ثقافة إيران

من أجل فهم أفضل لايران والشعب الإيراني، لا بد من محاولة فهم الثقافة الإيرانية القديمة.

رسم من العصر الصفوي، محفوظ في كرڤان‌سراي (نزل) الشاه عباس الأكبر في إصفهان.
Persian art collage.jpg
الفنون الفارسية
فنون مرئية
الرسم
المنمنمات
فنون الديكور
مجوهرات
التطريز Motifs
البلاط الحرف
الفخار
أدب
أدب الأساطير
فلكلور
أخرى
العمارة المطبخ
السجاد حدائق
الفنون التطبيقية
رقص موسيقى
سينما

ولفهم إيران وشعبها، على أفضل وجه، فعلى المرء فهم ثقافتها القديمة. وذلك يكون بدراسة هذا المجال الذي تعبر فيه الهوية الإيرانية عن نفسها بأفضل وجه. ولذلك فأول جملة عالم الإيرانيات البارز ريتشارد نلسون فراي في آخر كتبه تقول:

"كان مجد إيران دوماً في ثقافتها." [1]

لم يكن الإيرانيون فقط منفتحين على الثقافات الأخرى، بل اقتبسوا منها بحرية في كل ما وجدوه مفيداً. ولذلك فالمرونة الثقافية المتنوعة قيل أنها واحدة من أهم مميزات الروح الفارسية وأنها مفتاح لطول العمر التاريخي.[2] أضف إلى ذلك، أن ثقافة غيران تجلت في أشكال متعددة عبر تاريخ إيران، وكذلك في تاريخ آسيا الوسطى.

تستخدم هذه المقالة عبارة الفارسية و الإيرانية بنفس المعنى ، وأحيانا في اشارة الى اللغة والمتحدثين ، وأحيانا أخرى في اشارة الى اسم إيران قبل القرن العشرين، وهو الإسم الذي ظهر على يد المستكشفين والمستشرقين الغربيين . بالرغم من أن كلا منهما يختلف عن الآخر ، ويتم في هذا المقال إلقاء الضوء على ثقافة الشعب في إيران الكبرى.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفن


اللغة والأدب

ملف:Sham e akhar.jpg
السينما الإيرانية تواصل انتاج أعمال تحظى باهتمام عالمي ولا تكف عن اثارة الجدل

السينما

حقق الفيلم الإيراني شهرة عالمية وحصل على 300 جائزة دولية في 25 عام الماضية. ويعتبر عباس كيروستامي من أشهر المخرجين الإيرانيين.

الموسيقى

 
رسم لعازفات موسيقى إيرانيات من قصر هاشت-بهشت ("قصر السماوات الثماني")، إصفهان، إيران، بتاريخ 1669.

العمارة

المقاهي التقليدية في إيران

الحدائق الفارسية

المطبخ الإيراني

الغذاءان الرئيسيان للشعب الإيراني هما الأرز و الخبز ، وغالباً ما يخلطون الأرز باللحم أو الخضراوات ، أو يغطونه بطبقة سميكة من الصلصة كثيرة التوابل. يأكل معظم الإيرانيين الخبز في كل وجبة. وتشمل الأطباق التقليدية الإيرانية الأبجوشت (حساء مركّز من اللحم والفاصوليا)، والضُّلمة (خضراوات مَحشُّوة باللحم والأرز)، والكباب (لحم الحمل المشوي على سيخ). وتشمل الأشربة الشائعة عصائر الفاكهة الممزوجة بالماء، كما تشمل الشاي المحلّى، وشراب لبن مصفَّى يسمى دَوُغ. [3]


الرقص في إيران

 
رقصة زفاف كردي في سنندج، إيران.


الديانة

يدين معظم الإيرانيين بالإسلام, و يتبع أغلبية كبيرة من السكان المذهب الشيعي الجعفري و المعروف أيضا بالمذهب الإمامي أو الإثنى عشري. ويأتي في المرتبة الثانية المذهب السني. ثم ديانات أخرى مثل اليهودية والزردشتية والمجوسية القديمة والبهائية.

تاريخياً كان أهل السنة (الشافعية والحنفية) الأكثرية في إيران. وكان الشيعة أقلية، محصورة في بعض المدن الإيرانية، مثل قم، وقاشان، ونيسابور، ولما وصل الشاه إسماعيل الصفوي إلى الحكم سنة 907 هـ أجبر أهل السنة على التشيع حين خيرهم بينه، وبين الموت. وانتشر المذهب الشيعي بالتدريج في وسط إيران بينما بقي أهل السنة في الأطراف.

ولا توجد إحصائيات رسمية بتوزع المذاهب في إيران، ولذلك فإن التقديرات تختلف كثيراً. ويمكن تصنيف المجموعات الدينية في إيران وفق التالي:

الشيعة الإثني عشرية

وهم الغالبية، وأكثرهم من الفرس ثم من الأذريين. وتنص المادة 12 من الدستور الإيراني على أن: "الدين الرسمي لإيران هو الإسلام، والمذهب الجعفري الإثنى عشري" وأن هذه المادة تبقى للأبد وغير قابلة للتغيير. وبالتالي فكل المناصب الكبرى هي حكر على تلك الطائفة ولا يجوز إصدار تشريعات تخالف المذهب الشيعي.

السنة

تتضارب المعلومات بشأن الحجم الحقيقي للسنة في إيران: فالإحصاءات الشبه الرسمية لحكومة إيران تقول أنهم يشكلون 10 % من السكان. إلا أن مصادر السنة تؤكد أنهم يشكلون 30%، وهو يوافق الإحصائية القديمة التي أجريت أثناء حكم الشاه. ومصادر مستقلة تقول أن السنة يشكلون من 15 إلى 20 % من سكان إيران[4].

يتوزع السنة على أطراف إيران بعيداً عن المركز الذي تشيع أثناء الحكم الصفوي. أكثرهم من الأكراد (شافعية) والبلوش (حنفية) والتركمان (حنفية) والطوالش (الديلم، غرب بحر قزوين في محافظة غیلان ومحافظة اردبیل)، ثم يليهم العرب (خاصة في لنجة) وبعض الأذريين (حنفية نقشبندية). أما الفرس الشافعية فكثير منهم من في محافظة فارس وبعضهم في طهران. وأهل السنة يشكلون الغالبية في کردستان (من مدينة قصر شيرين شمال الأحواز إلى حدود أرمينية على طول حدود تركيا) وبلوشستان وبندر عباس والجزر الخليجية وبو شهر وتركمن صحرا (من بحر قزوين إلى حدود تركمانستان) وشرقي خراسان (تحدها من الشمال تركمانستان، ومن ناحية الشرق أفغانستان). كما يتواجدون كأقليات في كرمنشاه وخوزستان، ومناطق في محافظة لرستان[5][6] إضافة لمن هاجر منهم للمدن الكبرى كطهران وأصفهان ومشهد.

النصارى

غالبيتهم الساحقة من الأرمن.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اليهود

لليهود صلات تاريخية قوية بإيران. لكن عددهم تناقص كثيراً بسبب الهجرة. ومع ذلك يعتبر يهود إيران أكبر تجمع يهودي في الشرق الأوسط خارج إسرائيل[7]. وعددهم مختلف عليه لكن الكثير من المصادر تشير إلى 25 ألف يهودي. وهو دين معترف به رسمياً.

الزردشتية

يقدر عدد المجوس بـ22 ألف[8]. وهو دين معترف به رسمياً. ويلقى تشجيعاً رسمياً كبيراً حيث تم اعتباره رمزاً للقومية الإيرانية. وقام الخميني بدعوة مجوس الهند للعودة إلى موطنهم الأصلي إيران.

البهائية

يقدر عددهم بـ300 ألف. وهو دين غير معترف به رسمياً.

الرياضة


المرأة في الثقافة الفارسية

الأعياد والمناسبات

يحتفل الإيرانيون بكثير من العطلات القومية والدينية. عيد النّيروز يوم عطلة رئيسية، وهو عيد رأس السنة الإيرانية. يبدأ عيد النّيروز في اليوم الأول من الربيع، وقبل أن تبدأ السنة الجديدة بخمسة عشر يوما، تزرع معظم العائلات القمح وبذور العدس في سلطانية قليلة العمق. تَرمُز البراعم الخضراء التي تظهر إلى قدوم الربيع. في ليلة رأس السنة، تجتمع العائلات حول موائد أُعدت بعناية. يقضي الناس الأيام القليلة الأولى لعطلة عيد النّيروز في زيارة أصدقائهم وأقاربهم المجاورين. في اليوم الثالث عشر من السنة الجديدة، وهو آخر يوم للاحتفال بعيد النّيروز، يقوم كل الإيرانيين تقريبًا بنزهات في الهواء الطّلق.

الثقافة التقليدية الموروثة من بلاد فارس القديمة

 
الأمير محمد بك من جورجيا، 1620. الفنان هو رضا عباسي. الرسم موجود في متحف برلين للفن الإسلامي.

المساهمات الإنسانية في التاريخ القديم

ثقافة ايران تحت التهديد

في التاريخ

الحالية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ Greater Iran, Mazda Publishers, 2005. ISBN 1568591772 xi
  2. ^ Milani, A. Lost Wisdom. 2004.ISBN 0934211906 p.15
  3. ^ الموسوعة المعرفية الشاملة
  4. ^ http://www.alahwaz.org/abr1.htm
  5. ^ http://www.alahwaz.org/626.htm
  6. ^ http://www.albainah.net/index.aspx?function=Item&id=1627&lang=
  7. ^ http://csmonitor.com/cgi-bin/durableRedirect.pl?/durable/1998/02/03/intl/intl.3.html
  8. ^ Mary Boyce "Zoroastrians, Their Religious Beliefs and Practices" Under the Achaemenians pp. 48
  9. ^ Link: http://web.utk.edu/~persian/goat.htm
  10. ^ Arthur Upham Pope, Persian Architecture, 1965, New York, p.15
  11. ^ Link: University of Pennsylvania http://www.museum.upenn.edu/new/research/Exp_Rese_Disc/NearEast/wine.shtml
  12. ^ Link: Iranian.com http://www.iranian.com/Music/2002/November/Guitar/index.html
  13. ^ Link: http://www.birdnature.com/nov1899/peach.html
  14. ^ Links:
  15. ^ Abbas Milani. Lost Wisdom. 2004. Mage Publishers. p.12. ISBN 0934211906
  16. ^ Mary Boyce, "Zoroastrians", London, 1979, 1.
  17. ^ Notes:
  18. ^ Links:
  19. ^ Abbas Milani. Lost Wisdom. 2004. Mage Publishers. p.12. ISBN 0934211906
  20. ^ Link: BBC http://news.bbc.co.uk/2/hi/middle_east/4272210.stm
  21. ^ Links:
  22. ^ Links:
  23. ^ Links:
  24. ^ Links:
  25. ^ Link: http://www.free-definition.com/Abu-Bakr-Mohammad-Ibn-Zakariya-al-Razi.html
  26. ^ Link: http://web.utk.edu/~persian/paper.htm
  27. ^ Refer to article by the Christian Science Monitor - http://www.csmonitor.com/1997/1125/112597.us.us.3.html.
  28. ^ See:
    • Hill, Donald. Islamic Science and Engineering. May 1994. Edinburgh University Press. p.10
    • Sardar, Ziauddin. Introducing Mathematics. Totem Books. 1999.
  29. ^ The Golden Age of the Moor. By Ivan van Sertima. 1992. Transaction Publishers. ISBN 1560005815. p.17

قراءات إضافية

  • Michael C. Hillman. Iranian Culture. 1990. University Press of America. ISBN 081917694X
  • George Ghevarghese Joseph.The Crest of the Peacock: The Non-European Roots of Mathematics. July 2000. Princeton U Press.

انظر أيضا

وصلات خارجية



http://english.farsnews.com/newstext.php?nn=8709300649