تزيح

(تم التحويل من اختلاف المنظر)

التزيح أو التخاطل ( اختلاف المنظر ) parallax هو تغير ظاهري في موقع الشيء المنظور و بخاصة الجرم السماوي بسبب اختلاف في مكان المنظور و يمكن استخدام هذه الظاهرة لحساب المسافة بين الأرض و بين النجوم القريبة من الشمس بما يكفي لإظهار تخاطل ( Parallax ) (تزيح ) يمكن قياسه فكلما زاد بعد النجم قلت قيمة التخاطل (التزيح ).

رسم توضيحي لتزيح غرض أمام خلفية بعيدة بسبب انزياح في المنظور. When viewed from "Viewpoint A", the object appears to be in front of the blue square. When the viewpoint is changed to "Viewpoint B", the object appears to have moved in front of the red square.
هذا التحريك التوضيحي هو مثال للتزيح. فكلما تحركت الناظر من جنب إلى آخر، فإن الأغراض البعيدة تبدو كما لو كانت تتحرك أبطأ من الأغراض الأقرب من الكاميرا.

وفى تراثنا الفلكي ذكره الخوارزمى بقوله:البركيسيس هو اختلاف المنظر لفظة يونانية ومعنى اختلاف المنظر اختلاف الموضع الذى يرى فيه الكوكب إذا نظر اليه من مركز الأرض والموضع الذى يرى فيه إذا نظر اليه من حدبة الأرض .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قياس المسافات في الفلك

التزيح النجمي

 
يبدو التزيح واضحا هنا بين موقع الشمس من المصباح في الصورة الحقيقية و بين موقع الشمس من المصباح في الصورة المنعكسة على سطح لماء حيث تعلو المصباح في الصورة الأولى بينما تتوارى خلفه في الصورة المنعكسة


الحساب

 
Stellar parallax motion


ويمكن حساب بعد النجم عن طريق الصيغة التالية :

 

حيث :

وحدة d فرسخ فلكي

وحدة p ثانية قوسية



التزيح القمري

 
مخطط للتزيح القمري اليومي
 
مثال للتزيح القمري: احتجاب پليادس بواسطة القمر.

التزيح الشمسي

 
قياس أوقات عبور الزهرة لتحديد التزيح الشمسي

هذه الطريقة اقترحها إدموند هالي عام 1716، بالرغم من أنه لم يحيى ليرى النتائج.


الاشتقاق

في المثلث القائم,

 

where   is the parallax, 1 AU (149,600,000 km) is approximately the average distance from the Sun to Earth, and   is the distance to the star. Using small-angle approximations (valid when the angle is small compared to 1 radian),

 

so the parallax, measured in arcseconds, is

 

If the parallax is 1", then the distance is

 

This defines the parsec, a convenient unit for measuring distance using parallax. Therefore, the distance, measured in parsecs, is simply  , when the parallax is given in arcseconds.[1]

خطأ التزيح

قياسات التزيح الدقيقة للمسافات يقترن بها خطأ. However this error in the measured parallax angle does not translate directly into an error for the distance, except for relatively small errors. The reason for this is that an error toward a smaller angle results in a greater error in distance than an error toward a larger angle.

However, an approximation of the distance error can be computed by

 

where d is the distance and p is the parallax. The approximation is far more accurate for parallax errors that are small relative to the parallax than for relatively large errors.

Visual perception


في الرسوميات الحاسوبية

في العديد من تطبيقات الرسوميات الحاسوبية البدائية، وخاصة في ألعاب الفيديو، كان المنظر ينشأ من عدة طبقات مستقلة حيث تعرض هذه المناظر بسرعات مختلفة عند تحريك اللاعب للفأرة. بعض الأجهزة كانت تدعم مثل هذه الطبقات مثل جهاز سوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم، وهذا يظهر بعض الطبقات أبعد من غيرها وكان هذا مفيداً بشكل كبير لإعطاء الإيحاء بالعمق في المشهد، ولكن كانت فقط تعمل عند تحريك اللاعب للمنظر. حالياً، تعتمد كثير من الأجهزة مبادئ أكثر تقدماً في الأجسام الحاسوبية ثلاثية الأبعاد، إلا أن بعض الألعاب المحمولة مازالت تعتمد تقنية التزيح.

المصادر

  • مؤمن, عبد الأمير (2006). قاموس دار العلم الفلكي. بيروت، لبنان: دار العلم للملايين. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |طبعة أولى coauthors= (help)
  1. ^ Similar derivations are in most astronomy textbooks. See, e. g., Zeilik & Gregory 1998, § 11-1.

انظر أيضاً

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: