بنو الحسن

(تم التحويل من الحسنية)

عائلات بني حسن في مصر والاردن وفلسطين تقتسم عائلات بني حسن الى -بنو حسن : وهم من بني حسن البغيض بن محمد موجودين في الاردن وفلسطين

- بنو حسن : وهم بنو حسن بن المرتضى الأكبر عوض بن زيد بن زين العابدين علي موجودون في الاردن وفلسطين

-بنو حسن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق الجعافرة بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين( الأشراف الحسينيين) هم موجودين في مصر حالياً:

عائلات اولاد حسن مصر: ابناء حسن بالحرص المنيا ، ابناء حسن بني حسن المنيا ، ابناء حسن بني واللمس مغاغه المنيا ، انباء حسن اولاد صقر الشرقية ، اولاد حسن قنا قفط كلاحين الحاجر ، اولاد حسن البداري اسيوط ، اولاد حسن قرية الفيما مركز الفتح اسيوط ، اولاد حسن القليعات سوهاج .

عائلات اولاد حسن في القدس : آل الحسيني ،أبودية ، ابو سبيت ، الاطرش ، الاعرج ، وهدان ، التويمي ، الجندي ، آل ساري ، النقرة ، الغباري ، آل علي ، الهيبة ، الحجاجلة، آل خليفة ، الصيفي ، العلاونة ، القواسمة ، آل معالي ، النواصرة ، ابو تين ، العيسى ، ايوب ، آل عرباش ، آل حمدة ، داوود ، اسليم ، المصري ، شلعب ، ابو عيشة ، الصواونة ، الصافي ، الزريقات وسواها .

أما في الاردن : فعائلات اولاد حسن فيها: المشاقبة ، الحراحشة ، الخوالدة ، الخلالية ، الحسينات ، الرويشد ، الحماد ، العساف ، العواد ، النصايرة ، السلمان ، الزيود ، العثمان ، اليعقوب ، الحوامدة ، العثمان ، البصابصة ، الجرايدة ، ابو فلاحة ، القواسمة وسواها.

'بنو الحسن: إسم يدل على إنتساب قبيلة أو بطن أو عائلة لجد يحمل إسم الحسن و أحيانا يكون حلف قبلي مسمى على إسم أقوى قبيلة أو أو بطن بالحلف أو أكثرهم عددا، أو على إسم زعيم الحلف. و يأخذ الإسم أشكال أخرى، و إن كانت بصيغة الجمع، مشتقة من إسم الجد الحسن، كالحساسنة، و الحسنية، و ذوي الحسن، و ذوي حسن، و الحسنات، و الحساونة، و الحسون، و الحسنيون، و أولاد حسن، و أولاد الحسن، و بو الحسن، و بو حسن، و ضنى حسن، و يلاحظ أن ذلك يكون أحيانا بالإحتفاظ بحرفي الألف و اللام في إسم الحسن، و أحيانا بحذفهما تخفيفا. و لا يقتصر الإسم على القبائل و العائلات العربية، فيلاحظ أن بعض القبائل و العائلات التي تحمل أحد مشتقات الإسم ليست من أصل عربي، فبعضها من الأكراد و بعضها من الأمازيغ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القبائل و البطون التي تنتسب لجد يحمل إسم الحسن من آل البيت أو تقول بذلك

  • الحسنيون أو بني الحسن، بطن من الأشراف ينتسبون إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، عليهما السلام، كما ورد بكتاب القلقشندي، نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب. و هناك عدة بطون من الأشراف الحسينيون تحمل اسم بنو حسن أو الحسنية منهم:
  • بنو الحسن من بني الحسن البغيض بن محمد.
  • بنو الحسن و هو بنو الحسن بن المرتضى الأكبر عوض بن زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي أمير المؤمنين.
  • بنو الحسن: إسم حملته بعض بطون الجعافرة الطيارين، مثل بنو الحسن بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن ابو جعفر محمد الجواد بن علي الزينبي بن عبد الله بن جعفر الطيار بن ابي طالب بن عبد المطلب، و إلى بطن منهم نسبت الجعفرية (قرية)، لهم بقية اليوم يطلق عليها عائلة الحسنية تقيم بمدينة السنطة بمحافظة الغربية بمصر، كذلك لبني الحسن الجعافرة الطيارين بقية لليوم بالأردن.
  • الحسينات: بطن من غازي بن عمران بن حويط، من قبيلة الحويطات التي تقول بنسبتها إلى الأشراف الجمامزة الحسينيون، و نسب أخرون الحويطات إلى حويط بن سالم من بني تميم.
  • بني حسن: ذكر انها قبيلة بدوية منتشرة منازلها حول جرش(شمالي الاردن) في الاراضي التي تفلحها وتزرعها. ذكر القلقشندي في بلوغ الارب انها بطن من "بني عذرة" من القحطانية. وبنو حسن الحقيقيون هم عشيرتا المشاقبة والعموش ، اما بقية العشائر فانها لفيف مختلفة في الاصل ومجتمعة في الاسم فقط.

جد عشيرة المشاقبة والعموش اسمه ((حسن)) نزح من تربة بالحجاز ونزل في الطفيلة حيث كان يقطن "حرحش" جد عشيرة الحراحشة التي فيما بعد تحالفت مع بني حسن وصارت من احدى عشائرها. وبعد حين نزح الجميع (حرحش ، وابناء حسن) إلى المفرق ومن ثم رحلوا إلى سيل الزرقاء بجوار عجلون ، في هذه الاثناء لحق بهم عشيرة( الخوالدة) الذين كانوا يقطنون الطفيلة. اتحدت الاربع عشائر واطلق عليهم ((بني حسن)). وكان ينزل باطراف سيل الزرقاء قبلهم عشيرة "الزيود" فانضموا ايضا ، وتزوجوا من بعضهم . في هذه الاثناء جائت من العراق عشيرة (الخزاعلة – من شمر) ونزلوا بسيل الزرقاء وانضموا إلى بني حسن.

اصبحت الآن قبيلة بني حسن تتألف من بطنين : الثبتة و بني هليل.

أ - ) الثبتة : تتالف من عشائر (المشاقبة ، العموش ، الزيود).

ب -) الهليل : تتالف من عشائر (الحراحشة ، الخوالدة ، الخزاعلة).

الثبتة :

العموش : جدهم عمش بن حسن ، منازلهم بالمدور والعالوك ، وينقسمون إلى الفرق الاتية :

السميرات ، الداود ، القلاب ، الحسبان ، الحماري ، العويسات ، الموسى.

المشاقبة : جدهم مشقب بن حسن ، منازلهم حول المدور وينقسمون إلى الفرق الاتية :

السمير ، الحويتان ، الجرايده ، الحوامدة ، القبلان ، البصابصة ، التوابية ، العثمان ، العليمات ، السلوق ، السويلم .

الزيود : ينزل الزيود في اراضي حمامه وشمالي المدور ، واراضي البويضه ويتالفون من الفرق التالية :

العثمان ، الابراهيم ، اليعقوب ، الصغيرين ، العباس ، الفرهود.

وانضم اليهم الفرق التالية :

النواصرة والبكور : اصلهم من قرية داعل من اعمال حوران .

الجناده : أصلهم من الجوف.

أبو جابر : فرع من عشيرة العوران بالطفيلة ، وهي تنتسب إلى قبيلة الشرارات من بني كلب من القحطانية.

ابن معلا : اصلهم من خيبر من الحجاز.

الغويريين : اصلهم من غور الصافي في منطقة الكرك.

الشديفات : لقب اطلق على الحمايل التالية :

أ – الدعاس : فرع من عشيرة البرارشة بالكرك.

ب – العبد الله : فرع من السحيمات احدى فرق عشيرة الضمور الغسانية بالكرك.

ج – الموسى : من عشيرة الحياصات في منطقة البلقاء

د – السويلم الحسان : من عشيرة الضمور الغسانية بالكرك.

العمارين : ويتألفون من الحمايل التالية : البصابصة ، الجرايرة ، القرعان ، الحوامدة ، الفليحات ، السمامتة .

الهليل :

الحراحشة : اصلهم من الطفيلة ، ومنازلهم اراضي قفقفا قرب مدينة جرش. وهم 3 فرق : الحسينيات ، الرويشدة ، الحماد.

وانضم اليهم الفرق التالية :

بلوط الفقير ، ابوعكليك : اصلهم من الكرك.

الدلابيح : قدموا مع الحراحشة من الطفيلة ، وينقسمون إلى (الزوارين ، العساف ، العواد).

الزبون : لا يعرف عن اصلهم شيء.

الخزاعلة : وهم بطن من سنبس من عمرو بن جوين بن معاوية بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء وقبيلة سنبس إنضوت تحت لواء قبيلة شمر بعد ضعف سنبس وهجرتها إلى العراق. جاء جدهم نصير واخوه رويس من العراق ، وتناسل من نصير عشيرة الخزاعلة وهم يقطنون اراضي الجريه ورحاب ، اما رويس فذهب إلى (ام قيس) ولديه اعقاب هناك وايضا اسس قرية "سما الروسان" ويقال لاعقابه ((الروسان)).

تنقسم الخزاعلة إلى : النصايرة ، النوحة ، السليمان ، اخو رشيدة.

وانضم اليهم حمولة (الكفيري) التي جائت من الكرك.

الخوالدة : ينقسمون إلى 3 افخاذ (الخوالدة ، الخلايلة ، الزواهرة).

أ – الخوالدة : ويتالفون من الحمايل التالية : الخلايلة ، الزواهرة ، الحجاجية ، الخليل ، الضيافلة ، الغصون ، الحرازنة ، الفيقلي ، الرديسات.

ب – الخلايلة : يلتقون مع الخوالدة في جد واحد هو ((خالد)) وهم يتألفون من : الفلاح ، المعمر ، الربابعة.

ج – الزواهرة : يلتقون مع الخوالدة في جد واحد وهو ((خالد)) ويتالفون من : القطيفان ، العناجرة ، الاحمد ، الجوامسة ، القوادرة ، العليان.

يلاحظ أن بعض بني الحسن نزلوا مصر، في العصر العثماني مع بني عطية ( المعروفين بإسم المعازة و العطيات و العطاونة )، و إستقر بعضهم بصعيد مصر مثل محافظة المنيا، و هناك في مصر الخوالدة و الخلايلة في صعيد مصر خصوصا، و بعض فروع بني حسن إستقر ببحري مصر مثل الجرايدة الذي لهم كفر الجرايدة بمحافظة الدقهلية اليوم، و الذي تنتمي إليه عائلة فؤاد سراج الدين، الرئيس الثالث لحزب الوفد، و هناك الزواهرة الذين يطلق عليهم في مصر الزهايرة.


القبائل و البطون التي تنتسب لجد يحمل إسم الحسن من غير آل البيت

  • بنوالحسن: بطن من طيء ذكرهم القلقشندي في نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب.
  • الحساسنة: من بني هلال، نسبة إلى جد يحمل إسم حسان، ذكرهم ابن خلدون و ذكر أن لهم وجود في بلاد المغرب و توجد اليوم بلدة بإسم الحساسنة بالجزائر.
  • الحساسنة: من جهينة من قضاعة من حمير من القحطانية، نسبة إلى جد يحمل إسم حسان.
  • بنو حسن: ( وذكروا أحيانا بإسم بنو حسان) بطن من عذرة بن زيد اللات من قضاعة من حمير من القحطانية.
  • بنو حسان: بطن من كندة من كهلان من القحطانية، و هم بنو حسان بن معاوية بن الحارث الأكبر بن معاوية بن كندة.
  • الحساسنة: بطن من صبيح من فزارة، و فزارة قبيلة عربية قيسية عدنانية، هاجرت أغلب بطونها مع بني هلال فيما عرف بتغريبة بني هلال، و استقر بعض أولئك في ليبيامع بني سليم، و البعض أستقر مع بني هلال بالمغرب الأوسط، و بعض فزارة إختلط بقبيلة بنو معقل العربية القحطانية و إستقر بالمغرب الأقصى في المملكة المغربية اليوم و موريتانيا ، ذكرهم قطب و ابن خلدون.
  • الحسانية من بنو معقل من القحطانية بالمغرب الأقصى و موريتانيا اليوم: نسبة لجد يحمل إسم حسان، و قد ذكرهم ابن خلدون، و لهم وجود لليوم بموريتانيا و تعرف لهجتهم بالحسانية، و قد تشكك ابن خلدون إنتسابهم للجعافرة الطيارين، و قال أن بنو معقل من بني الحارث بن كعب من مذحج من قحطان ( جد العرب اليمنية) في ج6:ص59، زاعما أنهم من أهل اليمن، وأنهم من ذرية معقّل بن سليم بن الحارث بن كعب القضاعي.

مستدلا بأن الجعافرة أهل مدينة والمعاقلة أهل نجعة وبادية، وعلى الرغم من ضعف هذا الدليل لأن المعاقلة الجعفريين أهل بادية ونجعة يوم كانوا في الطائف/الحجاز،ويوم كانوا في صعيد مصر،ويوم اجتاحوا المغرب الإسلامي كله، ويوم وصلوا إلى موريتانيا: {بني حسان}، فإن بن خلدون قد ناقض نفسه أيضا في ص 5 من نفس الجزء: [6] عند كلامه على [جهينة] إحدى بطون قضاعة في صعيد مصر، بقوله ونزل معهم بنو جعفر بن أبي طالب حين غلب بنو الحسن على المدينة وأخرجوهم،فهم يعرفون بالشرفاء الجعافرة).

فهؤلاء الجعافرة هم المعاقلة الذين منهم بني حسان. ، وهم سنة مالكيين كمعظم أهل المغرب.

  • الحسنات: أيضا قبيلة من قبائل الكواهلة بالسودان،أنظر القبيلة السابقة الحسانية و أنظر الكواهلة.
  • الحساونة: احدهم "حسناوي" ويعرفون ايضا بـ"اولاد حسن"قبيلة عربية من البدو توجد في ليبيا لها ثقلها بالمنطقة الجنوبية بوادي الشاطي و الحمادة الحمرا و لهم جبال تعرف باسم جبال الحساونة وهم من بني سليم فرع بني زغب من القبائل العدنانية العربية.
  • الزويه : يعرفون ايضا بـ اولاد حسن قبيلة عربية بدوية تعيش جنوب اقليم برقة في اجدابيا و واحة الكفرة انجبت عددا من فحول الشعر الشعبي في ليبيا من فروعها السديدي ، العوادل.
  • الحساونة : احدهم "احسني" قبيلة عربية بدوية تعيش في تشاد ضمن القبائل العربية هناك وخصوصا في اقليم كانم ، و هم ينتمون إلى جهينة من قضاعة من قحطان و هم بنو عمومة السلامات و المحاميد
  • الحسنات: من أولاد سليمان من القواظمة (و تكتب أحيانا الكواظمة)، من بني حرب، و بني حرب أساسها من قبيلة خولان القحطانية و إن دخل فيها بطون من قبائل أخرى. و الحسنات المذكورين هنا دخلوا في قبيلة الأحيوات التي تقطن بلاد الأردن.

عائلات يشتق إسمها من إسم الحسن، بعضها من آل البيت و البعض لا ينتسب لهم

  • الحسنية: تحمل عدة عائلات مصرية هذا الإسم منها، عائلة الحسنية في ساقلته في سوهاج بمصر، و عائلة الحسنية بحجر المحاميد في ادفو بأسوان، و عائلة الحسنية في البصيلة في ادفو محافظة أسوان، و عائلة الحسنية بالعساوية شرق في أخميم بمحافظة سوهاج. أما عائلة الحسنية ببلدة الزينية بالأقصر فهي من الحسنية الأدارسة نسل ادريس بن عبد الله المحض بن بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن المجتبى السبط بن علي أمير المؤمنين، س، و لحسنية الزينية هؤلاء فرع في عسير بشرق الجزيرة العربية و قد أقاموا إمارة هناك عرفت بإمارة عسير و ظلت قائمة إلى أن ضمها الملك عبد العزيز آل سعود لدولته. و من الحسنية بمصر من نسل داود من الحسن المثنى، الملقب دعلام، (و تفصيلا هو: داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن المجتبى السبط بن علي أمير المؤمنين، س) حسنية سمهود و المنشاة و جرجا و دشنا، و قد قدم جدهم إلى مصر من البصرة في القرن السابع الهجري، و أما حسنية فاو و ببلاو و نواحيهما فهم من نسل المولى إدريس الأزهر جد الأشراف الأدارسة بالمغرب، جاء جدهم عبد العزيز الميموني الغماري من غمارة بالمغرب إلى مصر في عام 708 للهجرة. و هناك عائلة تحمل إسم الحسنية في السنطة بمحافظة الغربية بمصر من نسل الحسن بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي (أمه بنت عبد الله بن عباس بن عبد المطلب) بن أبو جعفر محمد الجواد بن علي الزينبي ( و دعي بالزينبي نسبه إلى إمه السيدة زينب بنت الإمام الحسين الشهيد) بن عبد الله بن جعفر الطيار المعروف أيضا بذي الجناحين بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم، و لإنتسابهم للجعافرة الطيارين أسميت على إسمهم الجعفرية (قرية) بمركز السنطة، و إن كانوا يقيمون اليوم إنتقلوا للإقامة بالسنطة البندر. أما الحسنية العنقاوية فهم نسل الشريف عنقا النموي القتادي، و يسكنون مكة المكرمة و المدينة المنورة و لهم في مصر فروع في قنا و الفيوم و محافظة البحر الأحمر برأس غارب و الغردقة على وجه الخصوص و في محافظة السويس، و بالقاهرة و الأسكندرية.
  • الحسنويون: سلالة من الأكراد أسست إمارة كردية عرفت بالإمارة الحسوانية، نسبة إلى مؤسسها حسناوي بن حسين و عرفت الأسرة أيضا بإسم آل حسنويه، و ينتسب حسناوي بن حسين مؤسس تلك السلالة لقبيلة بارزكاني الكردية، عمرت الإمارة بين عامي 959 و 1015.
  • الحسنية: إسم عائلة أو عشيرة بمنطقة عسير بغرب الجزيرة العربية.
  • الحسنية: إسم عائلة أو عشيرة بسلطنة عمان.

المصادر

1) عبد الرازق قطب: أنساب العرب.

2) سليمان الطيب: موسوعة القبائل العربية الجزء الأول.

3) ابن حزم الأندلسي الظاهري: جمهرة أنساب العرب.

4) عمر رضا كحالة: معجم القبائل العربية القديمة و الحديثة.

5) المقريزي: البيان و الإعراب عما بأرض مصر من الأعراب.

6) ابن خلدون: تاريخ ابن خلدون.

7) أبو العباس القلقشندي: نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب.

8) وصف مصر، تأليف علماء الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت، الجزء الأول و الثاني، من الطبعة العربية الثانية، ترجمة زهير الشايب، مكتبة الخانجي - القاهرة - مصر.

9) فريدريك بيك: عشائر شرقي الأردن.

10) نعوم شقير: تاريخ سينا.

11) نعوم شقير: تاريخ السودان.

12) السيد مرتضى: الروض المعطار.

13) دائرة المعارف الإسلامية الشيعية.