شوتوكان

(تم التحويل من الشوتوكان)

الشوتوكان Shotokan (松濤館流, Shōtōkan-ryū) هو أقوى الفنون القتالية وهو من أنواع الكاراتيه وهو النوع الأكثر انتشارا في العالم المؤسس غيشين فوناكوشي المميزات:دمج جميع الألعاب الصينية والأوكيناوية . الضربات المتفجرة:أي اني أستطيع أن أضربك في نقطة معينة فيتخدر العضو الذي ضربتك فيه. تجميع الطاقة في منطقة واحدة:أستطيع أن أجمع هذه الطاقة في قدمي فأكسر حائط غرفة خشبية. لوي المفاصل وكسر العظام مثل :الايكيدو وما يتميز به لاعبو الشوتوكان أنهم مخلصون للعبتهم أكثر من لاعبي باقي الرياضات والدليل أن لاعبوه ذهبوا الى مناطق واسعة من الأرض لنشره وهو يماثل الكونغ فو في القوة هذا إن لم يطغى عليه... ومايتميز به أيصاأنه كثير الصرخات:سا ,كيا و الأجمل أنه يمارس من الجنسين

ShotokanTiger.svg
شوتوكان
Shōtōkan
(松濤館流)
تاريخ التأسيس 1936
بلد الأصل اليابان Japan
المؤسس گيچين فوناكوشي (1868–1957)
Yoshitaka Funakoshi (1906–1945)
الفنون المـُدرَّسة كاراته
الفنون التي انحدر منها Chinese Martial Arts, Okinawan Martial Arts
المدارس الأصلية Shorin-ryūShorei-ryu
المدارس الفرعية Wadō-ryūShōtōkaiChitō-ryūKyokushinShindō jinen-ryūYoseikan Karate

وقد تفرع منه أنواع الكاراتيه الأخرى مثل الكوجوريو و الودوريو و الشيتوريو و الشيدوكان و الكيوكوشن والددليل أنه أقوى نوع من أنواع الكاراتيه أن أغلب بطولات القتال المفتوح فاز فيها لاعبوا كاراتيه.القصة من أولها هي أن هناك بوذي يدعى دارما أبدع واخترع فنون من معبد شاولين فانتقلت الى جزيرة أوكيناوا في اليابان فقامت بدمجها وبعدها لعب فوناكوشي الفنون الصينية ثم الأوكيناويةوادمجهم مع بعضهم ليصبح فن واحد اسمه كاراتيه شوتوكان نقطة الضعف في الشوتوكان عدم صلابة الجسم كثيرا. الهدف من اختراعه:المدافعة عن اليابانيين ضد الساموراي والجمال فيه أن اخترع له طريقة خاصة لهزيمة لاعبي رياضات الصراع الأرضي مثل :الجودو والجوجتسو والايكيدو وكان دمج هذه الفنون بحكمة وليس كفن الجت كندو فالجت كندو ليس منظما أما الشوتوكان منظم. وهذه أسماء أشهر خبراء الكاراتيه:

1 ) مستر / ناكاياما وملقب أيضا بــ (أبو الكاراتيه الحديث ) .
2 ) مستر / ناشاياما وملقب أيضا بــ ( الأب الروحي للكاراتيه ) .
3 ) مستر / أساى .
4 ) مستر / هيروجي شوجي .
5 ) مستر / ياما جوتشي .
6 ) مستر / آبي .
7 ) مستر / ماتسوكورا .
8 ) مستر / كانازاوا وملقب أيضا بــ ( أسطورة الشوتوكان )
9 ) مستر / تاناكا .
10) مستر / إينويدا .
11 ) مستر / تاكيشي أويشي .

12 ) مستر / ماساكي أويكي .
13 ) مستر / ساتو .
14 ) مستر / شيراي .
15 ) مستر / أومورا .
16 ) مستر / كاوازوي ماساو .
17 ) مستر / نايتو
18 ) مستر / تسو ياما .
19 ) مستر / تاكاها شي .
20 ) مستر / أوساكا .
21 ) مستر / ياهارا .
22 ) مستر / أوكاموتو <خبير مصر والشرق الأوسط

أما هذه كانت البداية هذه هي الحقيقة: تشير الوثائق إلي أن الكاراتية بدأ من الهند منذ 5000 عام تقريبا حيث لم تكن هناك عدة طرق متعددة للدفاع عن النفس وكانت الطريقة الوحيدة في ذلك الوقت هي فن اللكمة عن طريق قبضة اليد .

وهذه الطريقة كانت تسمي في الهند( فجرموشتي) وتعني ( قبضة اليد ) ويضيف أن فن الكاراتية بدأ في الهند عندما فكر مهراجا هندي من الأثرياء في استحداث طريقة للدفاع عن النفس دون أن يلجا إلي استخدام الأسلحة التقليدية المعروفة حينها اخذ يراقب الحيوانات الموجودة في بيئتة ويتطلع إليها بدقة عندما تستعمل أعضائها في الدفاع عن نفسها , وأتضح له فائدة هذه الحركات التلقائية التي تؤدي من قبل الحيوانات كوسيلة لدفاع الأذى عن نفسها وأخذ المهراجا يفكر في إمكانية اقتباس تلك الحركات الطبيعية وتطبيقها علي الإنسان وبعد عدة محاولات وتجارب توصل إلي معرفة مواقع القوة والضعف في أعضاء الجسم البشري وكيفية الدفاع عنها وتقويتها بعد اقتباس الحركات الطبيعية للحيوانات ويشير بأن ( بوذي درما ) الراهب الهندي يعتبر أول رجل ينقل فن الدفاع عن النفس إلي الصين وذلك خلال القرن الرابع الميلادي خلال حكم سلالة الملك ( سو نج ) ملك الصين وأصبحت الصين تتربع علي القمة كأقوى دولة ذات سلطة ونفوذ علي البلاد في القرن السادس الميلادي حين تعددت بها فنون القتال وكان كل منها يحمل اسما معينا وأخذ (بوزى درما ) في تطوير فن الدفاع عن النفس واستنبط حركات تأخذ شكلا جديدا من التمرينات وسمي هذا الفن باللغة الصينية (( بنجاي نون )) وهو لفظ صيني ويعني بالعربية ( نصف لين ونصف صلب ) وأخذ يعلم تلاميذه هذا الفن ب( معبد الشاولين ) المشهور .

وفي عام 1000 للميلاد برع أحد الصينيين في هذا الفن وكان يدعي ( شوشوا ) وأخذ ( شوشوا ) يهتم بتطوير هذا الفن وأخذ يعلم تلاميذه لاكتساب القوة البد نية المطلوبة لقيام بنظام صارم لضبط النفس والذي كان يشكل جزء من عقيدتهم الدينية وتفوق هذا الفن عند بعض الناس علي مفهوم العقيدة البوذية وذلك لشموله علي مميزات في تربية الجسم والعقل والروح .

وأنه في القرن السابع عشر الميلادي أنتقل فن الدفاع عن النفس من الصين إلي جزر أوكيناوا عن طريق رجال الدين والمحاربين والتجار والمهاجرين في ذلك الحين وكان بعض سكان أوكيناوا في ذلك الوقت يستخدمون حركات الدفاع عن النفس في الاحتفالات عن طريق الرقصات الإيقاعية وتطورت هذه الرقصات وادخل عليها أساليب الركل واللكم وأصبحت تستخدم كأسلوب للدفاع عن النفس . وتشير الوثائق التاريخية أنه في عام 1609 م غزت اليابان جزر أوكيناوى وقضت علي استقلالها وجردت سكان الجزيرة من الأسلحة واعتبر أي شخص يحمل السلاح في أوكيناوى مجرما وقد أدي منع حاكم منطقة ( كاجوشيما ) استخدام الأسلحة إلي ظهور فاعلية طرق الدفاع عن النفس وبدأ شعب أوكيناوى بفن الدفاع عن النفس بدلا من الأسلحة التي جرد منها الشعب وأطلق علي فن الدفاع عن النفس في الجزر في هذا الوقت ( السلاح المختص ) أو ( اليد الخالية ) وتم افتتاح ثلاث مدارس سرية باوكيناوا لتعليم القتال والدفاع عن النفس وكان مقرها ثلاث مدن رئيسية وهي (( شوري , ناها , توماري )) وكان تعليمات الفن تنقل شفهيا وعمليا وعندما علم حاكم الجزر بأمور هذه المدارس طلب من بعض رجالة أن ينتشروا في البلاد ويتعاملوا كأفراد الشعب حتى يتسنى لهم التوغل والوصول لأماكن المدارس وعندما تمكنوا من ذلك قاموا بإحراق المدارس وقتل كلا من الطلاب والمعلمين للقضاء علي هذا السلاح نهائيا واستطاع بعض المعلمين والطلاب الهروب والنجاة من هذه المجزرة ومنهم من هاجر إلي عدة بلاد ومنهم من بقي بالجزيرة متخفيا .

وأساس حديثنا هو السيد ( فوناكوشي جيتشن ) فهو من أبناء اوكيناوا وهو من مواليد 1866 م وقد هاجر إلي اليابان وقام بإنشاء مدرسة لتعليم فن الدفاع عن النفس وأطلق عليها ( كاراتيه ) باللغة اليابانية أي فن اليد الخالية وكون عدة لاعبين جيدين في هذا الفن وحاول شيهان فونا كوشي أن ينشر أسلوبه الجديد باليابان وقد برز عام 1917 م فذهب إلي الأستاذ ( جيوجوروكانو ) في جامعة ( كودوكان ) وهو مؤسس الجو دو في هذه الأونه فقدم له عرضا في فنون الكاراتيه وأقام أفضل تلاميذه في ( كودوكان جو دو ) ونجح وأخذ مكانة كبيرة ونال إعجاب الجميع وقد دعت وزارة التعليم اليابانية السيد ( فوناكوشي ) لتقديم عرض أمام المسئولين ونجح العرض وأصبح فن له قيمة باليابان وكما أدخل ضمن مناهج التربية الرياضية بالمدارس اليابانية .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل الكلمة

 
Calligraphy of Shotokan by Takahashi Anki


منظمات الشوتوكان الرئيسية

 
Gichin Funakoshi executing Kanku dai kata (観空)

شوتوكان في مصر

 
Shōtōkan-ryū founder Gichin Funakoshi.

هذه المدرسة الأكثر شعبية بين المدارس في مصر وهية عبارة عن 26 كاتا بينهما كاتتين اجباريتين في البطولات هما الجي يون والكنكوداى وبها خمس كاتات تسمى مجموعة الهيان هيان شودان . هيان نيدان . هيان سندان . هيان يوندان . هيات جودان. ومن أصعب كاتاتها الاونسو .ويتنقسم إلى قسمين هما العروض وهى الكاتا او القتال الوهمى وهو تخيل بعض الخصوم في اربعة اتجاها والقيام بحركات الدفاع والهجوم ضدهم والقسم الاخر هوه القتال الحقيقى او الكومينية وهو عبارة عن قتال اما عن طريق فرق او فردى بين اثنين فقط ويعتمد على السرعة الذكاء والتحكم في الضربة . على اساس ان لايوجد عداء بين الاعب والاخر فلا توجة ضربات قاتله او مؤلمة للخصم ولكن بها سرعة وقوة وتحكم حتى تصل إلى الزميل(الخصم) وتقف على بعد 3 سم وترتد مرة اخرى.فالكاراتية لعبة مناسبة للفتيات جدا لعدم وجود العنف به بدرجة مفرطة.

طالع أيضاً

الهامش

المصادر

  • Sugiyama, Shojiro. (2005). 11 Innovations in Karate. Chicago, IL.

قراءات اضافية

  • Harry Cook. Shotokan Karate: A Precise History.
  • Gichin Funakoshi. Karate-do Nyumon: The Master Introductory Text.
  • Masatoshi Nakayama. Dynamic Karate.
  • Bruce Clayton. Shotokan's Secret: The Hidden Truth Behind Karate's Fighting Origins.
  • Randall G. Hassell. Shotokan Karate: Its History and Evolution (Damashi, 1984). ISBN 0-911921-05-2.
  • Teruyuki Okazaki. Perfection of Character: Guiding Principles for the Martial arts & Everyday Life.
  • Rob Redmond. Kata: The Folk Dances of Shotokan.
  • Gichin Funakoshi. Karate-do Kyohan: The Master Text.
  • John Sells. Unante: The Secrets of Karate (Panchita S. Hawley, 2nd ed. 2000) ISBN 0-910704-96-1 .

وصلات خارجية