الفعل الثقافي في سبيل الحرية-كتاب

الفعل الثقافي في سبيل الحرية كتاب من تأليف باولو فريري معلم وفيلسوف برازيلي

الفعل الثقافي في سبيل الحرية -pdf

ترجمة- إبراهيم الكرداوي

الناشر - مركز الدراسات والمعلومات القانونية لحقوق الانسان

الطبعة الاول 1995

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الكتاب

يتحدث الكتاب عن كيفية تعليم الكبار بالموضوع او الشيء الملموس بين أيديهم وليس بعيد عنهم -في العمل ما يعنيه ان تعليم يمثل ثقافة المكان التي تنتمي اليه المجموعة المراد تعليمها

و أيضا مسئولية المجتمعات الدولية نحو دول العالم الثالث


أقتباسات

--فالفكرة الاساسية للعلم الثالث - المهمة الصعبة ضمنا ولكن غير المستحيلة علي شعوبه-إنما هي الانتصار في انتزاع حقوقه في الصوت ، حقوقه في إعلاء كلمته، وعندئذ فقط يمكن لكلمة هؤولاء الذين يسكتونها ، او يعطونها مجرد الوهم بالنطق بها ، أن تصبح كلمة سليمة . ان العالم الثالث باستحوازه فقط علي حقه في ان يقول كلمته ، وعلي حقه في أن يعبر هو عن نفسه ، في ان يتولي توجيه مصيرخ الخاص بنفسه ، حينئذن سيقوم العالم الثالث بخلق الظروف غير الموجودة حاليا كي يدخل معهم ، اولئك الذين يسكتونه اليوم في حوار

-- إن المصالح التوسعية للمجتمعات الموجهه( الموجة دول العالم الاول التي تتحكم في العالم) هي التي تمكن وراء مثل تلك الاطروحات . إذ لا يمكن لهذه الممجتمعات أن ترتبط مع العالم الثالث كشريك لها ، حيث تفترض المشاركة مسبقا مساواة بين اطرافها دونما اعتماد بما هم عليه من اختلاف . كما لا يمكن أن تقوم للمشاركة قائمة بين أطراف تعادي بعضها بعضا وهكذا فلن يعني إنقاذ المجتمعات الموجة للعالم الثالث سوي الهيمنة عليه فعل العالم الثالث تحرير ذاته

--ثقافة السكوت يوجد المرء فقط لكي يعيش ، فالجسد ينفذ الاوامر أنية من عل . فيصعب التفكير ، ويمنع الكلام .

--فإن الوعي بالواقع وبالتأثير فيه جزءان لا ينفصمان لفعل التحويل الذي يصبح الناس كائنات خلاقة