ألكسندر أرشيپنكو

ألكسندر أرشيپنكو (أوكرانية: Олександр Порфирович Архипенко) (عاش 1887-1964م). نحّات أوكراني طليعي شهير. كان من أوائل النحّاتين الذين خلطوا المجسّمات بالمقعّرات في تصويره للجسم البشري. كان هذا العمل عنصرًا أساسيًا في أسلوب آرشيبنكو طوال ممارسته لمهنته. وقد أثّر استخدامه للمُجَسَّمات والمُقَعَّرات في كثير من النحاتين المحدثين. وأشكال آرشيبنكو المقعرة تنحني إلى الداخل، والمقبّبة تنحني إلى الخارج مع أشكال وفتحات ذات حروف أو زوايا. وتضم الأمثلة، المعبرة تمامًا عن هذا الأسلوب: الثنائي (1955م)؛ الشكل المعماري (1957م).

ألكسندر أرشيپنكو
Alexander Archipenko
Alexander Archipenko, ca. 1920, Atelier Riess, photographer. Alexander Archipenko papers, Archives of American Art, Smithsonian Institution..jpg
Archipenko around 1920
(photograph by Atelier Riess)
وُلِدَ
Olexandr Porfyrovych Arkhypenko

(1887-05-30)30 مايو 1887
توفي25 فبراير 1964(1964-02-25) (aged 76)
التعليممدرسة كييڤ للفن
اللقبالنحت
العمل البارز
المربع الأسود، (1915)
الحركةتكعيبية
اِنتُخِبAmerican Academy of Arts and Letters (1962)
La Vie Familiale (Family Life), 1912. Exhibited at the 1912 Salon d'Automne, Paris and the 1913 Armory Show in New York, Chicago and Boston. Photograph in La Comedie Artistique (1912) of the original sculpture (approx 6 feet (1.8 m) tall), later accidentally destroyed)

عاش آرشيبنكو في كييف، بأوكرانيا بين عامي 1908م و1919م، ثم درس وعمل في باريس، وهناك طوّر أسلوبه التجريدي والهندسي. كان له تأثير على اللوحات التكعيبية لبراك وبيكاسو. انتقل إلى الولايات المتحدة في عام 1923م، وأصبح مواطنًا أمريكيا 1928م. أسس مدارس للفن في أوروبا وأمريكا، ودَرّس في عدة جامعات بالولايات المتحدة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معرض الصور


الهامش

وصلات خارجية