التقويم العبري

التقويم العبري يعتبر التقويم العبري "اليهودي" من أعقد التقاويم في العالم حيث أن السنة به شمسية وشهوره قمرية لذلك فهم يضيفون 7 شهور في كل 19 سنة للتوفيق بين كون السنة شمسية والأشهر قمرية فقد عرف اليهود بطريقة ما أن للقمر دورة تتم كل 19سنة حيث أن مولده يعود كما كان في أول الدورة كما أنهم توصلوا إلى أنه خلال هذه الفترة يمر 235 هلالاً قمرياً. ولحل مشكلة التوفيق بين دورة الشمسة(السنة الشمسية) ودورة القمر (الشهر القمري) لجأو إلى الكبس فقاموا بتوزيع تلكم السبعة شهور (التي يتم بها التوفيق بين السنة الشمسية وأشهرها القمرية إذا جاز التعبير) على 19 سنة في كل دورةعلى النحو التالي: 3، 6، 8، 11، 14، 17، 19. حيث أن كل سنة من السنين الأنفة الذكر تكون كبيسة أي تحتوي على 13 شهراً بدل 12 شهراً والشهر الكبيس يكون بين شهري آذار ونيسان.

التقويم اليهودي، يبين آذار الثاني بين 1927 و 1948

تبعًا للموروث، من المفترض أن يكون هذا التقويم قد بدأ منذ بداية الخليقة، أي قبل 3760 سنة وثلاثة أشهر من بداية الحقبة النصرانية. وحتى نُحدد بداية التقويم العبري يجب أن نُضيف 3760 سنة للرقم الدال على التاريخ بالتقويم الجريجوري. فسنة 2000 في التقويم الجريجوري تُعادل عام 5760 في التقويم العبري. غير أن هذه العملية لا تصلح عند مطابقة الأشهر بدقة، ذلك لأن السنة العبرية تبدأ في الخريف بدلاً من منتصف فصل الشتاء. وعلى هذا، فإن شتاء عام 2000 – 2001 يشير إلى السنة العبرية 5761.

تعتمد السنة العبرية على القمر، وهي في العادة مكونة من 12 شهراً. وهذه الأشهر هي : تشْري، مرحشوان، كسلو، طبت، شباط، أدار، نيسان ، أيار، سيوان، تموز، آب، أيلول. تتكون الأشهر من 30 و 29 يومًا بالتبادل. في خلال كل 19 عامًا، يضاف شهر إضافي قوامه 29 يومًا سبع مرات بين شهري أدار ونيسان، ويطلق على هذا الشهر اسم فيادار. وفي الوقت ذاته يصبح أدار 30 يومًا بدلاً من 29 يومًا. [1]

وجدير بالذكر أن السنة العبرية ستة أنواع هي :

  1. بسيطة معتدلة وطولها 354 يوماً .
  2. بسيطة زائدة وطولها 355 يوماً .
  3. بسيطة ناقصة وطولها 353 يوماً .
  4. كبيسة معتدلة وطولها 384 يوماً .
  5. كبيسة زائدة وطولها 385 يوماً .
  6. كبيسة ناقصة وطولها 383 يوماً .

ولمعرفة السنة البسيطة من السنة الكبيسة تتم قسمة السنة على 19 فأن صادف الباقي أحد الأرقام السابقة الذكر (19،17،14،11،8،6،3) فالسنة كبيسة ذات 13 شهراً وإلا فهي بسيطة ذات 12 شهراً ، و لا يجوز أن تبدأ السنة عندهم بيوم الجمعة أو الأحد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هيكل

التاريخ

الشهور

 
Mosaic pavement of a zodiac in the 6th century synagogue at Beit Alpha, Israel.

شكل التقويم

يعتمد التقويم اليهودي على دورتي الشمس والقمر، حيث يكون طول السنة بالمعدل على طول مسار الأرض حول الشمس (أي 365 يوما وربع تقريبا)، أما طول الشهر بالمعدل فيكون على طول مسار القمر حول الأرض (أي 29 يوما ونصف تقريبا). وبسبب نقص السنة القمرية عن الشمسية بأحد عشر يوما تقريبا يعدل النقص بين هاتين الدورتين من خلال إضافة شهر كامل للسنة إذا تراجع التقويم 30 يوما مقارنة بمرور المواسم في بعض السنوات.

في التقويم اليهودي العصري، الذي يرجع تصميمه إلى سنة 359 للميلاد، يتم تحديد طول الأشهر والسنوات بواسطة خوارزمية وليس حسب استطلاعات فلكية. حسب الموارد اليهودية، كانت غرات الأشهر قبل القرن الرابع للميلاد تقرر حسب رؤية الهلال وكان عدد أشهر السنة يقرر حسب حالة الطقس في نهاية الشتاء، ولكن بعد انتشار اليهود في أنحاء العالم خشي الحاخامون من عدم التنسيق بين المهاجر اليهودية في تحديد مواعد الأعياد فأمر الحاخام هيليل نسيآه بنشر الخوارزمية والاستناد عليها فقط.

الأشهر

تبدأ السنة اليهودي في موسم الخريف، في سبتمبر أو مطلع أكتوبر حسب التقويم الميلادي. تكون أسماء الأشهر وترتيبها كما يلي:

اسم الشهر (حسب الكتابة) الاسم بالعبرية لفظ الاسم (بالعبرية الحديثة) عدد الأيام ملاحظات
تِشْرِي תִּשְׁרֵי تِشريه 30 يوما يعتبر أول شهر في التقويم المعاصر
حِشْوان חֶשְׁוָן حِشڤان 29/30 يوما الاسم المعاصر هو اختصار اسم מַרְחֶשְׁוָן "مَرْحِشْوَان"، عدد أيامه غير ثابت
كِسْلِو כִּסְלֵו كِسليڤ 29/30 يوما عدد أيامه غير ثابت
طِيبِيت טֵבֵת طيڤيت 29 يوما
شبَاط שְׁבָט شڤاط 30 يوما
أَذَارُ الأَوَّل אֲדָר א' أدار ألِف 30 يوما يضاف في السنوات الكبيسة فقط
أّذَار אֲדָר أدار 29 يوما في سنة كبيسة يسمى "أذار الثاني" ("أدار بِيت")
نِيسَان נִיסָן نيسان 30 يوما في التوراة يشار إليه كأول أشهر السنة
إِيَّار אִיָּר إيار 29 يوما
سِيوَان סִיוָן سيڤان 30 يوما
تَمُّوز תַּמּוּז تاموز 29 يوما
آب אָב آڤ 30 يوما
أَيْلُول אֱלוּל إيلول 29 يوما

ملاحظة بشأن اللفظ: اللفظ الوارد في اللوحة هو اللفظ الشائع في العبرية الحديثة، وليس اللفظ التاريخي الذي لا يزال يبدو في طريقة كتابة الأسماء بالعبرية.

أسماء الأشهر

أسماء الأشهر في التقويم المعاصر مشتقة من أسماء الأشهر في التقويم البابلي الذي كان التقويم اليهودي يشابهه. على ما يبدو، تبنى اليهود هذه الأسماء ضمن فترة السبي البابلي (القرن السادس قبل الميلاد). مصدر الأسماء في اللغة الأكادية وتشير إلى أعمال زراعية أو إلى المعبودة التي احتفل البابليون بعيدها في الشهر المعين. اشتق اسم "تشري" من كلمة "تشريتو" (tašrītu) الأكادية بمعنى "بداية". اشتق اسم "مرحشوان" من كلمتي "وَرْحُ شَمْنُ" أي "الشهر الثامن" (من نيسان). اشتق اسم "تموز" من اسم المعبودة "تموز" أو "دُمُوزي"، وهو إله النمو والخصوبة البابلي الذي كان البابليون يتفجعون عليه عند بداية موسم الجفاف. أما "أيلول" فهو اسم مشتق من الكلمة الأكادية "أُلولو" بمعنى "حصاد". نقلت هذه الأسماء كذلك إلى اللغة الآرامية وبعضها ما زالت مستعملة في العربية الشامية كأسماء الأشهر الميلادية.

قواعد الخوارزمية

ثمة غايتان لقواعد الخوارزمية: من ناحية، رصد ظهور الهلال وكبس السنة بأكثر ما يمكن من الدقة دون الاستعانة باستطلاعات فلكية، ومن ناحية أخرى، منع الخلافات في طريقة أداء الأعياد اليهودية وخاصة منع تضارب بعض الأعياد بيوم السبت مما يؤثر التعقيدات في الشريعة اليهودية.

المبادئ

  1. تحديد نقطة بداية الزمان - مقارنة بالتقويم الميلادي، كان ظهور الهلال الأول، أي اليوم الأول من التقويم اليهودي، في يوم الإثنين، 7 أكتوبر 3761 ق.م.. مع أن هذا الموعد يعتمد على التراث اليهودي بشأن موعد بداية الزمان بعد الخلق، فلا يوجد إجماع لدى اليهود بشأن هذا التراث إلا من أجل محاسبة التقويم.
  2. تحديد طول الدورة القمرية - تستغرق دورة قمرية واحدة 29 يوما، 5 ساعات، 55 دقيقة، 25 ثانية و18/1 من الثانية (تشير الاستطلاعات الفلكية المعاصرة إلى أن طول الدورة أقصر من ذلك ب6 دقائق ونصف تقريبا).
  3. تحديد طول الدورة الشمسية - 19 سنة شمسية تساوي 235 شهرا قمريا، أي دورة 19 سنة تحتوي على 12 سنة عادية و7 سنوات كبيسة. هذه المعطيات تعتمد على حسابات البابليين القدماء الذين استخدموا تقويم مماثل.
  4. منع تضارب الأعياد بيوم السبت - لا يجوز حلول يوم الغفران في الجمعة أو الأحد إذ تحظر الشريعة اليهودية القيام فيه وفي يوم السبت بأعمال لا يمكن تأجيلها لمدة يومين. لا يجوز حلول اليوم السابع من عيد المظال اليهودي (سوكوت) في السبت إذ يحظر القيام بأعمال ضرورية لأداء الطقوس الدينية الخاصة بهذا اليوم.

تأجيل رأس السنة

 
شوفار، مصنوع من قرن ماعز، يُنفـَخ فيه تقليدياً للإعلان عن روش هاشناه، بداية العام اليهودي الجديد.

تتم محاسبة ظهور الهلالات سلفا حسب المعطيات المذكورة أعلاه. بعد ذلك يجب الانتباه إلى هلالات أيام رأس السنة. تلزم القواعد الآتية بتأجيل رأس السنة في 4 حالات. هذا التأجيل يتم بواسطة إضافة يوم لشهر كسلو (الشهر الثالث) قبل رأس السنة المعين وحذف يوم من شهر حشوان (الشهر الثاني) بعد رأس السنة المعين. على كل حال يجب أن يكون عدد أيام السنة العادية ما بين 353 و355 يوما، وأن يكون عدد السنة الكبيسة ما بين 383 و385 يوما.

  1. إذا أشارت الحسابات إلى حلول هلال رأس السنة في الأحد، الأربعاء أو الجمعة تأجل رأس السنة بيوم. هذا يمنع تضارب الأعياد المذكورة بيوم السبت.
  2. إذا أشارت الحسابات إلى حلول هلال رأس السنة بعد ظهر اليوم تأجل رأس السنة بيوم. هذا يوضح أن رؤية الهلال بالفعل لا تتم بعد رأس السنة. إذا أسفر التأجيل عن حلول رأس السنة في الأحد، الأربعاء أو الجمعة، تأجل رأس السنة بيومين.
  3. إذا حل هلال رأس سنة عادية (غير كبيسة) في الثلاثاء بعد أكثر من 9 ساعات، 11 دقيقة و20 ثانية من غروب الشمس، تأجل رأس السنة بيومين. هذا يمنع تشكيل سنوات ذي 356 يوما نتيجة للقواعد السابقة.
  4. إذا حل هلال رأس سنة تالية لسنة كبيسة في الاثنين بعد أكثر من 15 ساعة، 32 دقيقة و43.33 ثانية بعد غروب الشمس تأجل رأس السنة بيوم. هذا يمنع من السنة السابقة أن تكون ذات 382 يوما فقط .

تحديد السنوات الكبيسة

تقسم سنوات التقويم اليهودي إلى دورات ذات 19 سنة. في كل دورة 12 سنة عادية و7 سنوات كبيسة. السنوات الكبيسة هي الثالثة، السادسة، الثامنة، الحادية عشرة، الرابعة عشرة، السابعة عشرة والتاسعة عشرة من كل دورة.

بداية اليوم ونهايته

في التقويم اليهودي يبدأ يوم جديد في نهاية النهار، بعد غروب الشمس، ويستمر حتى المساء التالي. يعبر التلمود عن شك بشأن الموعد الدقيق لبداية يوم جديد، إذا كان عند غروب الشمس بالضبط أو عندما يمكن رؤية بعض النجوم في السماء. لذلك تستمر أيام العيد والأيام الخاصة الأخرى من غروب الشمس حتى ظهور ثلاثة نجوم في المساء التالي، أي أكثر من 24 ساعة. إضافة إلى ذلك، يتمسك اليهود بتقليد زيادة الوقت إلى أيام السبت والأعياد الكبرى احتراما لها، حيث تستمر كل منها نحو 25 ساعة (تختلف نسبة الزيادة بين الطوائف اليهودية ولكن نادرا ما يستمر يوم السبت أو العيد أكثر من 25 ساعة). في حالة العجز عن الاعتماد على مدار الليلة والنهار، مثلا في المناطق القريبة من الأقطاب، خاصة في ذروة الصيف أو الشتاء، يمكن تحديد بداية اليوم ونهايته بشكل اصطناعي دون الاعتماد على رؤية غروب الشمس وظهور النجوم.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

جدول السنوات العبرية

رقم السنة الاسم بالعبرية لفظ الاسم عدد الأشهر عدد الأيام موعد رأس السنة ميلادياً
5765 ה'תשס"ה تـَشـْساه 13 583 16 سبتمبر 2004
5766 ה'תשס"ו تـَشـْساڤ 12 554 4 أكتوبر 2005
5767 ה'תשס"ז تـَشـْساز 12 555 23 سبتمبر 2006
5768 ה'תשס"ח تـَشـْساح 13 583 13 سبتمبر 2007
5769 ה'תשס"ט تـَشـْساط 12 554 30 سبتمبر 2008
5770 ה'תש"ע تـَشاع 12 555 19 سبتمبر 2009
5771 ה'תשע"א تـَشـْعاه 13 585 9 سبتمبر 2010
5772 ה'תשע"ב تـَشـْعاب 12 554 29 سبتمبر 2011
5773 ה'תשע"ג تـَشـْعاگ 12 553 17 سبتمبر 2012
5774 ה'תשע"ד تـَشـْعاد 13 585 5 سبتمبر 2013

العطلات

 
A bronze Shabbat candlestick holder made in Israel in the 1940s.

السنة الجديدة

 
A shofar made from a ram's horn is traditionally blown in observance of Rosh Hashanah, the beginning of the Jewish civic year.

إبوك

 
The Jewish calendar's reference point is traditionally held to be about one year before the Creation of the world.

أهمية الشهور القمرية

قرائية التقويم

تغيير إلى وضع جدول زمني محسوب

 
A stone (2.43x1 m) with Hebrew inscription "To the Trumpeting Place" is believed to be a part of the Second Temple.

الفترة الفارسية : أدلة من أوراق البردي

Later postexilic period: evidence of the Mishnah

إبوك العام

التقاويم الحديثة

 
The Arch of Titus depicting the objects from the Temple being carried through Rome.

الممارسة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المبادئ

خطة السنوات التقويمية

تحديد سنة كبيسة

قواعد عطلة الخاص

أيام الأسبوع عدد الأيام
الاثنين 353 355 383 385
الثلاثاء 354 384
الخميس 354 355 383 385
السبد 353 355 383 385
Purim Passover
(first day)
Shavuot
(first day)
17 Tammuz/
Tisha B'Av
Rosh Hashanah/
Sukkot/
Shmini Atzeret/
(first day)
Yom Kippur Chanukah
(first day)
10 Tevet Tu Bishvat
Sun Tue Wed Tue Thu Sat Wed or Thu Wed, Thu, or Fri Tue, Wed, or Thu
Tue Thu Fri Thu Sat Mon Fri or Sat Fri or Sun Thu or Sat
Thu Sat Sun Sun* Mon Wed Sun or Mon Sun or Tue Sat or Mon
Fri Sun Mon Sun Tue Thu Mon Tue Mon
*Postponed from Shabbat

قياس الساعات

الدقة

الانجرافات الموسمية

Comparison of vernal full moon to
actual dates of Passover: 2001–2020[2]
In Gregorian dates
Year Astronomical vernal full moon Passover*
2001 8 April 8 April
2002 28 March 28 March
2003 16 April 17 April
2004 5 April 6 April
2005 25 March 24 April
2006 13 April 13 April
2007 2 April 3 April
2008 21 March 20 April
2009 9 April 9 April
2010 30 March 30 March
2011 18 April 19 April
2012 6 April 7 April
2013 27 March 26 March
2014 15 April 15 April
2015 4 April 4 April
2016 23 March 23 April
2017 11 April 11 April
2018 31 March 31 March
2019 21 March 20 April
2020 8 April 9 April
*Passover commences at sunset preceding the date indicated.


الآثار بالنسبة للطقوس اليهودية

 
This figure, in a detail of a medieval Hebrew calendar, reminded Jews of the palm branch (Lulav), the myrtle twigs, the willow branches, and the citron (Etrog) to be held in the hand and to be brought to the synagogue during the holiday of sukkot, near the end of the autumn holiday season.

"تصويب" التقويم العبري

عدم الانتظام و"السنوات المفقودة"

الهوامش

This article incorporates text from the 1901–1906 Jewish Encyclopedia, a publication now in the public domain.

  1. ^ موقع جمعية الفلك بالقطيف qasweb التقويم العبري (عنوان ثانوي) الصفحة شوهدت في 20 مايو 2007.
  2. ^ Towards a common date of Easter World Council of Churches, 1997.

المصادر

  • al-Biruni. The Chronology of Ancient Nations, Chapter VII. tr. C. Edward Sachau. London, 1879.
  • Ari Belenkiy. "A Unique Feature of the Jewish Calendar — Dehiyot". Culture and Cosmos 6 (2002) 3-22.
  • Bonnie Blackburn and Leofranc Holford-Strevens. The Oxford Companion to the Year: An Exploration of Calendar Customs and Time-reckoning. Oxford University Press; USA, 2000. pp * Sherrard Beaumont Burnaby. Elements of the Jewish and Muhammadan Calendars. George Bell and Sons, London, 1901.
  • Nathan Bushwick. Understanding the Jewish Calendar. Moznaim, 1989. ISBN 0940118173
  • W.H. Feldman. Rabbinical Mathematics and Astronomy,3rd edition, Sepher-Hermon Press, 1978.
  • M. Kühntopf, Jüdische Chronik, 1st edition, Norderstedt 2008, vol. 1, ISBN 978-3-8334-8628-9, pp. 113–138
  • Otto Neugebauer. Ethiopic astronomy and computus. Österreichische Akademie der Wissenschaften, philosophisch-historische Klasse, Sitzungsberichte 347. Vienna, 1979.
  • The Code of Maimonides (Mishneh Torah), Book Three, Treatise Eight: Sanctification of the New Moon. Translated by Solomon Gandz. Yale Judaica Series Volume XI, Yale University Press, New Haven, Conn., 1956.
  • Samuel Poznanski. "Calendar (Jewish)". Encyclopædia of Religion and Ethics, 1911.
  • Edward M. Reingold and Nachum Dershowitz. Calendrical Calculations: The Millennium Edition. Cambridge University Press; 2 edition (2001). ISBN 0-521-77752-6

723-730.

  • L.A. Resnikoff. "Jewish calendar calculations", Scripta Mathematica 9 (1943) 191-195, 274-277.
  • Eduard Schwartz, Christliche und jüdische Ostertafeln (Abhandlungen der königlichen Gesellschaft der Wissenschaften zu Göttingen. Philologisch-Historische Klasse. Neue Folge, Band viii), Berlin, 1905.
  • Arthur Spier. The Comprehensive Hebrew Calendar. Feldheim, 1986.
  • Sacha Stern, Calendar and Community: A History of the Jewish Calendar Second Century BCE-Tenth Century CE, Oxford University Press, 2001.
  • Ernest Wiesenberg. "Appendix: Addenda and Corrigenda to Treatise VIII". The Code of Maimonides (Mishneh Torah), Book Three: The Book of Seasons. Yale Judaica Series Volume XIV, Yale University Press, New Haven, Conn., 1961. pp. 557–602.
  • F.H. Woods. "Calendar (Hebrew)", Encyclopædia of Religion and Ethics, 1911.

انظر أيضا

وصلات خارجية

قالب:Yeshiva site

محولات التاريخ


الكلمات الدالة: