most central insights. The Sermon indicates a way of life which presupposes conversion; the Sermon's portrayals of discipleship, while not literal prescriptions, create ideals and set burdens of proof for all concrete embodiments.
  39. ^ "Global Anabaptist Mennonite Encyclopedia Online (GAMEO)". first paragraph. Whereas Luther emphasized salvation by faith and grace alone, the Anabaptists placed emphasis on the obedience of faith.

المصادر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

اقرأ نصاً ذا علاقة في

Sermon on the Mount (WSV)


  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بعظة الجبل، في معرفة الاقتباس.
عظة الجبل
حياة المسيح: عظة الجبل أو السهل
سبقه
Commissioning of the Twelve Apostles
أحداث
العهد الجديد
تبعه
إقامة ابن أرملة نايين
معجزات المسيح
الكلمات الدالة: